رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الأربعاء 24 أبريل 2019 م | 18 شعبان 1440 هـ | الـقـاهـره °

رويترز: لهذا السبب أقال «الكاف» عمرو فهمي

رويترز: لهذا السبب أقال «الكاف» عمرو فهمي

تحقيقات وحوارات

أحمد أحمد وعمرو فهمي

رويترز: لهذا السبب أقال «الكاف» عمرو فهمي

محمد عبد الغني 15 أبريل 2019 18:07

 

 

نشرت وكالة رويترز للأنباء تقريرا حول سبب إقالة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) سكرتريره العام السابق عمرو فهمي.

 

وأشارت الوكالة إلى أن السبب يعود لاتهام عمرو فهمي رئيس الاتحاد أحمد أحمد  بالفساد وسوء استخدام أموال الهيئة الحاكمة للكرة الإفريقية.

 

وكالة الأنباء العالمية قالت إن مصادرها هم "مسؤولون داخل الاتحاد، ومستندات داخلية" في كاف.

 

وقالت رويترز إن المصري فهمي خاطب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) متهما أحمد بأنه أمره بدفع 20 ألف دولار لحسابات خاصة برؤساء اتحادي كاب فيردي وتنزانيا، الأمر المخالف للقواعد حيث يجب إرسال الأموال مسببة إلى حسابات الاتحادات الأهلية.

 

 

وكذلك، اتهم فهمي رئيس الكاف بحسب المستند الذي حصلت رويترز على نسخة منه بتغريم الكاف 830 ألف دولار بالتعاقد مع شركة تاكتيكال ستيل الفرنسية كوكيل مزود للكاف بالأدوات الرياضية، رغم وجود عروض بتكلفة أقل على كاف.

 

ولم تنته شكوى فهمي ضد الملغاشي هنا، حيث اتهمه بالتحرش بـ4 موظفات في كاف، ومخالفة قواعد الاتحاد لزيادة التمثيل المغربي داخل كاف، ودفع 400 ألف دولار من أموال الكاف لشراء سيارات في مصر ومدغشقر.

 

وتحدث عدد من مسؤولي كاف لرويترز قائلين إن فهمي (35 عاما) تمت إقالته بعد إرساله ذلك الملف لـ فيفا.

وقالت ناتالي رابي مديرة التواصل في الاتحاد لرويترز عند سؤالها إذا كانت تملك تبريرا لقرار إقالة فهمي وتعيين المغربي معاد حجي في مكانه إنه "قرار إداري، ولا يتم شرحه".

 

وفي المقابل، قالت رويترز إن أحمد الذي يشغل أيضا منصب نائب رئيس فيفا لم يرد على محاولات رويترز للرد على تلك الاتهامات، وكذلك رئيسي اتحادي كاب فيردي وتنزانيا وشركة تاكتيكال ستيل.

 

أما لجنة الانضباط في فيفا فقالت إنها لن تعلق على تحقيقات جارية أو غير جارية في هذا الشأن.

 

 

وكان المكتب التنفيذى بالاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" بالمصرى عمرو فهمى من منصب السكرتير العام للاتحاد القارى، فيما تم تعيين المغربى معاذ حجى بدلاً منه.

 

وقضى عمرو فهمي 511 يوماً فقط فى منصب السكرتير العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم، عقب استقالة المغربى هشام العمرانى، لتستعيد المغرب تستعيد مكانها فى منصب السكرتير العام للاتحاد القارى.

 

وتحدثت تقارير إعلامية فرنسية وإنجليزية في وقت سابق عن وجود خلافات حادة بين أحمد أحمد رئيس الاتحاد الافريقى وعمرو فهمى أدت إلى الإطاحة بالأخير من منصب السكرتير العام لـ"الكاف"، بجانب وجود قضايا فساد داخل الاتحاد القارى.

 

وكشف موقع Inside World Football البريطانى فى وقت سابق أن الاتحاد الأفريقى لكرة القدم رفض عرضاً من شركة "بوما" لتزويد بطولة كأس الأمم للمحليين الماضية بأدوات رياضية تصل قيمتها إلى 312 ألف يورو.

 

وأضاف "جاء رفض الكاف لعرض شركة بوما في الوقت الذي وافق فيه على العرض المقدم من شركة تاكتيكال ستيل الفرنسية للحصول على نفس الأدوات مقابل 1.2 مليون دولار، مما يشير إلى وجود فساد داخل الاتحاد القارى".

كما تحدث الموقع عن وجود تحويلات مالية مباشرة من الكاف لرؤساء الاتحادات المحلية، بدلا من الاتحادات نفسها بشكل مخالف للقواعد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان