رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سليمان نجيب.. ابن البشوات الذي وهب ثروته للأوبرا

سليمان نجيب.. ابن البشوات الذي وهب ثروته للأوبرا

سارة القصاص 21 يونيو 2018 14:05

هو ابن البهوات الذي عشق التمثيل، قدم أدوار الباشا صاحب الدم الخفيف ، وبرع في التمثيل والكتابة.. إنه الفنان سليمان نجيب الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

 

نشأ سليمان نجيب في أسرة ذات صيت عالٍ، فهو ابن الأديب الكبير مصطفى نجيب، وخاله هو أحمد زيور باشا من رؤساء وزراء مصر .

 

اهتم والده بتعليمه وتثقيفه، الأمر الذي نمى موهبة التمثيل و الكتابة، ولكن دخوله لعالم التمثيل كان صعبا فحاولت عائلته إبعاده عن هذا المجال.

 

 درس الحقوق بناء على رغبة الأسرة،  لكنه مع الوقت كبرت موهبة التمثيل لديه وتعرف على عدد من الممثلين وانضم بشكل رسمي إلى فرقة عبد العزيز رشدي ليحترف التمثيل.

 

 وقدم عددا من الأعمال منها "نادية"،"أحلام الربيع"، "الانسة حنفي"، "المحتال"، "يا حلاوة الحب"، "علشان عيونك"، "عايزة أتجوز"، "الانسة ماما"، "غزل البنات"، "لهاليبو"، "لعبة الست"، "ليلى بنت الفقراء"، "القلب له واحد"، "قبلة من لبنان"، ولديه أكثر من 40 مسرحية.

 

 

 لكن ضغوط العائلة كانت أقوى منه، فاضطر أن  يعمل  كسكرتير وزارة الأوقاف، و سافر إلى تركيا وعمل بالسلك الدبلوماسي كقنصل لمصر في السفارة المصرية بمدينة إسطنبول، ثم عاد إلى مصر والتحق بوظيفة سكرتير وزارة العدل.

 

استطاع "نجيب" شغل وظيفة رئيس دار الأوبرا المصرية في القاهرة، والتي سُميت وقتها بـ"دار الأوبرا الملكية"، وكان أول مصري يتولى هذا المنصب، وفتح أبواب الأوبرا للعامة من الشعب بشرط الالتزام بتقاليدها.

ألف العديد من الكتب وكان صديقا مقربا من الزعيم مصطفى كامل ومن أعماله "حماة الإسلام، الأحلام الأحلام"، كما كتب بعض الأغاني لعبده الحمولي.

 

ظل عشقه للتمثيل موجودا بجانب عمله في الحكومة ومناصبه الكبيرة، حتى أصبح في عمر الـ55، ليترك العمل الحكومي، وكان آخر دور قدمه على خشبة مسرح دار الأوبرا.

 

وهب سليمان نجيب حياته للفن فلم يتزوج، وكانت وصيته أن تكون السيّارة لسائقه الخاص، وأن يحصل خادمه المخلص الذي عمل عنده أكثر من 25 سنة على الشّقة، وأن يأخذ الطباخ كل مستلزمات وأدوات المطبخ، بينما ذهبت ثروته لدار الأوبرا المصرية بناء على وصيته.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان