رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جائزة الـ «BBC».. مصر تتفوق وصراع خماسي على اللقب الـ 18

جائزة الـ «BBC».. مصر تتفوق وصراع خماسي على اللقب الـ 18

تحقيقات وحوارات

سباق على جائزة أفضل لاعب افريقي

لاختيار أفضل لاعب إفريقي

جائزة الـ «BBC».. مصر تتفوق وصراع خماسي على اللقب الـ 18

محمد عبد الغني 19 نوفمبر 2018 19:03

يترقب عشاق الكرة الإفريقية، يوم الـ 14 من ديسمبر المقبل، موعد الإعلان عن الفائز بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب إفريقي لعام 2018.

 

وجائزة (BBC) تُمنح سنوياً لأفضل لاعب أفريقي عن طريق التصويت من خلال مستمعي راديو بي بي سي، ويتم التصويت من خلال الرسائل النصية وكذلك من خلال الإنترنت.

 

وأُعلنت القائمة النهائيةـ، للاعبين المتنافسين على اللقب وتضمنت 5 أسماء سيفوز أحدهم بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2018.

 

المرشحون لهذا العام هم كل من: محمد صلاح (مصر)، مهدي بنعطية (المغرب)، كاليدو كوليبالي (السنغال)، ساديو مانيه (السنغال)، توماس بارتي (غانا) .

 

وفتح باب التصويت أول أمس 17 نوفمبر ويغلق في الساعة السادسة مساء يوم 2 ديسمبر المقبل.

 

 

وستعلن نتيجة التصويت في برنامج خاص تبثه محطة بي بي سي للأخبار العالمية في الـ 14 من ديسمبر.

 

وتم اختيار القائمة النهائية للمتنافسين من قبل لجنة من خبراء كرة القدم الإفريقية.

 

وكان مهاجم نادي ليفربول محمد صلاح قد فاز باللقب في العام الماضي، أما الفائزون السابقون فمنهم جاي جاي أوكوتشا ومايكل أسين وديديه دروغبا ويحيى توريه ورياض محرز.

 

المتنافسون

 

مهدي بنعطية:

 

فاز قلب دفاع نادي يوفنتوس الإيطالي بنعطية البالغ من العمر 31 عاما هذا العام ببطولة دوري للمرة الرابعة على التوالي، إذ فاز بها مع نادي بايرن ميونيخ لمرتين ومرتين مع يوفنتوس، كما تولى قيادة المنتخب المغربي الذي شارك في نهائيات بطولة كأس العالم في الصيف الماضي.

 

 

كاليدو كوليبالي:

 

لعب المدافع كوليبالي البالغ من العمر 27 دورا بارزا في الصراع بين ناديه نابولي ويوفنتوس للفوز ببطولة الدوري الإيطالي، وتمكن من تسجيل هدف الفوز في مرمى النادي التوريني في احدى المباريات التي تواجها فيها.

 

ولعب كوليبالي لمدة 270 دقيقة في صفوف منتخب بلاده السنغال في نهائيات كأس العالم.

 

ساديو مانيه:

 

أسوة بزميله كوليبالي، لعب مهاجم ليفربول مانيه البالغ من العمر 26 عاما كامل زمن كل المباريات التي خاضها المنتخب السنغالي في نهائيات كأس العالم، إذ قاد المنتخب في مباراتين وسجل هدفا في مرمى اليابان.

 

وكان الهداف الثاني في بطولة دوري الأبطال في الموسم الماضي، إذ سجل 10 أهداف لليفربول منها هدف سجله في مرمى ريال مدريد في نهائي تلك المسابقة.

 

توماس بارتي:

 

تمكن بارتي الغاني البالغ من العمر 25 عاما من فرض نفسه كلاعب خط أول في تشكيلة فريق نادي أتليتيكو مدريد الذي يديره دييغو سيميوني، يما في ذلك مشاركته (كاحتياط) في المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي التي تفوق فيها أتليتيكو على فريق مرسيليا الفرنسي.

 

وسجل بارتي اهدافا في المباراتين الوديتين اللتين واجه فيهما المنتخب الغاني كلا من اليابان وآيسلندا.

 

 

محمد صلاح :

 

فاز صلاح البالغ من العمر 26 عاما بجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن سجل 32 هدفا في الموسم الماضي، وأسوة بمانيه سجل 10 أهداف في بطولة دوري أبطال أوروبا.

 

وسجل صلاح هدفي المنتخب المصري الوحيدين في كأس العالم.

 

 

الدولة الأكثر فوزاً

 

وتعد مصر أكثر الدول العربية تتويجاً بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، برصيد 3 ألقاب، بعدما توج بها محمد بركات، قبل أن يتبعه زميله محمد أبو تريكة وأخيراً محمد صلاح الذى توج بالجائزة العام الماضي.

 

تاريخ الجائزة

 

يأتي هذا في الوقت الذى فازت فيه الجزائر بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" "مرتين" من نصيب ياسين براهيمى ورياض محرز اللقب عامى 2014 و2016.

 

 

يذكر أنه بدأت تُمنح هذه الجائزة منذ عام 1992، وأول رياضي توج بها كان الغاني عبيدي بيليه الذي كان يلعب حينها في دوري الدرجة الأولى الفرنسي مع فريقه أولمبيك مارسيليا.

 

أما الرياضي الأول الذي حصل على الجائزة خارج مجال كرة القدم فكان العداء الناميبي فرانك فريدركس وذلك بحلول عام 1993، كما تجدر الإشارة إلى أنه في عام 1994 (النسخة الثالثة من الجائزة) تم تتويج منتخب زامبيا بأكمله للفوز بالجائزة.

 

وفي 1998 عاد عداء المسافات الطويلة ذو الأصول الإثيوبية هايلي جبريسيلاسي للفوز بالجائزة بعدما كانت قد انحصرت بين لاعبي كرة القدم فقط، ومنذ عام 2001 أصبحت الجائزة تخص لاعبي كرة القدم فقط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان