رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد معاناة 37 عامًا| «أسود الأطلس» تفك عقدة الكاميرون.. وهذه حسابات التأهل

بعد معاناة 37 عامًا| «أسود الأطلس» تفك عقدة الكاميرون.. وهذه حسابات التأهل

تحقيقات وحوارات

المنتخب المغربي ينهي عقدة الكاميرون

بعد معاناة 37 عامًا| «أسود الأطلس» تفك عقدة الكاميرون.. وهذه حسابات التأهل

محمد عبد الغني 17 نوفمبر 2018 13:28

 

استطاع جيل المهدي بنعطية وحكيم زياش قيادة المنتخب المغربي نحو تحقيق أول فوز له في تاريخه الكروي على نظيره الكاميروني، وذلك خلال التصفيات الإفريقيا المؤهلة إلى كأس الأمم 2019.

 

وبالتأكيد سيبقى يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018 عالقا بالأذهان،مخلدا في تاريخ الكرة المغربية، بعد إنهاء وفك عقدة كامرونية استمرت 37 عاماً خلال تاريخ المواجهات الكروية بين المغرب والكاميرون.

 

وفاز "أسود الأطلس" على الكاميرون بهدفين لصفر، مساء أمس، بملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، في الجولة الخامسة و قبل الأخيرة لتصفيات كأس إفريقيا للأمم 2019.

 

 

وسجل حكيم زياش، المحترف بفريق أياكس الهولندي، الهدف الأول لـلمغرب عبر ضربة جزاء في الدقيقة 55، وأضاف الهدف الثاني في الدقيقة 66.

 

تاريخ المواجهات

 

التقى منتخب المغرب مع نظيره الكاميروني في 12 مواجهة، فشل أسود الأطلس في تحقيق أي فوز على "أسود الكاميرون" خلال أحد عشر مباراة، منذ أول مباراة عام 1981 بالقنيطرة إلى عام 2017 بياوندي.

 

وخلال إحدى عشرة مواجهة سابقة جمعت الطرفين تمكن منتخب الكاميرون من حسم 6 مباريات لصالحه فيما انتهت خمس مواجهات بالتعادل.

 

إلى أن أتى الجيل الحالي المميز من قيادة منتخب المغرب إلى تحقيق أول فوز على الكاميرون منذ 37 عاما.

 

 

حسابات التأهل

 

فوز المنتخب المغربي صعد به إلى المركز الأول بعشر نقاط، فيما احتل منتخب الكاميرون الرتبة الثانية بثمان نقاط، أما منتخب المالاوي فيحتل المركز الثالث بأربع نقاط، فيما يقبع منتخب جزر القمر في المركز الرابع والأخير بنقطتين.

 

اقترب "أسود الأطلس" من حسم التأهل بعد الفوز على المنتخب الكاميروني، إلى النسخة المقبلة من بطولة كأس إفريقيا للأمم 2019، ولكن هناك عدة احتمالات قد تغير من حسابات الصعود.

 

وبرغم الفوز الذي حققه المنتخب المغربي واعتلائه صدارة المجموعة ب10 نقاط، إلا أنه لم يضمن بشكل نهائي تأهله لنهائيات كأس إفريقيا.

 

 

ويتعين على المنتخب المغربي انتظار نتيجة مباراة جزر القمر والملاوي اليوم السبت، ففي حال فوز المنتخب الملاوي، سيكون على الأسود انتظار المباراة الأخيرة شهر مارس القادم أمام منتخب الملاوي بملعب هذا الأخير، إذ لن يتمكن المنتخب المغربي من التأهل لنهائيات الكان في حال ما إذا خسر بالمالاوي بثلاثة أهداف أو أكثر.

 

أما إذا ما انتهت مباراة جزر القمر والمالاوي بتعادل المنتخبين أو خسارة المالاوي فإن المتخب المغربي سيتأهل من دون انتظار مباراة الجولة السادسة.

 

وحتى في حال انتصار منتخب المالاوي، الثالث في الترتيب، فإن فوز المغرب على الكاميرون قد ضمن له التأهل بأكثر من 90 في المائة، لكون منتخب المالاوي سيكون بحاجة إلى الفوز على "أسود الأطلس" في الجولة الختامية بأربعة أهداف نظيفة ليعبر إلى النهائيات، بعد خسارته ذهابا بالمغرب بثلاثية.

 

 

وسيحل المنتخب الوطني في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضيفا على منتخب المالاوي يوم 23 مارس 2019.

 

ويتأهل إلى النهائيات صاحبا المركزين الأولين في كل مجموعة من المجموعات الاثنتي عشرة، باستثناء المجموعة الثانية، التي سيتأهل عنها الوصيف في حال ما بقيت الصدارة للكاميرون، أو المتصدر في حال لم تكن الصدارة من نصيب هذا الأخير.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان