رئيس التحرير: عادل صبري 01:51 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في ذكرى وفاته.. 5 أدوار في مشوار خالد صالح

في ذكرى وفاته.. 5 أدوار في مشوار خالد صالح

فن وثقافة

الفنان الراحل خالد صالح

في ذكرى وفاته.. 5 أدوار في مشوار خالد صالح

سارة القصاص 25 سبتمبر 2018 15:15

خلع روب المحاماة ليرتدي عباءة الممثل، بموهبته وبراعته استطاع أن يحفر اسمه في ذاكرة الفن المصري، وبالرغم أنه توفى في وقت مبكر إلا أنه ترك وراءه رصيد زاخر..إنه الفنان الراحل خالد صالح الذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

 

ولد خالد صالح فى القاهرة في 23 يناير من عام 1964م، عاش معظم سنين حياته بعيدًا عن عالم التمثيل لممارسة مهنة المحاماة، وبعد زواجه سافر للخارج وعاد إلى مصر ليستكمل مشوار عمله في التجارة مع شقيقه الأكبر.

 

تفرغ تماماً للتمثيل في عام 2000 وهو في سن السادسة والثلاثين ولمع نجمه سريعاً وبرع في أداء الأدوار المعقدة.

 

ونرصد في هذا التقرير أشهر 5 أدوار قدمها الراحل خالد صالح في مشواره الفني سواء السينمائي أو التلفزيوني.

 

 

رفعت السكري

 

«العقيد رفت السكري» كان هذا الدور الذي قدمه في فيلم تيتو نقلة مختلفة في مشوار خالد صالح في السينما، وبدأ الجمهور يتعرف على ذلك  الممثل الموهوب، حتى أن نجله يقول أنه لم يعترف بوالده كممثل إلا بعد هذا العمل.

 

«أنا بابا يلا» جملة اشتهر بها الفنان الراحل خالد صالح في فيلم "تيتو"،  وجسد خلال الفيلم شخصية ضابط كبير يقود مجموعة من اللصوص حيث يستغل منصبه ويساعد اللصوص في عمليات النهب.

 

حاتم 

تعتبر شخصية حاتم التي قدمها خالد صالح في "هي فوضى" من أشهر أدواره ليس فقط بسبب أداءه المتميز بل لأنها شخصية استطاعت التنبأ بأحداث سياسية .

 

وقدم دور شخصية أمين الشرطة "حاتم" الذي  يستغل منصبه أسوأ استغلال لتحقيق مآربه ومصالحه الشخصية، حيث يتمكن حاتم من امتلاك كل ما يشتهيه.

 

ومن خلال هذه الشخصية يبرز الفيلم الفساد المتجسد في  المجتمع وقتها من القمع المباشر والرشوة والمحسوبية.

 

صدر الفيلم عام 2007،  وهو من بطولة الراحل خالد صالح، منة شلبي، هالة صدقي، إخراج خالد يوسف.

الريان

استطاع خالد صالح أن يجسد شخصية رجل الأعمال المصري الشهير أحمد الريان، ببراعة في المسلسل التلفزيوني الذي قدم عام 2011.

 

 المسلسل تطرق إلى حياة الريان المثيرة للجدل  في التمانينات لاتهامه في قضايا توظيف أموال وعمليات نصب ضخمة ، تم في النهاية الحكم عليه وحبسه لمدة 23 عاماً.

 

 المسلسل من تأليف محمود البزاوي وإخراج شيرين عادل وبطولة باسم سمرة، ريهام عبد الغفور ، درة.

 

تاجر السعادة

في 2009 ، قدم في مسلسل "تاجر السعادة"  شخصية مصباح بائع الخواتم الكفيف، الذي لم يكمل دراسته الأزهرية، وبرغم من أنه فقد بصره إلا أنه لم يفقد البصيرة في التعامل مع الآخرين.

 

 يعتمد أهل حارته عليه في حل مشاكلهم، ويزعم أنه صاحب "كرامات"، فيلتف حوله أهل المنطقة التي يعيش بها من أجل أن يحظوا بقسم من بركته.

الشيخ جعفر

 

الجزيرة 2، من آخر الأعمال التي قدمها خالد صالح في مشواره السينمائي حيث جسد دور الشيخ جعفر كبير الجهاديين، ويتاحر في السلاح والمخدرات، ويستغل الشباب، وبرع خالد صالح في تقديم هذه الخصية بداية من طريقة كلامة إلى تعبيرات وجهه.

 

 الفيلم شارك فيه عدد كبير من النجوم على رأسهم أحمد السقا، هند صبر، أروى جودة، نضال الشافعي ومن إخراج شريف عرفة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان