رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«قضايا المرأة» و«المسرح الفلسطيني» .. 5 عروض في مهرجان المسرح التجريبي

«قضايا المرأة»  و«المسرح الفلسطيني» .. 5 عروض في مهرجان المسرح التجريبي

فن وثقافة

جانب من مسرحية "صولو "

«قضايا المرأة» و«المسرح الفلسطيني» .. 5 عروض في مهرجان المسرح التجريبي

سارة القصاص 20 سبتمبر 2018 11:45

يستقبل المهرجان التجريبي للمسرح في دورته الـ25، عدد من العروض المتنوعة اليوم الخميس 20 سبتمبر 2018، وتشغل قضايا المرأة مساحة كبيرة من العروض العربية المقدمة، كما أنه يتواجد المسرح الفلسطيني ضمن 5 عروض التي تنير خشبات المسرح.

 

بهجة

من سويسرا يعرض "بهجة" على مسرح الهناجر في الخامسة مساء،  وهو إنتاج مسرحي راقص طويل لخمسة من الراقصين المميزين.

 

العرض يغوص في حالة الاستمتاع الغريبة الناتجة عن الصراع على خشبة المسرح بعيدا عن قيود الحبكة الدرامية والواقع النفسي.

 

العرض يلقي الضوء على تأثيرات العنف على المشاهد من خلال  تصميم الرقصات في العرض التي تقوم على العناصر الأساسية للقتال على خشبة المسرح، بحيث نرى عدة نتائج للعنف يتم تفكيكها وإعادة بنائها.

 

كلام في سري

وعلى مسرح الغد يعرض العمل المصري" كلام في سري"للمخرجة ريهام عبد الرازق، وذلك في السابعة مساء.

 

يدور العرض حول ثلاث فتيات ومن خلالهن يطرح العرض مايدور داخل نفوسهن فهن يتحدثن ولأول مرة عما هو مكبوت داخلهن بشكل جرئ ومتمرد من خلال طرح قضايا المرأة الشرقيه وما تعانيه من مشاكل وقيود سياسيه و اجتماعيه و دينيه داخل المجتمع الشرقي.

 

مروَّح ع فلسطين
ويتستضيف مسرح متربول فرقة مسرح الحرية بمخيم جنين بفلسطين، لتقدم "مروح ع فلسطين" من إخراج البرتغالي ميكائيلا ميراندا في التاسعة مساء.

 

 تحكى المسرحية قصصاً حقيقية تم إستلهامها من السكان الأصليين في فلسطين بأماكن متنوعة من المخيمات وصولاً إلى تجمعات البدو، يقدمها مجموعة من الممثلين المحترفين.

 

و تدور أحداث المسرحية حول شخصية جاد والمولود في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي قرر ولأول مرة في حياته زيارة وطنه، رغبة منه في معرفة المزيد عن شعبه وهويته، ليكتشف أن الواقع يختلف كثيراً عما يراه في الأخبار.

 

صولو

ويعرض على مسرح الصغير بدار الأوبرا  مسرحية مغربية بعنوان"صولو"، تأليف محمد الحر وهاجر الحامدي و إخراج محمد الحر وذلك في الخامسة مساء.

وِفق طرح دراماتورجي مقتبس عن رواية" ليلة القدر" لطاهر بن جلون، ينقل المخرج من خلال رؤيته قضايا تحرر الذات، وإثارة أسئلة وجودية تشغل الإنسان انطلاقًا من موضوع معاناة المرأة من السلطة المجتمعية بمختلف تجلياتها، داخل العائلة، وفي تعاملها مع الآخر.

 

الطوق والإسورة

وعلى مسرح السلام، يستمتع الجمهور  بالمسرحية المصرية "الطوق والاسطورة" وذلك في عرضين متتالين الأول في السابعة مساء والثاني في التاسعة.

 

أول عرض مصري يفوز بجائزة في مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى فى الدورة الثامنة عام 1996.

 

وتدور أحداثه فى صعيد مصر حيث يصور العرض معاناة الأسرة الفقيرة التي تعاني من الحرمان والفقر و تصبح ضحية للخرافات والخيالات الشعبية.

 

العرض يقدم كما كان وقت عرضه، مع بعض التغييرات لمواكبة الأحداث الحالية ، العرض عن رواية يحيي الطاهر عبدالله، دراماتورج سامح مهران، بطولة فاطمة محمد على، محمود الزيات، مارتينا عادل، أحمد طارق، أشرف شكري، شريف القزاز، شبراوي محمد، محمد حسيب، سارة عادل، إيمان حسين، فرح حاتم، نائل علي، غناء كرم مراد، ديكور محيي فهمي، أزياء نعيمة عجمي، رؤية موسيقية جمال رشاد، نحت أسامة عبد المنعم، ومن إخراج ناصر عبد المنعم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان