رئيس التحرير: عادل صبري 04:33 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هل ينجح جوارديولا مع السيتي فيما فشل فيه مع بايرن؟

هل ينجح جوارديولا مع السيتي فيما فشل فيه مع بايرن؟

تحقيقات وحوارات

جوارديولا

هل ينجح جوارديولا مع السيتي فيما فشل فيه مع بايرن؟

معتز بالله شاهين 05 أغسطس 2016 20:13

لا يزال ميركاتو مانشستر سيتي تحت قيادة مدربه الجديد بيب جوارديولا، حتى الآن مثيرًا للتساؤلات وخاصة على الخط الدفاعي، أحد أبرز نقاط ضعف الفريق السماوي.

 

فمع معدل الأعمار المرتفع لمدافعي السيتي، كاليكساندر كولاروف (30 سنة)، باكاري سانيا (33 سنة) وجايل كليشي (31) وبابلو زاباليتا (31 سنة) وفينسنت كومباني (30 سنة) ونيكولاس أوتاميندي (28 سنة) وإلياكويم مانجالا (25 سنة)، بالإضافة إلى معاناة بعضهم من الإصابة وهبوط المستوى.
 

 

وأصيب كومباني أبرز مدافعي السيتي 15 مرة خلال الموسم الماضي، حيث لم يظهر سوى في 13 مباراة من أصل 38 مباراة بالبريميرليج.
 

 

صفقات جواردولا

 

ورغم معاناة دفاع السيتيزنز من الإصابات وكبر السن وهبوط المستوى، عقد السيتي 5 صفقات كان للهجوم منها بـ3 وهم مانوبل نوليتو، وليروي ساني وجايرييل خيسوس بينما تم تدعيم خط الوسط بلاعبين وهما إلكاي جوندوجان وأوليكساندر زينشينكو.
 

 

تغيير أم تلاعب بالمراكز
 

 

ويعرف عن جوارديولا الملقب بالفيلسوف، إنه من هواة تغيير مراكز اللاعبين من أجل خدمة خطته القائمة على 3 أركان الدفاع المتقدم وتمرير الكرة والاستحواذ.
 

 

 

وظهر هذا الأمر جليًا مع فريقه السابق بايرن ميونيخ حيث دفع بفيليب لام (الظهير العصري) في مركز الوسط، فيما فضل الاعتماد على خافي مارتينيز كمدافع وليس كوسط دفاعي.
 


وعن هذا قال مارتينيز: "جوارديولا علمني الكثير، يجعلك تشاهد أشرطة الفيديو، لديه تكتيكات، وتمارين، فهو يدرس دائمًا، جعلني أشاهد 200 شريط فيديو، من أجل تغيير مركزي من لاعب وسط إلى مدافع".
 


كما حاول جوارديولا اللعب بفرانك ريبيري في المركز رقم 10 خلف المهاجمين، والدفع بروبن كمهاجم ثان إلا أنه فشل وتراجع عن فكرته ليعودا إلى مركزهما كجناحين.
 


ورغم ذلك لم يكفل تغيير المراكز لجوارديولا النجاح المثالي مع الفريق البافاري، وهو ما قد يلجأ إليه مدرب برشلونة السابق مع السيتي لمواجهة الغيابات الدفاعية.
 


تجربة جديدة 


بدأ جوارديولا في استخدام فيرناندينيو أحد أفشل لاعبي السيتي في وسط الملعب الموسم الماضي، كقلب دفاع، ليمارس هوايته المفضلة في تغيير المراكز.
 


وعن ذلك قال جوارديولا: "يمكنه اللعب في 10 مراكز، أحب أن يلعب لاعبو خط الوسط في قلب الدفاع، لأن لديهم القدرة على تقديم تمريرات جيدة".

 

لمتابعة أخبار الكرة المصرية اضغط هـنــــــــــــــــا
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان