رئيس التحرير: عادل صبري 09:10 مساءً | الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م | 23 صفر 1441 هـ | الـقـاهـره °

انفوجراف| لهذه الأسباب.. ارتفاع أسهم حسام حسن لتولي تدريب الفراعنة

انفوجراف| لهذه الأسباب.. ارتفاع أسهم حسام حسن لتولي تدريب الفراعنة

محمد جبالي 05 سبتمبر 2019 20:53

تترقب جماهير الكرة المصرية بمختلف إعلان اسم المدير الفني الجديد للمنتخب المصري الذي سيقود الفراعنة بعد إقالة المكسيكي خافييرأجيري المدير الفني السابق أعقاب الخروج المرير للفراعنة من ثمن نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مؤخراً في مصر.

 

وضع اتحاد الكرة بشكل معلن 5 مدربين مرشحين لقيادة الفراعنة وهم: حسن شحاتة وحسام البدري وحسام حسن وإيهاب جلال وأحمد حسام ميدو بعد الاستقرار على مدرب وطني.

 

ولعب حسام حسن لأندية القمة الأهلي والزمالك، كما مثل أيضاً أندية المصري البورسعيدي والاتحاد السكندري والترسانة، فضلاً عن احترافه في باوك اليوناني ونيو شاتل السويسري والعين الإماراتي.

 

وحقق حسام حسن 36 لقباً مع الأندية على جميع المستويات المحلية والأفريقية والعربية، فتوج مع الأهلي بـ25 لقباً مختلفاً و10 ألقاب مع الزمالك ومع العين الإماراتي على لقب الدوري الإماراتي.

 

وحصد لقب هداف الدوري المصري موسم 1998 – 1999 وموسم 2001 -2002، وقد لعب 531 مباراة مع جميع الأندية بكل البطولات وسجل 234 هدفاً.

 

كما دون حسام اسمه مع المنتخب دولياً؛ حيث توج بـ3 ألقاب لكأس أمم أفريقيا أعوام 1986 و1998 و2006، كما حصد ذهبية دورة الألعاب الأفريقية عام 1987 والبطولة العربية عام 1992.

 

كما توج بجائزة هداف كأس أمم أفريقيا عام 1998 مناصفة مع بيني مكارثي مهاجم جنوب أفريقيا، بينما اختير حسام حسن ضمن أفضل اللاعبين في قارة أفريقيا في آخر 50 عاماً من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 

وشارك مع منتخب مصر في 169 مباراة مع الفراعنة بكل البطولات، وسجل 69 هدفاً، ويبقى اسماً مألوفاً في مسامع أبناء القارة السمراء الذين لطالما تابعوه في مختلف ملاعب أفريقيا خلال البطولات القارية سواء مع الأندية أو المنتخب الوطني، إذ كانت بصمته التهديفية حاضرة دائماً.

 

ارتفاع أسهم العميد

وحسب المصادر، فقد شهدت الساعات الأخيرة منافسة شرسة بين الأسماء الثلاثة المرشحة لمنصب المدير الفني، إلى جانب منافسة أخرى على باقى المناصب فى الجهاز المعاون.

 

وأكدت المصادر أن المنافسة على منصب المدير الفني، انحصرت فى مرحلتها قبل الأخيرة بين حسام البدري المدرير الفني الأسبق للأهلي، وحسام حسن المدير الفني الحالي لفريق سموحة، وإيهاب جلال المدير الفني للمصري، وتبدو حظوظ حسام حسن قوية، في ظل تأييد عمرو الجناينى رئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة، لعميد لاعبي العالم والهداف التاريخي للمنتخب الوطني، لقيادة الفراعنة، مطالبا بضرورة إعطائه الفرصة بعدما تم حرمانه منها عدة مرات خلال السنوات الأخيرة.

 

وأكدت المصادر، أن النقاشات المكثفة بين أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة وعمرو الجنايني، أسفرت فى النهاية عن انحصار المنافسة بين البدري وحسام حسن، مع ارتفاع أسهم الأخير في ظل الاتجاه السائد خلال الفترة الأخيرة بمنح الفرصة للكوادر الشابة، لكن باقي أعضاء اللجنة المؤقتة تتحفظ على إسناد المهمة لحسام حسن.

 

مسيرة مميزة كمدرب دون ألقاب 

وتولى حسام حسن تدريب عدة أندية أبرزها الزمالك وبيراميدز وسموحة والاتحاد السكندري والمصري البورسعيدي والإسماعيلي ومصر المقاصة والمصرية للاتصالات، كما تولى تدريب منتخب الأردن في الفترة من عام 2013 حتى عام 2014.

 

ولم يفز مهاجم نجم مصر السابق بأي ألقاب كمدرب؛ حيث قاد جميع الأندية والمنتخب الأردني في 330 مباراة بكل البطولات وحقق الفوز في 149 مباراة وتعادل في 105 مباراة وخسر 76 مباراة، بنسبة فوز وصلت لـ45.15%.

واقترب حسام من منصات التتويج 3 مرات في مسيرته، لكن سوء الحظ عانده، ففي المرة الأولى قاد الزمالك بعد أيام قليلة من توليه المسؤولية لمواجهة الغريم التقليدي الأهلي في كأس السوبر المحلي، لكنه خسر بركلات الترجيح في 2014.

 

وفي 2017 خسر مع المصري البورسعيدي لقب كأس مصر بعدما أطاح بالزمالك حامل اللقب من نصف النهائي، ليخسر من الأهلي في النهائي في الوقت القاتل، وتكررت المعاناة بكأس السوبر المصري أمام نفس الفريق وخسر بخطأ ساذج ارتكبه حارسه أحمد مسعود، ليفوز الأحمر باللقب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان