رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عمرو سعد يهدي جائزته لأبناء شهيدة حادث المنيا و3 أفلام تكتسح الجوائز

عمرو سعد يهدي جائزته لأبناء شهيدة حادث المنيا و3 أفلام تكتسح الجوائز

فن وثقافة

جانب من ختام المهرجان القومي للسينما

ختام المهرجان القومي للسينما

عمرو سعد يهدي جائزته لأبناء شهيدة حادث المنيا و3 أفلام تكتسح الجوائز

سارة القصاص 19 نوفمبر 2018 09:33

أسدل الستار على  الدورة 22 للمهرجان القومي للسينما المصرية والذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحى عبد الوهاب وذلك على مسرح الأوبرا الصغير .

 

وقال رئيس المهرجانسمير سيف  إن مهرجان القومى للسينما المصرية هو الرسمى للدولة والوحيد لتقييم الافلام التى تم انتاجها وتقديمها خلال عام كامل مضيفاً أنه لم يتخلى عن دوره في تكريم رواد ومبدعي هذا المجال .

 

وابدى سعادته بتطوير الفعاليات التى وصلت الى أطراف البلاد فى إشارة للخطوات الجادة التى تتخذها وزارة الثقافة لدعم الحراك الفني والفكري وتحقيق العدالة الثقافية ، كما وجه التحية لكل من ساهم فى نجاح هذه الدورة .

 

 وكرم المهرجان 7 شخصيات من رواد الفن السابع كان لهم دوراً بارزاً في إثراء الساحة السينمائية وهم الفنان حسين فهمي ، الفنانة نادية الجندي ، مدير التصوير محمود عبد السميع ، المونتيرة عنايات السايس ، الناقد والمخرج سيد سعيد ، منسق المناظر محمود المغربي والمصور الفوتوغرافي محمد بكر .


بعدها سلمت إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، جوائز مسابقة هذه الدورة والتي شملت مجالات الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية والتحريك.

 أفلام التحريك 
 حصل  على جائزة أنطوان سليم للعمل الأول للمخرج بلال سعيد عبد الحكيم عن فيلم لحظة من الزمـن،  بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للمخرجة سارة نبيل محمد حافظ عن فيلم أول يـوم.

وفاز بجائزة أفضل فيلم للمخرج مصطفى محمد جاد عن فيلم لا أرى لا أسمع لا أتكلم.

 

 

 الأفلام الروائية القصيرة 
قررت لجنة التحكيم منح شهادة تقدير للمخرج جوزيف عادل عن فيلم برطمان مليىء بالسمك 
 وحصد جائزة شادي عبد السلام للعمل الأول للمخرج خالد مدحت معيط عن فيلم الرائد تـوم، بينما فاز بجائزة لجنة التحكيم للمخرج عادل احمد يحيى عن فيلم نـدى، أما جائزة أفضل فيلم كان من نصيب المخرجة  نسمة زعزوع عن فيلم سيـدة.


 الأفلام التسجيلية :
فاز بجائزة سعد نديم للعمل الأول فاز بها المخرج يوسف ناصرعن فيلم النحت فى الزمـن
 وحصد جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة للمخرج إبراهيم فرج على عن فيلم جـومر، بينما نال جائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة للمخرج أكرم محمود البزاوى عن فيلم رحلة البحث عن أبو العربي.


الأفلام الروائية الطويلة

 

واكتسحت 3 أفلام الجوائز في هذه الفئة هم "مولانا، أخضر يابس، والأصليين".


منحت لجنة تحكيم المهرجان شهادة تقدير للفنان أحمد داش عن فيلم فوتوكوبـى، أما جائزة خاصة فازت بها الفنانة شيرين رضـا عن فيلم فوتوكوبى .


وحصد جائزة أفضل ملابس للفنانة ملك ذو الفقـار عن فيلم الكنــز، بينما جائزة أفضل تصميم فنى ذهبت للفنان أنسى أبو سيف عن فيلم الكنــز.

 


أماجائزة أفضل موسيقى فاز بها  الفنان هشام نزيـه عن فيلم الأصليين، و جائزة أفضل تصوير ذهبت للفنان أحمد المرسـى عن فيلم الأصليين.


بينما ذهبت جائزة أفضل سيناريو ذهبت إلى د. مجدى أحمد على عن فيلم مولانـا، ما  جائزة الحوار فاز بها  الكاتب إبراهيم عيسى عن قصة مولانا .


ونالت جائزة أفضل ممثلة دور ثان ،  الفنانة دينا الشربينى عن دورها فى فيلم هروب إضطرارى، أما في الرجال فذهبت  للفنان ماجد الكدوانى عن دوره فى فيلم الشيخ جاكسون.


وفاز بجائزة أفضل إخراج "عمل أول" المخرج محمد حمـاد عن فيلم أخضر يابــس.


أما أفضل ممثلة دور أول، ذهبت للفنانة هبة على عن دورها فى أخضر يابس، وفي الرجال استحقها الفنان عمرو سعد عن دوره فى فيلم مولانـا حيث أعلن عن تبرعه بكامل الجائزة المالية لإسم أبناء شهيدة حادث المنيا الارهابي.

 


وفاز بجائزة الإخراج للفنان مروان حامـد عن فيلم الأصليين،  أما جائزة الإنتاج الثالثة فازت بها شركة ريد ستار للإنتاج بمشاركة شركة نيوسنشرى عن فيلم الأصليين ، وتسلمها المنتج صفى الدين محمود المدير التنفيذى لشركة ريد ستار . 


 جائزة الإنتاج الثانية فاز بها محمد حماد ، خلود سعد، محمد حفظى ، محمد الشرقاوى عن فيلم أخضر يابس ، وتسلمها المنتج محمد حماد.

 

وذهبت جائزة الإنتاج الأولى فازت بها شركة أى بروديكشن و إنتلجنت للإنتاج عن فيلم مولانـا وتسلمها المنتج أحمد فهمى العضو المنتدب والمدير التنفيذى لشركة أى برودكشن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان