رئيس التحرير: عادل صبري 11:54 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

32 ألف جنيه.. جوائز مسابقة مهرجان الموسيقى العربية

32 ألف جنيه.. جوائز مسابقة مهرجان الموسيقى العربية

فن وثقافة

مهرجان الموسيقى العربية

32 ألف جنيه.. جوائز مسابقة مهرجان الموسيقى العربية

كرمة أيمن 02 أكتوبر 2014 08:29

وافقت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا المصرية على إقامة مسابقتين للشباب والأطفال ضمن فعاليات الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان ومؤتمر "الموسيقى العربية" المقرر إقامته خلال الفترة من 1 إلى 9 نوفمبر المقبل على مسارح الأوبرا المصرية.


تضم مسابقة هذا العام قسمين، الأول للشباب من سن 17 حتى 35 عاما، ويدور حول الغناء العربي القديم والمعاصر، حيث يؤدي المتسابق أغنية تراثية وأخرى من اختياره ويمكن للمتقدمين أداء المسابقة بمصاحبة عازف عود توفره إدارة المهرجان بناء على طلب المتسابق.

بالإضافة إلى مسابقة أخرى للعزف على آلة البزق، حيث يعزف المتسابق عملين من تراث الموسيقى العربية إلى جانب لحن من اختياره.

وتحدد قيمة الجائزة بـ 22 ألف جنيه لثلاثة فائزين من بينها عشرة آلاف جنيه للفائز الأول، وسبعة آلاف جنيه للفائز الثاني، وخمسة آلاف جنيه للفائز بالمركز الثالث.

أما القسم الثاني، يخصص للأطفال من سن 6 إلى 14 عاما، ويؤدي المتسابق خلاله أغنية تراثية وأخرى من اختياره.

كما تم لأول مرة استحداث مسابقة للعزف على آلة القانون تهدف إلى إبراز المستوى التقني للمتسابق الذي يترك له حرية اختيار عزف مؤلفات من التراث العربي أو أعمال شرقية معاصرة، كما تم رصد جوائز بقيمة عشرة آلاف جنيه لثلاثة فائزين يحصل الأول منها على خمسة آلاف جنيه، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على ثلاثة آلاف جنيه، أما الفائز الثالث فيحصل على ألفي جنيه.

من جهة أخرى، تم تحديد موضوعات الأبحاث التي ستناقش خلال المؤتمر المصاحب للمهرجان، وهي الظواهر الغنائية المعاصرة لفظا وتلحينا وأداء في العقد الأخير وفي ظل المتغيرات السياسية، الموسيقى الروحية في حياتنا المعاصرة، الموسيقى وتشكيل وعي الطفل من خلال دور المؤسسات التعليمية والثقافية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني، سبل إعادة الموسيقى العربية إلي مسارها مع رصد الحالات الإيجابية، رصد وتصنيف الإيقاعات الشعبية لكل دولة مشاركة.

 

اقرأ أيضًا:

مختارات من روائع الطرب وأغاني الحجيج بمعهد الموسيقى

وهابيات.. في معهد الموسيقى غدا

تراث الطرب تستضيف محمد الحلو على مسرح الجمهورية

اﻷحد.. إيمان البحر درويش يحيي ذكرى جده

أساتذة الطرب تحيي التراث الموسيقى بقصر الأمير بشتاك

على أنغام "رمضان جانا".. "الموسيقى العربية" تختتم جولتها بالمغرب

إيناس عبد الدايم: حفيد القصبجي يقود حفلات الأوبرا المصرية بالمغرب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان