رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

15 فيلما بالمسابقة الرسمية لـ«الجونة السينمائي».. تعرف عليها

15 فيلما بالمسابقة الرسمية لـ«الجونة السينمائي».. تعرف عليها

فن وثقافة

المسابقة الرسمية لمهرجان الجونة السينمائي

15 فيلما بالمسابقة الرسمية لـ«الجونة السينمائي».. تعرف عليها

سارة القصاص 20 سبتمبر 2018 19:33

يستقبل مهرجان "الجونة السينمائي" في دورته الثانية التي تعقد خلال الفترة من 20 وحتى28 سبتمبر الجاري، عددًا من الأفلام المتنوعة خلال المسابقات المختلفة.

 

وتضم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة 15 فيلمًا يتنافسون على جوائز قيمتها 110 آلاف دولار أمريكي، نرصدهم في هذا التقرير.

 

يوم الدين

 

تدور أحداث "يوم الدين" حول بشاي، وهو رجل شُفى من مرض الجذام ولكنه مازال يحمل آثار المرض بجسده، ويعيش في مستعمرة لم يغادرها يوماً.

 

بعد وفاة زوجته، يقرر بشاي أن ينطلق في رحلة في قلب مصر بحثاً عن جذوره، ويغادر على حماره بصحبة أوباما، الصبي النوبي اليتيم الذي يرفض مفارقته أينما ذهب، وسرعان ما ينطلق الاثنان خارج المستعمرة لأول مرة ليكتشفا الحياة بكل ما فيها ويبحثا عن بعض الأمل والإنسانية والانتماء.

 

الفيلم  لا يعتمد على النجوم ، وأبطاله هم راضي جمال و أحمد عبد الحفيظ و من إخراج وتأليف أبو بكر شوقي،  و يقوم بتوزيع الفيلم في العالم العربي شركة فيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة برئاسة محمد حفظي بينما تتولي شركة RAW Entertainment العلاقات العامة في العالم العربي.


أرض متخيلة

 

تبدأ أحداث الفيلم بعد أن تنشأ صداقة عبر الإنترنت بين وانج عامل البناء الصيني الذي يعمل في أحد مواقع الإنشاء المخصصة لتوسيع الأراضي وبين هاوي ألعاب إلكترونية غامض الهوية.

 

يختفي "وانج" ويحاول المحقق لوك  العثور عليه واقتفاء أثره، وصولاً لمقهى الإنترنت الذي اعتاد التردد عليه ليلتقِ مع صديقه الغامض.

 

 الفيلم انتاج مشترك بين ثلاث بلدان هي "فرنسا، هولندا، سنغافورة"، ومن إخراج وسيناريو "يوا سيو هو".

 

تاريخ الحب

 

تدور أحداث الفيلم عن "إفا" البالغة من العمر 17 عامًا بعد وفاة والدتها تكتشف أنها لم تكن تعرف كل شيء عن أمها ، للتوالى الأحدات.

 

و الفيلم انتاج مشترك بين "سلوفينيا، ايطاليا، النرويج" من إخراج سونيا بروسَنس.

 

تومباد

 

ويعرض في المسابقة الفيلم الهندي السويدي "تومباد" للمخرجين "راهي أنيل برافي، أديش براساد"، ويتناول الفيلم قصة"  فيناياك" وهو رجل مهووس بكنز أسلافه الأسطوري.

 

يشك في أن سر الكنز محفوظ لدى جدته الأولى، وهي ساحرة ملعونة تنام لقرون، وحينما يفلح في مواجهتها أخيرًا، تضعه وجها لوجه أمام حارس الكنز الشرير، لتتوالى الأحداث.

 


الحصادون

 

ومن جنوب أفريقيا، يعرض فيلم للمخرج "إتين كالوس" خلال المسابقة الرسمية وهو انتاج مشترك لعدة دول منها "فرنسا، اليونان، جمهورية جنوب افريقيا، بولندا".

 

في جنوب إفريقيا، منطقة حرة، معقل منعزل لثقافة الأقلية الإفريقية ذات الأصول البيضاء.

 

في تلك المقاطعة الزراعية المحافظة والمهووسة بالقوة والرجولة، يعتبر «يانو » فيها شخصاً مختلفاً لتكتمه عن البوح بمشاعره.

 

ذات يوم، تجلب والدته إلى البيت صبيًا يتيمًا من أجل رعايته، وتطلب من «يانو » أن يجعل من ذلك الغريب شقيقاً له.
 

راى وليز

 

ومن الولايات المتحدة يشارك فيلم "راي ويلز" سيناريو  إخراج ريتشارد بيلينجهام،  ومدة العمل تصل إلى 107 دقيقة.

 

تدور أحداث الفيلم في ضواحي مدينة برمنجهام المهمشة، تعيش "ريتشارد بيلينجهام" عائلة تكسر فيها المحظورات الاجتماعية، يظهر فيها تشوشهم تجاه الحياة المٌختارة لهم بسبب عوامل عديدة خارجة عن سيطرتهم.

 

بالعودة إلى ذكريات المصور والمخرج بيلينجهام يركز الفيلم على والديه راي وليز، وعلاقتهما، وتأثيرها عليه وعلى شقيقه الأصغر جاسون كطفلان ينشأن في شقة مهملة في مدينة الفحم الأسود.

 


الرجل الذى فاجأ الجميع

 

 ومن روسيا يشارك فيلم "الرجل الذى فاجأ الجميع" للمخرجين "ناتاشا ميركولوفا، ألكسي شوبوف".

 

تدور أحداث الفيلم عن إيجور كورهسنوف حارس غابات "سيبيري" يبلغ من العمر أربعين عاماً، يقاوم بلا خوف الصيادين المُخالفين في تايجا.

 

ينتظر هو وزوجته ناتاليا طفلً ثانياً وفجأة يكتشف أنه مصاب بسرطان في مرحلة متأخرة. يقرر إيجور تغيير هويته كي يتجنب مواجهة الموت القادم.

 

ريح رباني

 

يقدم المخرج الجزائري مرزاق علواش، فيلم بعنوان "ريح رباني"، وتدور أحداثه حول شاب وشابة يُكوّنان رابطة قوية، عندما يتم تكليفهما بالقيام بعمل مسلح ضد معمل تكرير للبترول في صحراء شمال أفريقيا.

 


عندما أضعت ظلي

 

عمل الروائي الأول للمخرجة السورية سؤدد كعدان، المتوج بجائزة أسد المستقبل من مهرجان فينسيا السينمائي، وانتاج مشترك بين سوريا فرنسا ولبنان.

 

تدور الأحداث حول «سنا » أم شابة تعيش وحدها مع ابنها البالغ من العمر تسع سنوات،  يعمل زوجها خارج سوريا.

 

وذات شتاء شامي بارد، تخرج سنا باحثة عن أسطوانة غاز في محيط مدينة دمشق، حيث تلتقي بناشطين في سيارة،  بعد هرب سائقها خوفاً من جنود نقطة التفتيش تجد نفسها معهم في مواجهة آثار ما تركته الحرب المريعة.
 


مفك

 

ويشارك الفيلم الفلسطيني الأمريكي في المسابقة الرسمية وهو من إخراج بسام جرباوي.

 

يحكي الفيلم عن «زياد » نجم فريق كرة السلة في مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين عندما قُتل صديقه المُقرب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاول وفريقه اغتيال مستوطن إسرائيلي انتقاماً. أُلقي القبض عليه ثم أُطلق سراحه بعد خمسة عشر عاماً، ليكافح زياد من أجل التكيّف مع عالمه الجديد المُضطرب.
 


ولدي

 

فيلم "ولدي" للمخرج التونسي محمد بن عطية، وهو ثاني أفلامه الروائية الطويلة بعد "نحبك هادي" الفائز بجائزة أفضل فيلم أول في مهرجان "برلين" السينمائي.

 

الفيلم يهتم بقيمة العائلة واهتمام الآباء بالأبناء، ويحكي فيلم "ولدي" قصة رياض، رجل على وشك التقاعد من عمله كسائق رافعة شوكية في ميناء تونس، في الوقت الذي تتمحور حياته وزوجته نازلي حول ابنهما الوحيد سامي، يستعد الابن لامتحاناته الدراسية، بينما تتكرر شكواه من نوبات الصداع النصفي وهو ما يثير القلق لدى الوالدين، وعندما يشعر سامي أخيراً بالتحسن، يختفي فجأة.

 

يشارك في الفيلم  عدد من الأبطال منهم "إيمان الشريف، محمد الظريف، زكريا بن عياد، ومنى الماجري.

 


هل تتذكر

 

ومن إيطاليا يعرض "هل تتذكر" للمخرج فاليريو ميالي، ويتناول الفيلم قصة حب طويلة بين إمرأة و رجل ، يتم حكيها من خلال الذكريات ، التي يتحكم فيها تغيرات المزاج ووجهات النظر و الزمن نفسه.

 

 فات الأوان أن نموت صغارًا

 

تتشارك أربعة دول في انتاج العمل " فات الأوان أن نموت صغارا" وهم "شيلي، لبرازيل ، الارجنتين ، هولندا" إخراج دومينجا سوتومايور .

 

في صيف 1990 في تشيلي ، مجموعة من العائلات تحيا في منطقة  معزولة أسفل جبال "ألنديز" حيث يحاولون بناء مجتمع جديد بعيداً عن المدنية و ضغوطها.

 

في الوقت ذاته "صوفيا ولوكاس وكالرا" المراهقين يتصارعون مع مخاوفهم وعائالتهم وقصص حبهم الأولى.

 

الوريثتان

 

الفيلم شارك في صناعته عدد من الدول منها "باراغواي، أورغواي، ألمانيا، برازيل، النرويج، فرنسا"، وهو من إخراج مارشيلو مارتينيسي.

 

تدور أحداثه حول تشيلا وتشيكيتا امرأتان تنحدران من عائلات ثرية وتعيشان معاً منذ أكثر من 30 عاماً، ساء وضعهما المادي مؤخراً فبَدَأتا ببيع ممتلكات إرثهما، ودخلت تشيكيتا إلى السجن بتهمة الاحتيال، فاضطرت تشيلا لمواجهة واقعاً جديداً.

 

قادت سيارتها لأول مرة بعد تركها سنوات واستخدمتها كسيارة أجرة، تنقل بها مجموعة من السيدات المسنات الثريات. بينما بدأت حياة تشيلا الجديدة بالاستقرار، تقابل «آنجي» التي تصغرها سناً لترتبط معها بعلاقة صداقة جديدة تُعيد إليها الحيوية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان