رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعرض 7 أفلام.. «القاهرة السينمائي» يحتفى بمخرجات عربيات «من هن؟»

بعرض 7 أفلام.. «القاهرة السينمائي» يحتفى بمخرجات عربيات «من هن؟»

فن وثقافة

فيلم "على كف عفريت"

بعرض 7 أفلام.. «القاهرة السينمائي» يحتفى بمخرجات عربيات «من هن؟»

كرمة أيمن 20 سبتمبر 2018 14:16

في خطوة جديدة تتزامن مع الدورة الأربعين لـ"مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" الذي يقام خلال الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر القادم، أعلنت إدارة المهرجان عن إقامة قسم خاص تحت عنوان "مخرجات عربيات". 

وتحت عنوان "مخرجات عربيات" يحتفي "القاهرة السينمائي" خلاله بثمانِ شخصيات نسائية عربية برزت وتألقت في مجال الإخراج السينمائي، واستطاعت أن تحقق للسينما العربية مكانة متميزة في المحافل السينمائية الدولية.

وقال الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله؛ المدير لفنى للمهرجان، إن مهرجان القاهرة السينمائي قرر أن تتضمن دورته الأربعين احتفاء خاص بنخبة  من المخرجات فى السينما العربية وعرض نماذج  من الأفلام التي برعن في تقديمها خلال الفترة الأخيرة تحية لهن.

"نوارة" هالة خليل

يحتفي المهرجان بالمخرجة المصرية هالة خليل، بعرض فيلم "نوارة" بطولة منة شلبي، وأمير صلاح الدين ومحمود حميدة وشرين رضا. 

وتدور قصة الفيلم حول فتاة تدعى نوارة "منة شلبي" وتعيش قصة حب أثناء ثورة 25 يناير 2011 في مصر، مستعرضًا أثر ما كان يجرى في مصر خلال هذه الفترة على "نوارة" وعلى قصة حبها وعلى عملها كخادمة في فيلا أحد الوزراء السابقين.


 

وحصلت منة شلبي، على جائزة أفضل ممثلة عن دورها بالفيلم  من مهرجان دبى الـ12، ومن مهرجان "مالمو" في السويد، ومهرجان "تطوان" في المغرب، ومهرجان "وهران" الدولي للفيلم العربي بالجزائر، وحصل الفيلم نفسه على جائزة أفضل فيلم وأفضل سيناريو لـ"هالة خليل".

هالة لطفي و"الخروج للنهار"
 
ومن مصر أيضًا، يكرم المهرجان المخرجة هالة لطفي فيلم "الخروج للنهار"، الذي تدور أحداثه حول محنة أسرة فقيرة في أحد أحياء (القاهرة) الشعبية، حيث أب قعيد، أم ممرضة، وابنة تواجه مشاكل في التعبير عن مشاعرها وأحلامها، بعد أن أصبحت في الثلاثين من عمرها ولم ترتبط بعد، حيث أنها لا تفعل شيئا سوى رعاية أب غائب عن العالم مع صوت "أم كلثوم".  


ويشارك فى بطولة الفيلم دنيا ماهر واحمد لطفى، ودعاء عريقات وسلمى النجار ، وحصل الفيلم على عدة جوائز منها «الوهر الذهبي» لأفضل فيلم طويل لمهرجان وهران للفيلم العربي،  وجائزة افضل فيلم بمهرجان ميلانو للسينما الأفريقية ،وجائزة التانيت البرونزي بأيام قرطاج السينمائية، وجائزة فيبريسى بمهرجان أبوظبي السينمائي، وأفضل مخرجة فى مسابقة آفاق جديدة للعمل الأول أو الثاني.

"3000 ليلة" لـمي المصري
 

يعرض للمخرجة الفلسطينية مي المصري ويعرض فيلمها" 3000 ليلة"، وهو بطولة ميساء عبد الهادي ونادرة عمران وكريم صالح وهيفاء آغا، وعرض الفيلم في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي عام 2015.

ويتكلم الفيلم عن مُدَرِسة فلسطينية تدعى "ليال" تعتقل في أحد السجون الإسرائيلية بسبب تهمة لم ترتكبها ،وبينما هي في السجن تلد ابناً، ويُمارس عليها ضغوط عديدة حتى تصير جاسوسة على زميلاتها الفلسطينيات، وتزداد الأعباء أكثر مع ولادتها لابنها في السجن.  



اختير الفيلم ليمثل الأردن عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، كما فاز الفيلم بحوالى 23 جائزة من مهرجانات دولية منها جائزة  التفاعل في مهرجان موريه السينمائي، وجائزة  لجنة تحكيم الشباب في المهرجان السينمائي والمنتدى الدوليين لحقوق الإنسان بسويسرا، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم الأول الدولي في أنوناي بفرنسا، بعدما شهدت ليلة عرضه حضور أكثر من 400 مشاهد استقبلوا الفيلم بالتصفيق الحار، وبجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان واشنطن السينمائي.
 

وقبلها فاز "3000 ليلة " بجائزة لجنة التحكيم من العروض الدولية لأفلام وتلفزيون المرأة بالولايات المتحدة الأميركية، ونال جائزة الجمهور بالدورة الـ 60 من مهرجان بلدوليد السينمائي في إسبانيا كما فازت بطلته ميساء عبد الهادى بجائزة أفضل ممثلة في الدورة الـ 15 من مهرجان دكا السينمائي الدولي في بنغلاديش، وأقيم عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

"واجب" ماري جاسر
 

  ومن فلسطين أيضًا، يعرض للمخرجة آن مارى جاسر، ويعرض فيلمها "واجب" الذى تم عرضه في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2017، وتم ترشيح الفيلم لتمثيل فلسطين في جوائز الأوسكار لعام 2018.
 

الفيلم بطولة محمد بكرى وصالح بكرى ، وماريا وزيق ، أحداث الفيلم تبدأ مع عودة شادي من إيطاليا، حيث يعمل مهندسًا معماريًا، إلى الناصرة لحضور حفل زفاف أخته ومساعدة والده في تحضيرات العرس.

ويصر الأب، ضمن مفهوم الواجب بالتقليد الاجتماعي، على تسليم بطاقات الدعوة لحفل الزفاف إلى كل الأصدقاء والأقارب بنفسه مع ابنه، الأمر الذي يقودهما في رحلة طويلة للوصول إلى بيوتهم. وعبر الحوارات بين الأب والابن في الطريق تتكشف لنا الخلافات بين وجهتي نظرهما وطباعهما كما يكشف ماضي عائلتها نفسه، فضلا عن صورة الحياة اليومية في الناصرة مع تلك الزيارات التي يقومان بها لأسر مختلفة وطوافهما في شوارعها.



فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي طويل من مهرجان دبى السينمائي بدورته الرابعة عشر ، كما حصل على ثلاث جوائز من قائمة جوائز النقاد السنوية على هامش مهرجان هى  أفضل ممثل: محمد بكري ، أفضل سيناريو وأفضل فيلم ، وتم عرضه فى  قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2017.




"وجدة" للسعودية هيفاء المنصور 

 المخرجة الرابعة هى السعودية هيفاء المنصور، ويعرض لها المهرجان فيلم "وجدة"، ويعتبر أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية.

يروي  قصة إنسانية، يحتفي بقيم مثل حب الحياة والإصرار والعمل الدؤوب ويشمل إسقاطات على وضع المرأة السعودية، حيث تدور  أحداثه حول فتاة اسمها 'وجدة' (وعد محمد)، التي تنتمي لعائلة من الطبقة الفقيرة، والدها(سلطان العساف)موظف في شركة بترول وهو غائب طيلة الوقت، ووالدتها (ريم عبدالله) موظفة في مستشفى تعاني يومياً من سائقها الباكستاني، وتحمل مخاوف ذهاب زوجها إلى امرأة أخرى بسبب ام زوجها التي تريد ان تختار له امرأة اخرى.


تحلم وجدة دائما بامتلاك دراجة خضراء معروضة في أحد متاجر الألعاب القريبة من منزلها ، على الرغم من أن ركوب الدراجات محظور على الفتيات وممنوع بأسباب خاصة مثل الخوف عليهم، كي تتسابق مع ابن جيرانها الطفل (عبد الله الجهني) في شوارع "الحارة"، إلا أنها تخطط لتوفير مبلغ من المال يكفي لشراء تلك الدراجة الخضراء، وذلك عبر بيع بعض الأغراض الخاصة بها والتي تصنعها بيدها، لكن خطتها تنكشف، وتجد نفسها أمام سبيل وحيد وهو المشاركة في مسابقة لتحفيظ القرآن والفوز بها من أجل تحقيق حلمها بامتلاك الدراجة.


 

حصل الفيلم على ثلاث جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي الـ 69 والجوائز هي جائزة سينما فناير وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما وجائزة انتر فيلم. وفي الدورة التاسعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي حصلت هيفاء المنصور على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي. 


 

 واختير فيلم "وجدة" ضمن الترشيحات الأولية لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية لعام 2013، ليصبح بذلك أول فيلم سعودي يصل إلى هذه المرحلة المتقدمة في أهم محفل سينمائي على مستوى العالم. وقبل الفيلم من قبل اللجنة المختصة في أكاديمية العلوم والفنون الأميركية ضمن قائمة طويلة تحتوي على 77 فيلم أجنبي.

"على كف عفريت"
والمخرجة الخامسة هى التونسية كوثر بن هنية، ويعرض المهرجان فيلمها "على كف عفريت" وبطولة مريم الفرجاني، غانم زريلى، نعمان العكاري، أنيسة داود.

ويتناول الفيلم قصة الفتاة مريم التي تدرس بالجامعة في تونس العاصمة وتذهب إلى حفل مع أصدقائها وتعجب بشاب تراه لأول مرة هناك، ولم يكادا يتعرفان ويخرجان معا من الفندق للسير على الشاطئ حتى يستوقفهما ثلاثة أفراد شرطة، يذهب أحدهم مع الشاب إلى ماكينة الصرافة بعد أن ابتزه ماليا بينما يتناوب الآخران اغتصاب الفتاة، وعلى مدى 100 دقيقة يجسد الفيلم مأساة الفتاة التي تريد أن تشكو وتنتزع حقها ممن اغتصبوها.


 

عرض فيلم "على كف عفريت" فى مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة للدورة 17 من مهرجان السينما المتوسطية ببروكسال، كما حصلت الممثلة "مريم الفرجاني" على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "على كف عفريت" في الدورة الثانية لجوائز النقاد السنوية التي ينظمها مركز السينما العربية.


 

"السعداء" للجزائرية صوفيا جاما

يحتفي المهرجان بالمخرجة الجزائرية صوفيا جاما، ويعرض فيلمها "السعداء"، الذي يقوم ببطولته فوزى بن السعيدى، وامين لنصارى، ناديا كاسي.
 

 وتدور أحداث الفيلم في (الجزائر)، وبعد انقضاء بضع سنوات على انتهاء الحرب الأهلية، يقرر (سمير) و(آمال) الاحتفال بعيد زواجهما العشرين. في طريقهما إلى المطعم، يتذكر كلٌ منهما الجزائر كما عرفها: تستحضر آمال أحلامها المتبددة في هذا البلد، فيما يحاول سمير التأقلم والتعايش مع الواقع. بالتزامن مع ذلك يتيه ابنهما (فهيم)، برفقة صديقيه (رضا) و(فريال)، في مدينة انغلقت على ذاتها.



"آلات حادة"

يضم قسم مخرجات عربيات المخرجة الإماراتية نجوم الغانم، ويعرض فيلمها الوثائقي "آلات حادة".

ويتناول الفيلم المتوّج بجائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته العشرين، رحلة الفنان التشكيلي الراحل حسن الشريف.



وفي الفيلم، يتحدث الشريف عن طفولته وأمه ومراحل تعليمه وبعثته إلى بريطانيا لتعلم الفنون ثم عودته إلى الإمارات وعن مشوار صعب خاضه بداية من الثمانينات وحتى وفاته لنشر أفكاره وأعماله التي شكلت نقلة كبيرة في مفهوم الفن التشكيلي بالخليج. 
 

ولم تترك نجوم الغانم أداة من أدوات الفن لاستعراض مشوار حسن الشريف إلا وسخرتها في الفيلم بداية من صوره الفوتوغرافية واستوديو أعماله ولوحاته ومجسماته التشكيلية وانتهاء بموسيقاه المفضلة التي وضعتها كموسيقى تصويرية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان