رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في ذكرى ميلاده.. نيلسون مانديلا ملهم الفن

في ذكرى ميلاده..  نيلسون مانديلا ملهم الفن

فن وثقافة

نيلسون مانديلا

في ذكرى ميلاده.. نيلسون مانديلا ملهم الفن

سارة القصاص 18 يوليو 2018 16:58

تحل اليوم ذكرى ميلاد الزعيم الجنوب إفريقي  نيلسون مانديلا، والذي كانت حياته بمثابة إلهام للفنانين والسينمائيين، الذين اتخذوا منه بطلا لأعمالهم.

 

تحمل حياة  مانديلا العديد من البطولات، وصنع العديد من التحولات في جنوب إفريقيا، وكان أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا، انتخب في أول انتخابات متعددة وممثلة لكل الأعراق.

 

ركزت حكومته على تفكيك إرث نظام الفصل العنصري من خلال التصدي للعنصرية المؤسساتية والفقر وعدم المساواة وتعزيز المصالحة العرقية.

 

ونرصد من خلال هذا التقرير عدد من الأعمال الفنية المأخوذة عن قصة حياة منديلا :

 

مانديلا أند دى كليرك

 ويدور الفيلم حول الفترة التى سُجن فيها مانديلا خلال رئاسة دى كليرك، والقرار الذى اتخذه بالإفراج عن نيلسون مانديلا بعد 27 عامًا من فترة سجنه التي كان من المفترض أن تستمر مدى الحياة، الفيلم من إخراج جوزيف سارجنت وإصدر عام 1997.

 

الذي لا يقهر

هو فيلم دراما من إخراج كلينت إيستوود أُصدر في الولايات المتحدة سنة 2009، ويدور حول الأحداث التي وقعت في جنوب أفريقيا قبل وأثناء كأس العالم سنة 1995،الفيلم من بطولة مورجان فريمان بدور نيلسون مانديلا و مات ديمون بدور فرانسوا بينار.

 

قوبل الفيلم بمراجعات إيجابية من النقاد كما حصل على ترشيحات لجائزة الأوسكار لكل من الممثلين مورجان فريمان "أفضل ممثل" ومات ديمون "أفضل ممثل مساعد".


Goodbye Bafana 

أنتج الفيلم خلال عام 2007، وهو من بطولة جوزيف فاينيز ودينيس هايسبيرت،  ويدور حول حياة حارس السجن العنصري صاحب البشرة البيضاء  لنيلسون منديلال،  الفيلم من إخراج بيل أوجست.

 

مانديلا: طريق طويل إلى الحرية

فيلم سيرةٍ ذاتيّةٍ بريطاني جنوب أفريقي عُرض لأوّل مرةٍ في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في 7 سبتمبر 2013، ويحكي الفيلم سيرة الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا.

 

قام بإخراج الفيلم المخرج جستن تشادويك، بناءً على سيناريو من كتابة وليام نيكلسون، وهو من بطولة الممثل إدريس إلبا بدور نيلسون مانديلا، وناعومي هاريس التي قامت بدور زوجة مانديلا السابقة ويني ماديكيزيلا مانديلا.

 

الفيلم مبنيٌّ على السيرة الذاتية لنيلسون مانديلا، ويستعرض نشأته حتى تقدّمه في السن، وتعليمه، وتمرّده، والسنوات السبع والعشرين التي قضاها أولاً في سجن جزيرة روبن آيلاند، ثم في سجن بولسمور وسجن فيكتور فيرستر، وحتى وصوله إلى رئاسة جنوب أفريقيا.

 

عزيزي مانديلا

 

فيلم جنوب أفريقي استغرق تصويره ومونتاجه أكثر من ثلاثة أعوام ويناقش أزمة الأحياء العشوائية ومحاولات الحكومة اخلائها والمشاكل التي تنتج مع سكان هذه المناطق في جنوب افريقا .

 

ويرفض ثلاثة أصدقاء ممن يعيشون فى مدينة الصفيح الخروج من بيوتهم بل يلجئون إلى أعلى محكمة فى البلاد وهم يحتذون بالزعيم نيلسون مانديلا كممثل أعلى فيصبحون قادة جددا ضمن حركة اجتماعية متنامية.

 

 

الأسطورة منديلا

في 2016، قدم الفيلم الوثائقي للمخرج الجنوب أفريقي كالو ماتابان،  يتطرق إلى قيم التسامح والمصالحة والحرية  وهو ما نادى إليه الزعيم التاريخي مانديلا، كما يتحدث  عن نظرته للزعامة في سياق ما بعد الثورات.

 

مسرحية منديلا

 

في 2017،  قدم على  مسرح أوبرا  دبي، عمل موسيقي غنائي يحمل عنوان «مانديلا تريلوجي» ، ويحكي عن  حياة المناضل الأسطورة ورئيس جنوب إفريقيا الراحل، نيلسون مانديلا.

 

ستيفي وندر

ستيفي وندر مغنٍّ وملحن وكاتب أغانٍ ومنتج موسيقي من الولايات المتحدة، أهدى أغنيته  "اتصلت فقط لأقول أحبك"  نيلسون مانديلا عندما فاز بالأوسكار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان