رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور.. مصريون يستمتعون بـ"اليوجا" الهندية على ضفاف النيل

بالصور.. مصريون يستمتعون بـاليوجا الهندية على ضفاف النيل

فن وثقافة

مصريون يستمتعون بـ"اليوجا" الهندية على ضفاف النيل

بالصور.. مصريون يستمتعون بـ"اليوجا" الهندية على ضفاف النيل

كرمة أيمن 07 أبريل 2015 13:32

استمتع العشرات من المصريين، بممارسة رياضة "اليوجا" الهندية الشهيرة؛ عبر مشاركتهم في إحدى فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان "الهند على ضفاف النيل".


أقيم ضمن فعاليات المهرجان، برنامج لممارسة رياضة "اليوجا" في حديقة الأزهر، شارك فيها العشرات من المصريين.
 

وقامت كل من "ميناكشي نيجي"و"آيه راجو"، الخبيرتان الهنديتان في رياضة "اليوجا"، في توجيه وتدريب الراغبين في ممارسة هذه الرياضة، خصوصا أن بعضهم يتعرف عليها للمرة الأولى في حياته.
 

"هنا كمال"، صاحبة أول مركز مصري متخصص في دروس اليوجا للسيدات، ألقت الضوء على هذه الرياضة، قائلة: "القدماء المصريين هم أول من اكتشف مسارات الطاقة بجسم الإنسان، واعتقدوا أنه في أي لحظة يشعر فيها الإنسان بألم في أحد أعضاء جسده دون وجود مشكلة طبية فإن هذا الألم ما هو إلا انعكاس لخطأ ما في مسارات الطاقة بالجسم، وهي ذاتها مسارات الدم في عروق الإنسان".
 

وأضافت أثناء مشاركتها في الفعالية: "هنا يأتي دور رياضة "اليوجا" التي تقوم في الأساس على فكرة تصحيح وتعديل مسارات الطاقة بجسم الإنسان".
 

وأوضحت أن "الهنود هم أول من اعتنى برياضة اليوجا، وتعاملوا معها كعلم منذ أكثر من 500 عام؛ فقسموها لمدارس ومذاهب وأنواع؛ ومن هنا شاع عنها خطئا أنها رياضة مقترنة بالديانة الهندوسية".
 

وتابعت: "بعدما حققت اليوجا لمن يمارسها نتائج مذهلة على مستوى الصحة البدنية والنفسية تحولت إلى رياضة مقدسة في الهند".
 

ولفتت إلى أنه بمعدل ممارسة لا يقل عن مرتين أسبوعيا تتحول اليوجا إلى علاج فعّال لمن يعانون من أمراض الأعصاب وخشونة المفاصل والانزلاق  الغضروفي، ومن يواجهون مشاكل في تنظيم التنفس.
 

وفي محاولة منها لتصحيح المفاهيم المغلوطة في مصر والمنطقة العربية عن "اليوجا" قالت "هنا": "اليوجا رياضة صالحة لكل الأعمار والأوزان، كما أنها الرياضة الوحيدة التي تخاطب الروح والعقل والجسد وتنجح في المزج بينهم".

 

وأضافت: "هي رياضة قادرة على التأثير على نسبة الكهرباء التي يفرزها جسد ومخ الإنسان، وتساعد على الاسترخاء؛ فتحقق التوازن النفسي والسلام الداخلي المنشود".
 

وحول أبرز أنواع "اليوجا" المنتشرة حول العالم، قالت: ""هافا يوجا" هي الرياضة الأم التي انبثقت عنها كل مذاهب اليوجا المختلفة، وأبرزها: "يوجا براناياما" وهي خاصة بتمارين النفس، "ياني يوجا" وهى أكثر أنواع رياضات اليوجا التي تساعد على الاسترخاء".
 

يذكر أن، مهرجان "الهند على ضفاف النيل"، هو أحد مهرجانات الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، ويأتي لدفع تدفقات الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، وينظم عروضا فنية بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، في الفترة من 30 مارس الماضي، وحتى 17 أبريل الجاري.
 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان