رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

الكاف يكشف عن نظام تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2022.. وسداسية غانا تلوح في الأفق

تخوف جماهيري من مستوى الفراعنة

الكاف يكشف عن نظام تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال 2022.. وسداسية غانا تلوح في الأفق

حمزة الجبالي 10 يوليو 2019 21:54

أعاد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم نظامه الصعب في التصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة المُقرر إقامتها في قطر عام 2022.
 

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد استخدم نظام تقسيم المنتخبات إلى 5 مجموعات في المرحلة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم الماضية روسيا 2018، بحيث يتأهل أصحاب المراكز الأولى في كل مجموعة.

وقرر الاتحاد الإفريقي إقامة التصفيات المؤهلة لكأس العالم المقبلة على 3 مراحل :

المرحلة الاولى: الدور التمهيدي
حيث سيتم خلاله إعفاء المنتخبات الـ26 الأفضل في تصنيف الفيفا، على أن تخوض المنتخبات الـ28 الأقل في تصنيف الفيفا مباراتي ذهاب وإياب فيما بينها، حيث ستواجه المنتخبات الـ14 الأفضل في ترتيب الفيفا نظيرتها الـ14 من المنتخبات الأقل في ترتيب الفيفا، وستكون مباريات الذهاب على أرض المنتخبات الأقل في تصنيف الفيفا، بحيث يبلغ عدد تلك المباريات 14 مباراة.

المرحلة الثانية: دور المجموعات
سيضم هذا الدور المنتخبات الـ14 المتأهلة من الدور التمهيدي إضافة إلى المنتخبات الـ26 التي تم إعفاؤها من الدور التمهيدي، حيث سيقسم 40 منتخباً على 10 مجموعات تضم كل منها 4 منتخبات، وسيتم تحديد المستويات الأربعة في القرعة طبقاً لتصنيف الفيفا.

المرحلة الثالثة: الدور الحاسم
ستخوض فيه المنتخبات الـ10 المتأهلة عن دور المجموعات مباراتي ذهاب وإياب بينها ، حيث ستواجه المنتخبات الـ5 الأفضل في تصنيف الفيفا نظيرتها الـ5 الأقل في تصنيف الفيفا،على أن تكون مباريات الذهاب على أرض المنتخبات الأقل في تصنيف الفيفا.


وكان نظام التصفيات في 2018 مختلفا حيث تم عمل تصفيات أولية تمهيدية، تؤهل لمرحلة المجموعات بحيث يتأهل متصدر كل مجموعة مباشرة للمونديال وهو ما حدث بالفعل مع المنتخب المصري ووصوله لمونديال روسيا.


يُذكر أن ذلك النظام كان قد تم استخدامه في التصفيات المؤهلة لكأس العالم البرازيل 2014، والذي تأهل فيه المنتخب المصري إلى المرحلة الأخيرة قبل أن يخسر من غانا بسبعة أهداف مقابل ثلاثة بمجموع المباراتين.
 


ومع اعتماد ذلك النظام، انتاب بعض الجماهير المصرية حالة من القلق بعد الظهور المخزي لمنتخب مصر خلال بطولة كأس الأمم الافريقية الأخيرة، والتي خرج منها الفراعنة من دور الستة عشر من البطولة أمام منتخب جنوب أفريقيا.

 

وكانت الجماهير تعلق آمالا كبيرة على المنتخب الوطني للذهاب بعيداً في البطولة، والتتويج بها أو الوصول للمباراة النهائية على أقل تقدير، خاصة في ظل اقامة البطولة بمصر وضرورة استغلال عاملي الأرض والجمهور في تحقيق اللقب.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان