رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بدورته الـ40.. 5 أحداث لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي

بدورته الـ40..  5 أحداث لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي

فن وثقافة

بوستر الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة

بدورته الـ40.. 5 أحداث لأول مرة في مهرجان القاهرة السينمائي

سارة القصاص 15 نوفمبر 2018 12:16

منذ اللحظات الأولى التي تولى فيها المنتج والسيناريست محمد حفظي رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تفاءل عدد من النقاد والفنانين، بخروج دورة مميزة.

 

ووضع حفظي أمامه هدف تطوير المهرجان والإضافة له، وظهر ذلك في عدد من الأمور التي تحدث لأول مرة بالمهرجان، ونرصدها خلال هذا التقرير.

 

جوائز جديدة 

استحدث مهرجان القاهرة جائزتين في الدورة الـ40 الأولى تمنح لفيلم يتم التصويت عليه من جمهور القاهرة وتصل قيمة الجائزة إلى 20 ألف دولار يحصل عليهم منتج الفيلم وموزعه المحلي.

 

أما الجائزة الثانية فهي ستكون لأفضل فيلم عربي وقيمتها 15 ألف دولار،  ويختار العمل بناء على لجنة تحكيم مستقلة يشارك في عضويتها الناقد الألماني كلاوس إيدر السكرتير العام للاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسى"، والمخرجة المصرية أيتن أمين، والمنتج التونسي نديم شيخ روحه.

 

أفلام الواقع الإفتراضي

 

لأول مرة يقدم مهرجان القاهرة  قسم لأفلام الواقع الافتراضى، ليكون أول مهرجان مصري ،  يستخدم تقنية "4K".

 

ويأتي ذلك في إطار إصرار المهرجان هذا العام على مواكبة التطورات التي حدثت في عالم السينما.

 

كما طالبت  شبكة "نتفلكس" أن يعرض الفيلم المكسيكي "روما" بتقنية "4k" ضمن فاعليات الدورة الأربعين.

 

تعاون مع الاتحاد الدولي للنقاد

كشف المهرجان عن تطوير التعاون مع الإتحاد الدولي للنقاد السينمائيين "فيبريسى"، والذي سيتمثل في عدد من الأنشطة خلال الدورة.


 ويأتي على رأس هذه الأنشطة الاتفاق بين المهرجان والإتحاد على أن يطلق اسم الناقد الراحل سمير فريد، رئيس المهرجان الأسبق، على جائزة الإتحاد الدولي الممنوحة لأحد أفلام المسابقة الدولية، في تقليد يقره فيبريسى للمرة الأولى عالميًا، تقديرًا لاسم سمير فريد الذي ساهم في تأسيس جمعية نقاد السينما المصريين.

 

أفلام منتصف الليل

 

قسم جديد يضمه مهرجان القاهرة هذا العام،ويحمل عنوان "عروض منتصف الليل"، و يحتوي البرنامج على سبعة أفلام تنتمى إلى أفلام النوع: رعب وجريمة وخيال علمى وأكشن.

 

 يهدف لجذب المزيد من الجمهور من الشباب لعروض المهرجان، وإتاحة مساحة لعرض تجارب سينمائية مهمة لم تكن أقسام المهرجان التقليدية تتسع لها.

 

يُقام العرض الأول لأفلام القسم في حفل منتصف الليل بسينما الزمالك، على أن يُعاد الفيلم فى النهار التالى فى دار الأوبرا المصرية، بحيث يُتاح للجميع مشاهدة الأفلام وفقًا لما يناسبهم من أوقات اليوم.

 

هشام نزيه

تذهب جائزة فاتن حمامة للتميز، والتي يُقدمها مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40، لأول مرة لموسيقار، وهو هشام نزيه.

 

وقدم نزيه عدد كبير من الموسيقى التصوير لعدد من الأفلام السينمائية المصرية المهمة منها " إبراهيم الأبيض، الكنز، الفيل الأزرق".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان