رئيس التحرير: عادل صبري 02:06 صباحاً | الثلاثاء 16 يوليو 2019 م | 13 ذو القعدة 1440 هـ | الـقـاهـره °

مونديال الأندية أحدث حلقات صراع السعودية وقطر

مونديال الأندية أحدث حلقات صراع السعودية وقطر

تحقيقات وحوارات

كأس مونديال الأندية

مونديال الأندية أحدث حلقات صراع السعودية وقطر

ضياء خضر 03 يونيو 2019 15:30

على مدار العامين الماضيين لم تتوقف المناوشات بين دولة قطر والمعسكر المقاطع لها من جيرانها الخليجيين وفي مقدمته السعودية، لدرجة جعلت الرياضة واحدة من ساحات هذا الصراع.

 

ومؤخرًا طفت على السطح إشارات واضحة لحالة تنافس شرسة بين قطر والسعودية على المستوى الرياضي، كان محوره بطولة كأس العالم للأندية والتي يسعى كل طرف منهما لاستضافة نسختيها القادمتين.

 

وكانت السعودية قد أبدت قبل أشهر رغبة جدية في استضافة نسختي بطولة كأس العالم للأندية المقرر إقامتهما أواخر عامي 2019 و2020، واللتين ستكونان آخر نسختين بنظام البطولة الحالي قبل توسيعها بداية من عام 2021 لتشهد مشاركة 24 فريقًا بدلًا من 8 فريق وفقًا لما هو معمول به حاليًا.

 

لكن الساعات الأخيرة شهدت توارد أنباء قوية عن اتجاه اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لإسناد تنظيم النسختين القادمتين من مونديال الأندية إلى دولة قطر، والتي تستعد لاستضافة بطولة كأس العالم في نسختها المقررة عام 2022.

 

وإذا صحت تلك الأنباء فستثبت قطر لمرة ثانية وفي فترة وجيزة مدى الثقل الذي تتمتع به داخل الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي أحبط مؤخرًا تحركات قامت بها السعودية والإمارات لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 إلى 48 منتخبًا، وهو السيناريو الذي كان سيجبر الفيفا على إسناد تنظيم بعض مباريات البطولة لدول من جيران قطر.

 

وقبل أيام أكد الفيفا إقامة بطولة كأس العالم 2022 بمشاركة 32 فريقًا فقط وفقًا لما هو معمول به في النسخ الأخيرة للبطولة، وبذلك ضمنت قطر تنظيمًا منفردًا للحدث الكروي الأكبر على مستوى العالم.

 

ولا شك أن إسناد تنظيم مونديال الأندية في نسختيه المقبلتين إلى قطر – حال حدوثه – سيصيب المسئولين عن الرياضة في السعودية بإحباط كبير، خصوصًا وأن القيادة الرياضية في المملكة كانت تضع آمالًا عريضة على استضافة بلادها لمونديال الأندية في إطار توجه عام في السعودية لاستضافة أحداث وفعاليات عالمية سواء على المستوى الفني أو الرياضي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان