رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وفاة المخرج الكبير سعيد مرزوق

وفاة المخرج الكبير سعيد مرزوق

فن وثقافة

الراحل سعيد مرزوق

وفاة المخرج الكبير سعيد مرزوق

محمد عبد الحليم - عربى السيد 13 سبتمبر 2014 15:47

رحل عن عالمنا قبل قليل المخرج الكبير سعيد مرزوق بعد صراع طويل مع المرض، استمر لـ5 سنوات، وقد وافته المنية قبل قليل بمستشفى المعادى العسكرى.


 

ولد سعيد مرزوق عام 1940، وتربى فى أسرة فقيرة، حيث تحمل عبء المسئولية وهو صغير السن، وذلك لإعاشة والدته وإخوته الأربعة بعد وفاة والده.


 

ومن الطبيعى أن يجعله هذا العبء الثقيل عرضة للعديد من المشاكل والأزمات، التى فجرت فى داخله أحاسيس إنسانية، انعكست بالتالى على اهتماماته وهواياته، حيث كانت هى المنفذ الوحيد له للتعبير عن هذه المعاناة.


 

هذا إضافة إلى أن سعيد مرزوق قد تفتحت عيناه على عالم السينما وهو في سن الثانية عشرة، فقد كان منزله ملاصقا لأستوديو مصر، وكان لذلك تأثيره المباشر على حياة مخرجنا، حيث أبهره هذا العالم الغريب بكل مواصفاته، من ديكورات وممثلين وكاميرات، وأخذ يراقب كل هذا بحب واهتمام وإعجاب.


 

لم يدرس سعيد مرزوق السينما على يد أحد، ولم يكن من خريجى أحد المعاهد السينمائية، إنما كانت السينما نفسها هى مدرسته، حيث اعتمد على قراءاته فقط فى تنمية موهبته واهتماماته السينمائية.


 

وقبل أن يقدم أول فيلم له كمخرج اشتغل مساعدا لزميله المخرج الشاب إبراهيم الشقنقيرى، ثم بعدها مباشرة قام بإخراج فيلمين قصيرين مدة كل منهما خمس دقائق، وكان عمله الثالث هو إخراجه لأغنية (أنشودة السلام)، ومدته عشر دقائق، واختير كأحسن عمل تليفزيوني لعام 1965.


 

بعد ذلك قدم فيلمه التسجيلى (أعداء الحرية - 1967) وشارك به فى مهرجان "ليبزغ" الألمانى، وحصل على الجائزة الثانية فى هذا المهرجان، ثم قدم فيلم (طبول - 1968) ونال أيضا جائزة الدولة فى الإخراج والتصوير والمونتاج فى ذلك العام، كما أنه قام بإخراج فيلم (دموع السلام - 1970) الذى اختير كأفضل فيلم عن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.


 

اقرأ أيضا:


 

عمر عبد العزيز: سعيد مرزوق "سوبر مان"

اليوم .. تشييع جثمان أحمد رجب من مؤسسة "أخبار اليوم"

عاطف عبيد.. رجل مبارك مهندس الخصخصة

المصريين اﻷحرار: رجب دافع كثيرًا عن مدنية الدولة

فيديو..أحمد رجب يلحق برفيق عمره بعد شهر من وفاته

التحالف الاشتراكي: الحريري كان صوتا للمظلومين

البدوي ناعيا الحريري: عاش مناضلا من أجل الحرية والكرامة الإنسانية

"المصريين اﻷحرار" ينعي البرلماني السابق أبو العز الحريري


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان