رئيس التحرير: عادل صبري 07:08 مساءً | الثلاثاء 20 أغسطس 2019 م | 18 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

رغم إخفاق الفراعنة.. مصر تجني ثمار التنظيم الناجح لـ«كان 2019»

رغم إخفاق الفراعنة.. مصر تجني ثمار التنظيم الناجح لـ«كان 2019»

تحقيقات وحوارات

الجماهير المصرية

رغم إخفاق الفراعنة.. مصر تجني ثمار التنظيم الناجح لـ«كان 2019»

محمد جبالي 20 يوليو 2019 21:55

رغم عدم تتويج مصر ببطولة أمم أفريقيا 2019، والتى توجت بها منتخب الجزائر، على الرغم من أن غالبية الشعب المصري كانت تُمني النفس بالتتويج باللقب واستغلال عاملي الأرض والجمهور، إلا أن مصر جنت من وراء تنظيم البطولة مكاسب كبيرة.

 

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد أسند تنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019 إلى مصر لإنقاذ "الكاف" من ورطة فشل الكاميرون في الانتهاء من أعمال البنية التحتية اللازمة، لاستضافة بطولة أمم أفريقيا 2019، التي نُظمت في النهاية على أرض الفراعنة.

 

المكاسب المصرية من تنظيم بطولة أمم أفريقيا لم تقف عند العائد المادي فقط، بل إن الأمر كان داعما كبيرا للسياحة المصرية، حيث حرص عدد من الزعماء الأفارقة الذين حضروا إلى القاهرة على زيارة المعالم السياحية المصرية.

 

مكاسب مادية

المكاسب المادية تمثلت في منح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم " كاف" نظيره اتحاد الكرة المصري، مبلغ 16 مليون و600 ألف دولار ما يعادل 280 مليون جنيه مصري، من بعد انتهاء البطولة.

 

وبحسب اللائحة المالية فإن الدولة المنظمة لبطولة امّم أفريقيا تحصل على نسبة 20% من عائد البث الفضائي للبطولة، وكان أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد أعلن موخرا أن الأرباح المالية من بث بطولة أمم أفريقيا 2019 قد وصل 83 مليون دولار.

 

عودة الجماهير إلى المدرجات

قبل انطلاق كأس إفريقيا في مصر، كانت المسابقات المحلية في مصر تُقام بدون جمهور، لكن مع أول مباراة في العرس الإفريقي تدفق آلاف المصريين والعرب والأفارقة إلى الملاعب بكل سهولة وبطريقة منظمة وميسرة، بفضل تطبيق منظومة احترافية حدثت لأول مرة في مصر وهي منظومة «تذكرتي»، حيث نجحت شركة «تذكرتي» في تعميم فكرة بطاقة المشجع «FAN ID» وتقديم منظومة تضمن مشاركة حضارية ومنظمة لجماهير كرة القدم، كما استطاعت ولأول مرة أن تقضي على ظاهرة السوق السوداء التي تنتشر في البطولات والمباريات الكبيرة.

 

مكاسب دبلوماسية

ومجمل هذه المكتسبات تمثلت على الصعيد الدبلوماسي بزيارة 5 من زعماء أفريقيا لمصر، حيث كان فيليب نيوسي، رئيس جمهورية موزمبيق، ضيف حفل انطلاق بطولة أمم أفريقيا، الذي شهدته المباراة الافتتاحية بين منتخبي مصر وزيمبابوي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما كان الرئيس عبد القادر بن صالح، رئيس الجزائر المؤقت، ضيف شرف نهائي الكان حيث كانت زيارته لمصر أول زيارة خارجية رسمية له منذ توليه السلطة.

 

وأيضا من الزعماء الأفارقة الذين زاروا مصر لأول مرة بسبب بطولة أمم أفريقيا، أندريا راجوليناز، رئيس جمهورية مدغشقر، حيث شارك في تشجيع منتخب بلاده الذي واجه منتخب تونس في دور الـ8 على استاد السلام المصري.

 

كما حضر رئيس دولة غانا إلى استاد الإسماعيلية الرياضي لمتابعة مباراة منتخب بلاده أمام بنين في إطار مباريات الجولة الأولى، بالإضافة إلى محمد ولد عبد العزيز الرئيس الموريتاني ووزير الرياضة الموريتاني اللذين تواجدا في مدرجات ملعب السويس الدولي لمتابعة مباراة منتخب بلادهما أمام مالي، في حضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

 

مكاسب اقتصادية

حققت مصر الكثير من العوائد الاقتصادية، حيث تعد استضافة كأس الأمم الإفريقية عنصراً مهماً للغاية في تنشيط قطاع السياحة، نتيجة توافد عشرات الآلاف من المشجعين خلال فترة البطولة التي استمرت شهراً كاملاً، ولم تقتصر عوائد البطولة الاقتصادية على إشغالات الفنادق وزيادة إيرادتها، بل امتدت أيضاً إلى كيانات صغيرة، إذ زاد حجم الإقبال بشكل كبير على المحال الصغيرة والأكشاك، وعمل عدد من صغار المستثمرين على افتتاح مطاعم ومقاهٍ بالقرب من الملاعب، بجانب بيع الأعلام ومستلزمات التشجيع، خصوصاً أن الجمهور الإفريقي يتميز بطقوسه الخاصة في التشجيع، ويحرص على اصطحاب أدواته التشجيعية معه إلى داخل الملاعب.

 

في السياق نفسه، أكد كامل أبو علي رئيس لجنة الأنشطة السياحية باللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا أن تنظيم مصر للبطولة ترك ردود أفعال إيجابية كثيرة وخاصة لدى الدول الأجنبية التي تابعت البطولة.

 

وأوضح أبو علي أن العالم كله شهد على الاستقرار والأمان وجودة التنظيم في مصر، حيث بدأت البطولة وانتهت في شكل مثالي على شتى الأصعدة، وفي كل المحافظات التى استضافت البطولة.

 

وتوقع رئيس لجنة الأنشطة السياحية باللجنة المنظمة لبطولة أمم أفريقيا، أن تتسبب البطولة في انتعاشة سياحية كبرة خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد الترويج الذي قام به أكثر من نجم كبير خلال البطولة لمصر، من خلال زيارة المعالم السياحية في القاهرة وفي مختلف المحافظات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان