رئيس التحرير: عادل صبري 03:58 صباحاً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

المدرب الوطني أم الأجنبي.. أيهما أصلح لقيادة الفراعنة؟

رياضيون وخبراء يجيبون

المدرب الوطني أم الأجنبي.. أيهما أصلح لقيادة الفراعنة؟

حمزة الجبالي 11 يوليو 2019 18:02

بعد الخروج المؤسف للمنتخب المصري من دور الستة عشر ببطولة كأس الأمم الافريقية التي تستضيفها مصر حالياً،ورحيل اتحاد الكرة والجهاز الفني للمنتخب، بدأ العديد من الخبراء والنقاد ترشيح العديد من المدربين لخلافة المكسيكي خافيير أجيري في قيادة المنتخب الوطني.
ومن المقرر أن تجري مراسم قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2021 في الكاميرون، يوم 18 يوليو الجاري، قبل مباراة نهائي كأس الأمم الأفريقية 2019 بيوم واحد.
كما حدد مسؤولو الـ"كاف" موعد إجراء مراسم قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، على أن تجري يوم 27 يوليو المقبل في مقر الـ "كاف" بالقاهرة.
وتباينت آراء النقاد والخبراء والرياضيين حول هوية المدرب القادم، حيث يرى البعض أن المدرب الأجنبي سيكون أكثر إفادة لقيادة الفراعنة خلال الفترة الحالية، فيما يرى آخرين أن الفترة القادمة هي حقبة المدرب الوطني .
"مصر العربية" حرصت على استطلاع آراء بعض الرياضيين والمسئولين والنقاد  للإجابة عن ذلك التساؤل:


حازم إمام يرشح الأجنبي
شدد حازم عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة "المستقيل" على أن المدرب الأجنبي سيكون أصلح بكثير لقيادة تدريب الفراعنة في الفترة المقبلة، شريطةً أن يكون المدير الفني ذو اسم كبير ويمتلك خبرة تدريبية في الوطن العربي أو في أفريقيا.
وبرر إمام اختياره للمدرب الأجنبي، بأن المدرب الوطني لن يتحمل الضغط التي سيتعرض لها المنتخب خلال الفترة القادمة، خاصة بعد الخروج من أمم أفريقيا مبكراً وحالة الغضب الكبيرة لدى الشارع الرياضي بسبب سواء أداء اللاعبين.
ونوه عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة إلى أن مصر لديها العديد من المدربين الكفؤ الذين يستطيعون قيادة الفراعنة، ولكن التوقيت الحالي يتطلب وجود مدير فني أجنبي ذو اسم كبير وشخصية قوية، خاصة في ظل اقتراب تصفيات أمم أفريقيا 2021 وتصفيات مونديال 2022.
أيمن يونس يرشح الوطني
في السياق نفسه، أكد أيمن يونس نجم الزمالك الأسبق وعضو مجلس إدارة اتحاد المرة الأسبق أن الوقت الحالي يتطلب التعاقد مع مدرب وطني كفؤ وفي أسرع وقت ممكن.
وأوضح يونس في تصريحات خاصة أن ضيق الوقت سيكون له دور كبير في اختيار المدرب الجديد للمنتخب، مشيراً إلى أنه في حال التعاقد مع مدرب محلي سيكون على دراية كاملة بجميع عناصر المنتخب ونوعية اللاعبين المفترض انضمامهم من عدمه.
وتابع نجم الزمالك الأسبق في تصريحاته الخاصة أنه يجب على ثروت سويلم رئيس اتحاد الكرة المؤقت تشكيل لجنة فنية في أسرع وقت ممكن للاستقرار على خليفة أجيري، وأن تعطى الصلاحيات الكاملة لتلك اللجنة ولا يتم التأثير عليها من قريب أو بعيد، على أن يؤخذ برأي تلك اللجنة بشكل نهائي دون التطرق لأي حسابات أخري .
محمد سيف.. شخصية المدرب أهم
من جانبه، شدد الناقد الرياضي محمد سيف على أن الأهم من التعاقد مع مدرب جديد هو نوعية اللاعبين الذين يرتدون قميص المنتخب.
أضاف في تصريحاته الخاصة لـ"مصر العربية" أن جميع لاعبي المنتخب القومي لم يمتلكوا الروح القتالية داخل الملعب باستثناء لاعب أو لاعبين، مشدداً على اختيار اللاعبين تحتاج لعين خبيرة بعيداً عن المجملات والمحسوبية كما حدث في اختيار قائمة المنتخب المشاركة بأمم أفريقيا الأخيرة.
وأوضح سيف أن أول بند يجب الاهتمام به في اختيارات المدير الفني الجديد للفراعنة سواء كان محلياً أو أجنبياً هو شخصية المدرب، والذي افتقدها المكسيكي أجيري كلياً أثناء تواجده في صفوف المنتخب.
وألمح الناقد الرياضي، أن كبار المنتخبات العالمية يتولي إدارتها مدربين وطنيين ويحققون نتائج مميزة معهم، مضيفاً أن الأهم من اسم المدرب هو شخصيته وعقليته وانجازاته السابقة التي ستؤهله لقيادة منتخب كبير بحجم منتخب مصر.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان