رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بـ«يوم مصري» و«دماغ شيطان».. أفلام اليوم الواحد تعود لشاشات السينما

بـ«يوم مصري» و«دماغ شيطان».. أفلام اليوم الواحد تعود لشاشات السينما

فن وثقافة

أفلام اليوم الواحد

بـ«يوم مصري» و«دماغ شيطان».. أفلام اليوم الواحد تعود لشاشات السينما

أدهم المصري 21 سبتمبر 2018 17:03

تعتبر ظاهرة أفلام اليوم الواحد من أهم الظواهر التي طغت على الساحة السينمائية في الفترة الأخيرة، وتعتمد هذه الأفلام على تناول حدث ما يحدث في يوم واحد فقط.

وعادت من جديد هذه النوعية من الأفلام، إلى شاشات السينما، ويصور حاليًا فيلمين جديدين تدور أحداثهما في يوم واحد فقط، كما طرح مؤخرًا فيلم "سوق الجمعة". 

"يوم مصري"


ويصور حاليًا فيلم "يوم مصري" الذي يقوم ببطولته الفنان خالد النبوي، وأحداثه تدور خلال الاحتفال بمولد السيدة، وما يحدث فيه من دراويش السيدة والبلطجية، ويسلط الفيلم الضوء على بعض القضايا الشائكة بين المسلمين والمسيحيين.

ويجسد الفنان خالد النبوي خلال أحداث العمل شخصية أمين شرطة يقوم بالعديد من الأعمال بجانب عمله كأمين شرطة، ومنها حماية الفتيات أثناء مروره في الشارع من التحرش الجنسي، ويتعرض للعديد من المواقف التي تقلب حياته رأس على عقب.

ويشارك في العمل كل من حنان مطاوع، درة، أحمد الفيشاوي ، محمد جمعة.
 

"دماغ شيطان"
تدور أحداث فيلم "دماغ شيطان" في يوم واحد، لمجموعة من الأصدقاء، يقررون أن يهربوا من الواقع لمدة يوم، ويقومون بالسفر لأحد المناطق الغريبة، ولكنهم يتعرضون للعديد من المواقف التي تلقب حياتهم رأس على عقب.
 

يشارك في العمل كل من "باسم سمرة، رانيا يوسف، سلوى خطاب، عمرو عابد، أسامة عبدالله، نادية خيري".


 

سوق الجمعة"
عرض فيلم "سوق الجمعة" خلال السباق السينمائي لموسم عيد الأضحي السينمائي، وتدور أحداثها في يوم واحد فقط داخل سوق الجمعة الشهير والأحداث التي تقع به، والمسيطرين على هذا السوق.


شارك في العمل كل من ريهام عبدالغفور، عمرو عبدالجليل، احمد فتحى، ومن تأليف أحمد عادل، وإخراج سامح عبدالعزيز. 



وخلال التقرير التالي نستعرض عدد من الأفلام التي دارت أحداثها في يوم واحد:
 

"الليلة الكبيرة"
"الليلة الكبيرة" يعتبر باكورة أعمال المؤلف أحمد عبدالله، بعد النجاح، الذى حققه فى سلسلة أفلام اليوم الواحد، والذى أخرجه سامح عبد العزيز وشارك فى نخبة من نجوم الوسط الفنى منهم عمرو عبد الجليل وسمية الخشاب وأحمد بدير وصبرى فواز وأحمد رزق وآخرون.
 

ودارت أحداث الفيلم كلها فى يوم واحد فى المولد الشعبى المقام لسيدنا عرش الدين، مستعرضا عالم هذا المولد، والأحداث المُصاحبة له من حلقات ذكر، وطقوس دينية مختلفة، وأيضا الأسواق التى تقام حوله، ويسرد علينا ذلك من خلال مجموعة من القصص والحكايات التى تحدث سواء للقائمين والعاملين فى هذا المولد، أو للزائرين خلال ذلك اليوم، فى إطار اجتماعى درامى مشوق.


 

فيلم كبارية
 

ويعتبر فيلم "كباريه" من أكثر أفلام اليوم الواحد التى حققت أعلى الإيرادات وقت عرضه فى دور العرض.
 

تدور أحداث الفيلم حول جماعة دينية متطرفة تقرر تنفيذ عملية إرهابية فى كباريه كبير، ترسل أحد رجالها ليقوم بتفجير نفسه فى هذا الكباريه، الذى يضم عروسين فى ليلة الزفاف وفتيات ليل هاربات من بيوت أهلهن وأخريات يعملن فى السر ومطرب شعبى منتفع بثرية عربية وآخر يحقق نجوميته بداخل جدران هذا المكان، ولكن العبوة الناسفة لا تنفجر ليكتشف عن طريق حواره مع أحد الجرسونات أن الحوار له جدوى فيحاول منع جماعته من تفجير المبنى، وتتوالى الأحداث.
 

فيلم "كباريه"، بطولة صلاح عبد الله وفتحى عبد الوهاب وخالد الصاوى ومحمود الجندى وجومانا مراد وهالة فاخر وإدوارد ودنيا سمير غانم وإخراج سامح عبد العزيز.


 

"ساعة ونص"

وقدم الثلاثى المؤلف أحمدعبدالله والمخرج وائل إحسان والمنتج أحمد السبكى فيلم "ساعة ونص"، الذى تناول حادث القطار الشهير، الذى اشتعلت فيه النيران فى العياط جنوب الجيزة، حيث سرد مجموعة متشابكة من الحكايات والقصص الإنسانية المختلفة التى سلطت الضوء على مشاكل الفقراء وسلبيات المجتمع.
 

الفيلم شارك فى بطولته إياد نصار، وأحمد بدير ومحمد عادل إمام، وهيثم أحمد زكى، وأيتن عامر، وسوسن بدر، وتأليف أحمد عبدالله، إخراج وائل إحسان.


 

"الفرح"

خالد الصاوى كان له نصيب أيضا فى تقديم مثل هذه النوعية من الأفلام، التى كانت بداية السلسلة للمؤلف أحمد عبدالله والسبكى، وكان نجاحه سببا فى تقديم أفلام "كبارية، وساعة ونص، والليلة الكبيرة".
 

ودارت أحداث الفيلم حول شخص يرغب فى شراء ميكروباص كمصدر للرزق، فيلجأ لفكرة الفرح الوهمى، وذلك للحصول على "النقطة" التى تمكنه من شراء الميكروباص، ومن خلال ذلك يعرض الفيلم عدداً كبيراً من النماذج الإنسانية، وتتوالى أحداث الفيلم فى ليلة الفرح.

الفيلم بطولة خالد الصاوى وحسن حسنى، وماجد الكدوانى، وعلاء مرسى، وسليمان عيد وكريمة مختار، وروجينا وياسر جلال وجومانة مراد ومحمود الجندى، ومن تأليف أحمد عبد الله، وإخراج سامح عبد العزيز.


 

"اشتباك"

ومن ضمن الأفلام التى قدمت مؤخراً فيلم "اشتباك" لنيللى كريم وتدور أحداثه داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسى فى 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم فى مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً.
 

الفيلم من تأليف خالد دياب، ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللى كريم، طارق عبد العزيز، هانى عادل، أحمد مالك، أشرف حمدى، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان