رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التفاصيل الكاملة لمهرجان «السينما العربية» بباريس.. ومشاركة مصرية متميزة

التفاصيل الكاملة لمهرجان «السينما العربية» بباريس.. ومشاركة مصرية متميزة

فن وثقافة

مهرجان السينما العربية

التفاصيل الكاملة لمهرجان «السينما العربية» بباريس.. ومشاركة مصرية متميزة

كرمة أيمن 25 يونيو 2018 11:53

بعد توقف دام 12 عامًا، تشهد سينما "la clef" في العاصمة الفرنسية باريس، انطلاق الدورة التاسعة من مهرجان السينما العربية خلال الفترة من 28 يونيو وحتى 8 يوليو2018، الذي ينظمه معهد العالم العربي، بمشاركة عربية ومصرية بعدد من الأفلام السينمائية. 

 

ويتنافس في المهرجان 80 فيلمًا تتنوع ما بين الروائي الطويل والقصير، أو أفلام وثائقية، من دول "مصر، المغرب، تونس، فلسطين، الجزائر، لبنان، السودان"، ومشاركة خاصة للسينما السعودية، بالإضافة إلى البلد الذي تستضيف هذه التظاهرة السينمائية "فرنسا". 

يهدي مهرجان السينما العربية بباريس دورته هذا العام للمخرج الراحل "جان شمعون" ويعرض فيلمه الروائي "طيف المدينة"، وكذلك المخرج الجزائري الفرنسي الراحل "محمود زموري" وعرض فيلمه "من هوليوود إلى تمنراست". 

 

واختار المهرجان الممثلة الفلسطينية هيام عباس، لتكون ضيفة شرف "مهرجان السينما العربية" هذا العام، وحملت اللافتة الدعائية صورة سيدة الشاشة الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة. 



 

 مصر في المسابقة الرسمية 

 

وتنافس مصر في المسابقة الرسمية بفيلمين هما "فوتوكوبي"للمخرج تامر عشري و"النحت في الزمن" للمخرج يوسف ناصر.

يعرض فيلم "فوتو كوبي" يوم 5 يوليو، ومن بطولة محمود حميدة، وشيرين رضا، وعلي الطيب، وفرح يوسف، وأحمد داش وبيومي فؤاد، وسيناريو وحوار هيثم دبور.

 

وتدور أحداث "فوتو كوبي" حول محمود، في أواخر الخمسينات من عمره، صاحب مكتبة لتصوير المستندات في حي العباسية، يرى محمود أن مهنته والعالم الذي يعيش فيه يتلاشى تدريجيا حتى أنه لا يستطيع التكيف مع التغييرات من حوله أو جيرانه، وفي أحد الأيام يجد موضوعا عن الديناصورات ليبدأ رحلة من الشغف والبحث عن أسباب انقراضها ليدفعه هوسه بالديناصورات لإعادة اكتشاف المعنى الحقيقي للحياة والحب والصداقة والأبوة.



 

 أما فيلم "النحت في الزمن" للمخرج يوسف ناصر يعرض يوم 3يوليو المقبل، ويتنمي لنوعية الأفلام التسجيلية ويرصد مخرجه من خلاله رحلة الإبداع والريادة لرائد فن العرائس فى مصر والعالم العربي الفنان "ناجى شاكر" أحد أهم مصممى الديكور والأزياء والدعاية، والذى كرمه متحف الفن الحديث بالولايات المتحدة الامريكية.

 

الفراعنة في المنافسة

ولم تقتصر المشاركة المصرية بالمسابقة الرسمية، ففي فئة الأفلام الروائية الطويلة يشارك فيلم "بلاش تبوسني" لأحمد عامر، وبطولة ياسمين رئيس.

وفي فئة الأفلام الروائية القصيرة، تشارك السينما المصرية بفيلمين هما "ونس" للمخرج أحمد نادر، و"مارشدير" لنهى عادل، كما تشارك بفيلمين في فئة الأفلام التسجيلية الطويلة هما "خان المعلم" لأحمد رشوان، و"أبدا لم نكن أطفالا" للمخرج محمد سليمان. 

 

كما تشارك مصر، بفيلمين في فئة الأفلام التسجيلية المتوسطة والقصيرة، هما "النحت في الزمن"، و"شباكي" للمخرج بهاء الجمل، ولم تخل لجنة التحكيم من صناع السينما المصرية ليتواجد المنتج والسيناريست محمد حفظي، في لجنة تحكيم الأفلام الروائية بجانب المغربي فوزي بنسعيدي والممثلة السعودية فاطمة البناوي، أما المخرج سمير عبدالله عضوًا بلجنة تحكيم الأفلام التسجيلية.


إنتاج مشترك

ومن خلال المخرج المصري "كريستوف صابر" تنافس مصر في فيلمين إنتاج مشترك، الأول "بانتشلاين" إنتاج مصري سويسري، والثاني "تدنيس المقدسات" إنتاج مصري فرنسي سويسري.



 12 فيلمًا لـ MAD Solutions


تشارك MAD Solutions بـ12 فيلماً في مهرجان السينما العربية بباريس، وهم "بلاش تبوسني" لأحمد عامر، "التقارير حول سارة وسليم" لـمؤيد عليان، "17" لـوداد شفاقوج، "الفرقة" للمخرج الباقر جعفر، "سرمد" لـعبد الله الحميري.

كما تشارك بـ "البيداء تعرفني" لـهشام العسري، "غرفة لرجل" لـأنطوني الشدياق، "300 كم"لـمحمد الهليل، و"حلاوة" لـهناء صالح الفاسي، "الرحلة" لـمحمد الدراجي ، "بونبونة" لـراكان مياسي و"تدنيس المقدسات" لـكريستوف م. صابر.

يذكر أن، مهرجان السينما العربية باريس انطلق في دورته الأولى عام 1992، ويعقد كل عامين حيث يهدف إلى تقوية الروابط بين العالم العربي وباريس عبر بوابة السينما، ووضع العديد من الأعمال السينمائية على الخارطة العالمية، وتوقف عام 2006 بسبب أزمة مالية. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان