رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| وزير الثقافة: أنا في حرب مع الإسلام السياسي.. ووصفي بـ"الملحد" وسام على صدري

بالفيديو| وزير الثقافة: أنا في حرب مع الإسلام السياسي.. ووصفي بـالملحد وسام على صدري

فن وثقافة

وزير الثقافة خلال حواره لمصر العربية

في حواره لـ"مصر العربية"..

بالفيديو| وزير الثقافة: أنا في حرب مع الإسلام السياسي.. ووصفي بـ"الملحد" وسام على صدري

حوار: عربي السيد وكرمة أيمن 23 ديسمبر 2015 14:51

رجل المواقف الصعبة، أثار ضجة عندما تولى الحقيبة الوزارية الثقافية بسبب آرائه ضد الإسلام السياسي، الناتجة عن سنوات بحث أثمرت عدة مؤلفات منها "سيد قطب وثورة يوليو" و"حسن البنا الذي لا يعرفه أحد" و"طه حسين والصهيونية" و"الأزهر الشيخ والمشيخة" و"الحسبة وحرية التعبير"..

 

 

لم يهب أحدا عندما قال إن داعش فصيل من فصائل الإخوان، وإن قيام الدولة الدينية يعني قيام دولة المرشد، ومصر ستظل دولة علمانية... كل هذه التصريحات النارية كانت سببا بإلحاق وصف "ملحد" به..

 

وكشف وزير الثقافة خلال حواره مع مصر العربية عن آرائه وأفكاره وتوجهاته واستراتيجياته لتطوير العمل الثقافي.

 

وإلى تفاصيل الحوار:

 

كيف أثر منصب وزير الثقافة على حياة الكاتب الصحفي حلمي النمنم؟

أشياء كثيرة وعلى رأسها فقداني لجزء كبير من حريتي الشخصية التي عشت طوال عمري متمتعا بها، فكنت كل أسبوع أذهب لسور الأزبكيه لشراء عدد من الكتب، وكنت اتجول بين مكتبات وسط البلد لشراء الروايات الأجنبية، كل هذه الأشياء أصبحت بلا وجود في حياتي، وكان لي كتاب عن تجديد الخطاب الديني كان يريد مني عملا لمدة أسبوع وبعدها أقوم بتسليمه لدور الطبع والنشر وحتى الآن بعد أن توليت الوزارة فهو مؤجل ولا أقترب منه نهائيًا، ومسئولية الوزارة ليست أمرا سهلا.

 

ما خطة الوزارة لمحاربة الفكر المتطرف؟

محاربة الفكر المتطرف مهمة أساسية لدي، وكما قلت من قبل نحن نحتاج إلى تنسيق مع عدد من الوزارات منها "التعليم، والأوقاف، والشباب، والتضامن الاجتماعي، والهجرة"، ونحن بوزارة الثقافة نفكر جيدًا في إعادة الأهمية للفن ولدوره في مصر، لأن هذه التيارات دائما ما تدعى تحريم الفن وتجريمه، والفن دائما ما يتصدى لأفكارهم، ونسعى لنشر ثقافة التنوير العقلانية من خلال ندوات دار الاوبرا المصرية وداخل الجامعات وقد بدأنا بجامعة القاهرة، وأقمنا حفلة للموسيقار العالمي عمر خيرت، وحفلة أخرى للفنان الكبير على الحجار، ونسعى لتثقيف الطلاب بصور كبيرة.

 

هل ترى أن الفن والثقافة يقومان بدورهما الأمثل في مواجهة الفكر المتطرف؟

نحن نحاول جاهدين القيام بهذا الدور، باستخدام الإمكانيات المتاحة، ولكني لا أستطيع أن أحكم هل أتّت ثمارها أم لا.

 

النشاط الثقافي يقتصر بشكل كبير على القاهرة ويهجر المحافظات الأخرى.. ما ردك؟

هذا ليس صحيحا فنحن لدينا قوافل تنوير جابت أغلب محافظات القاهرة وبدأنا بالوجه القلبي، وأقمنا مؤتمر أدباء مصر أسوان، ولدينا مهرجان السينما الأفريقية المقرر إقامته قريبًا، وافتتحنا بيت ثقافي في "إسنا"، ونحاول بقدر الإمكان أن نتواجد في جميع المحافظات الأخرى.

 

ومتي نصل للمستوى الثقافي المطلوب؟

بدأنا فى بعض المحافظات، وسوف نستمر، والفترة لا تُحسب بأعوام، فالثقافة لن تأتي بين يوم وليلة.

 

وجهت بعض الانتقادات لهيئة الكتاب بوجود محسوبية في النشر.. ما تعليقك؟

هذا الكلام عار تمامًا من الصحة، ولا مكان للواسطة أو المحسوبية للنشر في هيئة الكتاب، فهناك قواعد للنشر، من خلالها يتم تقييم العمل، وتحديد مدى صلاحيته للنشر.

 

ولماذا لا تستغل التكنولوجيا للنشر عن طريق الإنترنت؟

حاولنا جاهدين استخدام التكنولوجيا، وكان الدكتور أحمد مجاهد أول من خاض تلك التجربة في هيئة الكتاب، بطبع الكتاب مرفقا بـ"سي دي"، لكن هذا الأمر لم يثبت نحاجه، وما زال الكتاب الورقي له جمهوره، كما أن الطباعة ليست عبئا على الوزارة لأن العمال موجودون بالضرورة.

 

كيف يمكن الاستفادة من المطابع لتحقيق ربح مادي، خاصة أن كتب وزارة الثقافة تباع بأسعار قليلة؟

هناك خطة لإعادة هيكلة قطاعات وزارة الثقافة للاستفادة من كافة الطاقات والعمالة، ومنها هيكلة المطابع، فيمكن فصلها بحيث تكون شركة خاصة، تقوم بالطباعة للوزارة وللمؤسسات والشركات الأخرى.

 

أيام قليلة وتبدأ فاعليات الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب فما الجديد بها؟

جديد المعرض هذا العام عدم وجود رقابة على الكتب، وطلبت من الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهئية العامة للكتاب دورة قوية وفعالة على كافة المستويات، ولا أتدخل في عمله، وكل رؤساء القطاعات والهيئات بالوزارة لهم اختصاصات الوزير، فأنا أحب أن يدار العمل بشكل مؤسسي، أما فكرة علم الوزير ببواطن الأمور فهي مسألة غير مستحبة لدي.

 

اتهامات كثيرة وجهت لوزارة الثقافة بعدم اهتمامها "بالقاهرة السينمائي" في دورته الماضية فما تعليقك على ذلك؟

هذا الكلام محض افتراء ونحن نهتم بمهرجان القاهرة السينمائي على أفضل وجه، ورصدنا هذا العام ميزانية بلغت 6 ملايين، وتم وضعها على أساس الوضع الاقتصادي، ولا نريد المقارنة بأحد المهرجانات اﻷخرى مثل دبي.

 

وبشكل عام هل أنت راضٍ عن دورة المهرجان؟

مهرجان القاهرة بشكل عام احتوى على بعض السلبيات، بجانب العديد من الإيجابيات، وإقامة المهرجان في حد ذاته أمر مهم للغاية، لأنه تزامن مع سقوط الطائرة الروسية.

 

سقوط الطائرة الروسية أمر أثار قلقا كبيرا لضيوف مهرجان القاهرة هل كان اعتذارهم طبيعيا قبل الافتتاح بيوم؟

العديد من الضيوف الأجانب واجهوا ضغوطات من قبل بعض الجهات لكي لا يأتوا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، واتضح هذا الأمر عندما قام المخرج الإنجليزي -أحد أعضاء لجنة التحكيم الدولية في حفل الختام- ووجه رسالة للحكومة البريطانية وقال لهم: أنا بمصر بلد الأمن والأمان، فأعتقد أن هذه الرسالة موجهة لهم وأنهم طلبوا منه عدم القدوم لمصر.

 

وزارة الثقافة تحتوي على عدد كبير من العاملين ممل يجعل نصف الميزانية يصرف رواتب لهم هل سيتم تسريح بعض العاملين من الوزارة او توزيعهم على وزارات أخرى؟

نهائيًا لن يتم تسريح أحد من وزارة الثقافة، لأنهم موظفون من الدولة ولهم حقوق وعليهم واجبات، وبالفعل يستهلكون أكثر من نصف الميزانية، وهذا يعرقل الأمور بالوزارة لحد كبير، وسوف نقوم بإعادة تدريب بعض العاملين ليحملوا مهارات أخرى، لكي لا نحتاج كوادر من الخارج.

 

لماذا لا نعيد هيكلة وزارة الثقافة وإنشاء جهة مختصة بالتوزيع؟

هناك جهة مختصة بالتوزيع داخل هيئة الكتاب، إنما نحن نعاني بصفة عامة من مشكلة التوزيع في مصر، ومن الصعب أن تقوم وزارة الثقافة بذلك، فمثلًا للتوزيع داخل القاهرة نحتاج إلى 20 سيارة نقل على الأقل، وعدد من "الموتوسيكلات" بالإضافة إلى السائقين، وإقامة ورش لتصليح السيارات، وحتى بالنظر إلى الجرائد القومية التي يزيد عمر بعضها عن 100 عاما فهي لا تمتلك شركات مخصصة للتوزيع، وأرى أن القطاع الخاص ورجال الأعمال هم الأنسب للقيام بتلك المهمة وإنشاء شركات للتوزيع.

 

مع تراجع شعبية السيسي.. هل ترى إمكانية عودة الإخوان للحكم؟

هذا الأمر أشبه بالمستحيل، فاﻹخوان المسلمين أخذوا فرصة مشروطة خلال توليهم الحكم، ومن شروطها التعبير عن كل طوائف الشعب المصري، وأن يتقوا الله، وأن لا يكونوا مفسدين، وخالفوا عهدهم وشروطهم، وفي الوقت الحالي إذا نظرنا لتيار الإسلام السياسي نجد أنه حصل على 11 مقعدا في انتخابات البرلمان من أصل 600 مُنتخب.

 

وكيف ترى أحكام الإعدام على بعض قيادات الإخوان؟

هذه أحكام قضائية من الدرجة الأولى، ولا يصح التعليق عليها وعلينا أن ننتظر اﻷحكام النهائية.

 

ولكن إذا نظرنا على الجانب الآخر نجد رموز نظام مبارك حصلوا على البراءة؟

ثورة 25 يناير قامت في الأساس من أجل عدم تطبيق قضية "التوريث" وفي تصوري أنه لولا تدخل جمال مبارك في الحياة السياسية كانت نهاية "مبارك" سوف تختلف نهائيًا، وجمال مبارك هو من أسقط والده.

 

وما تعلقيك على المطالبة بتعديل الدستور لزيادة صلاحيات الرئيس؟

المطالبة بالتعديل الدستوري حاليًا بمثابة قفزة في الظلام، وعلينا تطبيق الدستور أولًا وبعد ذلك ندرس إمكانية تعديله من عدمها.

 

هل ترى أن اﻹبداع يتعرض للاغتيال عن طريق منع الكتب؟

منع الكتب أكذوبة، وألغيت الرقابة على الكتب منذ نهاية حرب أكتوبر، سواء كانت كتبا سياسية أو جنسية، فإنها تطبع وإذا كان هناك لغط عن محتواها يتم إبلاغ النيابة التي تتولى التحقيق، أما أننا نقول إن هناك كتبا تراقب قبل طباعتها، فهذا غير موجود في مصر، ومن يقول إن جهات أمنية وراء مصادرة أي كتاب فهذا الكلام محض افتراء لإحداث ضجة ليس أكثر.

 

ما رأيك في الدعوات التي انطلقت مؤخرًا للتظاهر في 25 يناير القادم؟

هذه الدعوات مجرد محاولة لاستنساخ 25 يناير مرة أخرى، وهذا مستحيل فالثورات لا تستنسخ بهذا الشكل، الثورات عملية كيميائية وسياسية معقدة تقوم بها الشعوب، ومثل هذه الدعوات سبق أن انطلقت عام 1935 لاستنساخ ثورة 1919 وفشلت.

 

صرحت قبل ذلك أن المثقفين في مصر منعزلون فماذا تقصد؟

لم أكن أقصد العزلة بمعناها الحرفي، إنما أقصد أنهم يقضون معظم أوقاتهم في الحديث لبعضهم البعض، وينشغلون بقضاياهم الداخلية، وأطالبهم بالتواجد في الشارع والتلاحم مع الشعب في كافة محافظات مصر وخاصة في الأقاليم والأماكن النائية، التي تحتاج لأفكارهم ووجودهم.

 

حلمي النمنم دفع ضريبة كرسي الوزارة، بإلحاق التهم به وكان آخرها اتهامه بالإلحاد.. ما هو تعليقك؟

أنا في حرب حقيقية مع الإسلام السياسي ليست من الآن، ولكن من عقود طويلة، ووصولهم لاتهامي باﻹلحاد، فهذا يدل على أنهم باتوا عاجزين عن أن يردوا عليّ، لاني واجهتهم بوثائق مباشرة، وقلت لهم إن حسن البنا لص، وأنه جمع تبرعات حرب فلسطين وأخذها لنفسه، ولم يردوا، وكذلك واجهتهم بحقيقة حسن البنا وبأنه عميل للمخابرات البريطانية، ولم يجيبوا، وأن سيد قطب كان من قيادات الماسونية في المنطقة، باعترافه الشخصي، وقلت لهم إنهم رأس الإرهاب في العالم، وأن داعش أساسًا إخوانية وهي فصيل من فصائل الإخوان، والقاعدة فصيل من الإخوان، عجزوا أن يردوا، وأنا أعرف الإسلام أكثر منهم وأدافع عنه، ولا يزعجني هذا الكلام، هؤلاء مجموعة من القتلة والإرهابيين، وخونة وعملاء، ومن يعمل مع جهاز مخابرات أجنبي خائن وعميل وكلهم كذلك، وتلك الاتهامات التي يرمونني بها وسام شرف على صدري.

 

 الدولة المصرية دينية بالفطرة أم علمانية بالفطرة؟

الدولة المصرية دولة علمانية،والذى حماها من الانقراض على مدى 7 آلاف سنة هو أنها دولة علمانية، بالمعني الذي طرحه الشعب المصري في ثورة 1919 وهي "الدين لله والوطن للجميع"، فالعلمانية ليست ضد التدين، إنما ضد التدين السياسي، وضد الدولة الدينية وضد دولة المرشد، والشعب المصري اخترع التوحيد قبل الأديان السماوية، وهو الذي خلق الضمير الأخلاقي قبل الأديان، بالرجوع لكتاب "فجر الضمير" نجد أن مفهوم الضمير اختراع مصري.

 

ألصقت كلمة دولة دينية بدولة المرشد، ألسنا دولة دينية تابعة للأزهر؟

الأزهر مؤسسة مدنية من الدولة، ورئيس الجمهورية هو من يقوم بتعيين شيخ الأزهر، ويحق له أن يعزله، وبالتالي فإن الأزهر تابع للدولة، ودولة دينية باسم الأزهر كلام فارغ.

 

وهل توافق على إلغاء الرقابة على المصنفات الفنية؟

في الوقت الراهن، لستُ مع إلغائها، ولكن علينا أن نرشد ونطور عمل الرقابة.

 

وما هو تعليقك على الاتهامات التي وجهت للمخرج خالد يوسف؟

لن أعلق على قضية خالد يوسف، فالأمر كله الآن أمام النيابة، وهي الفيصل الوحيد فيه.

 

في النهاية لمن تريد أن توجه رسالتك؟

رسالتي للمصريين جميعًا، فالشعب المصري خلال السنوات الأخيرة وخاصة في25 يناير و30 يونيو، أنجز إنجازات حقيقية، هذه الإنجازات تدعونا للفخر والتفاؤل لنكمل خارطة الطريق بعد اختيارنا رئيس الجمهورية وانتخاب أعضاء البرلمان وهذا شيء عظيم، لم تستطع البلدان العربية التي مرت بظروفنا أن تقوم به.

 

صور وزير الثقافة أثناء الحوار..

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان