رئيس التحرير: عادل صبري 03:30 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الصين ضيف شرف ملتقى الخط العربي.. 53 لوحة تعرض لأول مرة لـ«عميد الخطوط»

الصين ضيف شرف ملتقى الخط العربي.. 53 لوحة تعرض لأول مرة لـ«عميد الخطوط»

فن وثقافة

ملتقى الخط العربي

في دورته الرابعة..

الصين ضيف شرف ملتقى الخط العربي.. 53 لوحة تعرض لأول مرة لـ«عميد الخطوط»

كرمة أيمن 19 أكتوبر 2018 09:06

بمشاركة 27 دولة و48 خطاطًا أجنبيًا، تنطلق الدورة الرابعة من ملتقى الخط العربي بقصر الفنون، خلال الفترة من 23 وحتى 26 أكتوبر الحالي، وتحل دولة الصين الشعبية ضيف شرف الملتقى هذا العام. 

واستقبلت سينما مركز الإبداع الفني، المؤتمر الصحفي لإعلان عن تفاصيل الدورة الرابعة من الملتقى، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور فتحي عبدالوهاب، بحضور الكاتب والفنان محمد بغدادي؛ قوميسير عام ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، والفنان خضير البورسعيدي نقيب الخطاطين.



وتحمل الدورة الرابعة من الملتقى اسم عميد الخط العربي سيد إبراهيم، وتشارك فيه جمهورية الصين الشعبية كضيف الشرف.

وفي كلمته، رحب الدكتور فتحي عبدالوهاب، بالفنانين المشاركين بملتقي الخط العربي، مشيرًا إلى أن عدد الفنانين المشاركين بالملتقى في تزايد مستمر عن كل دورة.

وتحدث محمد بغدادي، عن المشاركة الصينية بالملتقي كضيوف شرف الدورة الجديدة بمشاركة ثلاث من كبار الخطاطين بالصين، كما تناول منهجية منح الجوائز التى تهدف إلى تحقيق أكبر قدر من العدالة، بحيث يتم منح جائزة لكل نوع خط من الخطوط وتحديد نصوص محددة وفرصة الاختيار بين ثلاث نصوص بالإضافة إلى لوحات الخط العربي التي يطلق عليها "حروفيات".



وأضاف متحدثًا عن عميد الخط العربي "سيد إبراهيم" الذي تحمل الدورة اسمه، أنه سيتم عرض 53 لوحة من أعماله لأول مرة، ويعتبر بذلك أكبر معرض استعادي للفنان الراحل.
 

ومن جانبه، قال خضير البورسعيدي؛ نقيب الخطاطين، إن ملتقى الخط العربي في تطور مستمر، مشيرًا إلى تحسن مستوى اللوحات المتقدمة، مع المعايير الكثيرة التي وضعت هذه الدورة من خلال النصوص الثلاث في المسابقة.

ويكرم الملتقى، في هذه الدورة كل من الفنانين: "محمد رطيل، خليفة الشيمي" مصر"، د. محمد عبد الحفيظ خبطة "المغرب".



وضيوف شرف الملتقى الفنان يوسف ينغ تشي" الصين"، د. رشيدة الديماسي" تونس"، د. نصار منصور "الأردن"، د.جاسم معراج "الكويت" ، ازابيلا اخمان" بولندا"، حسين يونس"لبنان"، أنتونيلا ليوني"ايطاليا"، عبد القادر بومالة" الجزائر"، أحمد الأسمر" فلسطين".


ويشارك في الدورة الرابعة 27 دولة هم: "سوريا، ماليزيا، أمريكا، باكستان، الجزائر، العراق، بريطانيا، تايلاند، الصين، كمبوديا، فلسطين، إندونيسيا، المغرب، الإمارات، بولندا، إيطاليا، لبنان، تونس، الأردن، الكويت، الهند، سنغافورة، تركيا، نيجيريا، بنجلاديش بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية". 

وتضم اللجنة العلمية للملتقى دفتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية" رئيسًا" ، الفنان والكاتب محمد بغدادي" قوميسير عام الملتقي"، د مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، د خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، د.هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، فكري سليمان أمين عام نقابة الخط العربي، محمد حمام وكيل نقابة الخط العربي، نقيب الخطاطين، الفنان التشكيلي يسري حسن.
 

كما تضم اللجنة العلمية كل من: "د.محمد حسن إسماعيل "رئيسًا"/ د محمد زينهم، د. محمد العربي. 
 

وتضم لجنة الفرز عصام عبد الفتاح "رئيسًا"، إبراهيم بدر، خالد مجاهد، أما لجنة التحكيم تتشكل من "د. ميسون قطب، كامل أحمد، محمد يوسف المغربي".



ويشارك في الملتقي 48 خطاطًا أجنبيًا، و56 مشارك مصري، و67 فنان مدعو للمشاركة، وتقدم 35 بحث للندوات العلمية تحت شعار "هوية أمة وإبداع فنان". 
 

وتُفتتح الدورة الجديدة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي، في السابعة مساء الثلاثاء 23 أكتوبر بقصر الفنون، وتبدأ الندوات العلمية في التاسعة صباح اليوم التالى بسينما الهناجر وتستمر حتى الجمعة 26 أكتوبر.

وتبدأ الورش المصاحبة للملتقي في الخامسة وحتى السابعة مساء بقصر الفنون، ابتداءً من يوم 24 وحتى 28، ماعدا الجمعة 26 أكتوبر.

ويقام حفل ختام ملتقى الخط العربي، في السابعة مساء الجمعة 26 أكتوبر بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ويستمر المعرض حتى 3 نوفمبر. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان