رئيس التحرير: عادل صبري 09:31 صباحاً | السبت 07 ديسمبر 2019 م | 09 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

كارتيرون.. «تميمة الحظ» في أفريقيا

كارتيرون.. «تميمة الحظ» في أفريقيا

محمد علاء 03 ديسمبر 2019 09:40

أعلن مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة مرتضى منصور، تعيين الفرنسي باتريس كارتيرون مديرًا فنيًا للفريق، خلفًا للصربي ميتشو الذي أنهى المجلس الأبيض التعاقد معه.

 

وجاء فسخ عقد الزمالك مع المدرب الصربي، بعد الخسارة من إنبي بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات مسابقة الدوري الممتاز، وأتبعه الخسارة من مازيمبي بثلاثية دون رد، بدوري أبطال أفريقيا.

 

وتستعرض "مصر العربية" في السطور التالية، مسيرة كارتيرون ما بين آسيا وأفريقيا.

 

بداية فرنسية وتوهج أفريقي

كانت بداية كارتيرون التدريبية مع فريق كان الفرنسي، حيث تولى قيادته عام 2007، وبعدها انتقل إلى فريق ديجون الفرنسي، الذي صعد به إلى الدوري الفرنسي الممتاز.

 

وبعد رحلته القصيرة في بلاده، قرر الخروج خارج القارة عبر بوابة منتخب مالي الذي كتب شهادة ميلاده في القارة السمراء، نظرًا للمستوى الذي ظهر به مع هذا المنتخب منذ قيادته.

 

تم تعيين كارتيرون في قيادة مالي في عام 2012، حيث استطاع أن يحصد المركز الثالث في بطولة كأس الأمم الأفريقي، بعدما خاض 9 مباريات رسمية، حقق خلالها 6 انتصارات وتعادل وهزيمتين.

 

واستطاع أن يقود مالي لأفضل تصنيف عالمي ، حيث احتل معهم المركز الـ21 عالميًا متقدمًا على العديد من منتخبات القارة السمراء.

 

لقب الأمير السمراء

لم يكن يتوقع أحد، أن يقود كارتيرون فريق مازيمبي الكونغولي لتحقيق دوري أبطال أفريقيا في نسخة 2015، والذي شارك بعدها في كأس العالم للأندية إلا أنه حصل المركز الأخيرة.

 

وتوج مع مازيمبي بلقب كأس السوبر الأفريقي، ونجح في حصد بطولة الدوري الكونغولي في مناسبتين، ثم رفض تمديد عقده مع النادي الكونغولي ليرحل باحثاً عن مغامرة جديدة.

طفرة دجلاوية

تمكن كارتيرون، تطوير أداء فريق وادي دجلة بشكل لافت للنظر، الأمر الذي تجلى على الفريق في مباريات الدوري الممتاز.

 

واستطاع أن ينهي مسابقة الدوري الممتاز مع وادي دجلة في المركز الخامس، وهو المركز الأفضل الذي حققه الفريق حتى الآن منذ صعوده للدوري الممتاز.

 

وخاض مع وادي دجلة 31 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 15 لقاء، بينما تعادل في 9 مناسبات وخسر 7 مرات.

 

3 هزائم في 160 يومًا

تولى كارتيرون القيادة الفنية للنادي الأهلي، في شهر يونيو من عام 2018، حيث لم يخسر سوى 3 مباريات في 160 يومًا مع أصحاب الرداء الأحمر.

 

وقاد الأهلي في 21 مباراة، استطاع تحقيق الفوز في 12 مباراة، إضافة إلى تحقيق 6 تعادلات.

 

وتمت إقالة كارتيرون من القيادة الفنية للنادي الأهلي، بعد الخسارة أمام الوصل الإماراتي في البطولة العربية بالنسخة قبل الماضية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان