رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دور النشر تُغازل القراء بأعمال جديدة في الصيف.. تعرف عليها

دور النشر تُغازل القراء بأعمال جديدة في الصيف.. تعرف عليها

فن وثقافة

روايات وكتب

دور النشر تُغازل القراء بأعمال جديدة في الصيف.. تعرف عليها

آية فتحي 21 يونيو 2018 10:15

مع بداية موسم الصيف تطرح عدد من دور النشر العديد من الإصدارات الحديثة؛ لتغازل بها القراء في إجازة الصيف، بعد فترة من الهدوء الذي أعقب طوفان الإصدارات المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي يشارك فيه العشرات من الكتاب كل عام.
 

ونقدم في هذا التقرير أحدث الإصدارات التي تنافس بها عدد من دور النشر في الموسم الصيفي.
 

دار الكرمة

فطرحت  دار الكرمة رواية الكاتبة رشا زيدان الجديدة «لك وحدك»، والتي من أجوائها نقرأ:

«أما نور فكان يجلس في مقابلتها في القاعة، ينظر إليها بإعجاب، ولا يحرك عينيه عنها، ولا يشغله أيٌّ من الطقوس المقامة. كان يراها لأول مرَّة بردائها الأخضر، متألقة وسعيدة، تتمايل بجسدها الضئيل مع الأغنيات في رقة وهدوء، وكلما تمايلت تمايل قلبه معها يمينًا ويسارًا، إلى أن تمايلت مرَّة وسقط عنها شالها الحريري الأبيض المطرز بخيوط الفضة اللامعة. لم تشعر روح بسقوط الشال، كانت منسجمة تمامًا مع الموسيقى والأغاني، وتصفق بإيقاع خاص بها وحدها كأنها في عالم آخر. اقترب نور منها والتقط شالها الأبيض من الأرض...».

 

كما أصدرت دار الكرمة أحدث روايات الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق «أفراح المقبرة»، التي تٌعد آخر باقة مُنتقاة من الوحوش، ومصاصي الدماء، والسَّفاحين، وآكلي لحوم البشر، والموتى الأحياء، والكائنات الفضائية، والتي دفع بها  أحمد خالد توفيق إلى النشر قبل وفاته.

ومن أجوائها نقرأ:

«سأعترف لك بشيء مخيف.. كل ما أقوله هنا سيظل سرًّا.. أليس كذلك؟ في البدء بدأ القط يتوتر ويعوي.. يطلب الزواج.. كانت تحبه لأنه قطها، لكنه أثار أعصابها، وفي يوم خدرته و... واستأصلت رجولته!».

 

الدار المصرية اللبنانية

صدر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب جديد للصحفي الكبير ياسر أيوب بعنوان «مصر وكرة القدم - التاريخ الحقيقي وأين وكيف بدأت الحكاية؟».

 

حاول ياسر أيوب في الكتاب الجديد الإجابة على كثير من الأسئلة مثل: كيف وأين ومتى ولماذا لعب المصريون كرة القدم ووقعوا في غرامها؟.. من هم المصريون الذين كانوا أول من لعب الكرة؟ وأين أقيمت أول مباراة رسمية في مصر.. ومتى تشكل أول منتخب رسمي لمصر وكيف تأسست الأندية المصرية ثم الاتحاد المصري لكرة القدم؟ وماذا كانت البطولة الكروية الأولى في مصر؟.

 

كما أصدرت الدار رواية "حدث في برلين" للكاتب هشام الخشن، والتي تتحدث عن آلة كمان أثرية لا تقدر بثمن، تنتقل عبر ثلاثة قرون، قبل أن تصل ليد عائلة ألمانية تعاصر الحكم النازي، فتصير الكمان إرث بنات العائلة اللاتي يتفرقن بعد سقوط النازية وتمدد حائط برلين  وتتفرق السبل بهن بين بحث وهرب، ويلتقين بعد عقود طويلة في بلاد لم تكن أبدًا في الحسبان.

دار

الشروق

صدر حديثًا عن «دار الشروق»، كتاب «حكاية مصرية.. بين تحدى الوجود وإرادة الصمود»، للدكتور جودة عبد الخالق، والدكتورة كريمة كُريَم.

 

خلال ستة فصول من الكتاب، يروى المؤلفان، بما يشبه أدب السيرة الذاتية، أو التسجيل الأمين تجربة حياتية عاشاها، وحملت بين طياتها الكثير من الدراما الإنسانية، بكل ما فيها من «نوازع ورغبات، ضحكات وآنات، طموحات ومواجهات، وهزائم وانتصارات».

كما طرحت دار الشروق كتاب «شخصيات تاريخية»، للمؤرخ المستشار طارق البشري.

ويتضمن الكتاب 4 دراسات، تتناول كلًا من: (سعد زغلول، وعبدالرحمن الرافعي، وأحمد حسين، ومصطفى النحاس)، كتبها المؤرخ والمستشار طارق البشري، يجمعها المزاج البحثي للكاتب الذي ينجذب أكثر لدراسة الفكر السياسي وحركاته.

 

دار العين

صدر حديثًا عن دار العين للنشر ثلاثة عناوين جديدة، الكتاب الأول رواية "الساخطون" للكاتب هشام فاروق، كما صدر ديوان شعري بعنوان "قريبًا تنهض الجدة" للشاعر ريبر يوسف. يعد هذا الديوان هو الثاني للشاعر بعد ديوان من غصن إلى آخر يتنقّل القصف، العنوان الثالث رواية " باب الخيمة" للكاتب الروائي محمود الورداني.


الهيئة العامة لقصور الثقافة

كما طرحت الهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة جديدة من أحدث إصداراتها، من سلسلاتها المختلفة، بمنفذ الهيئة بسور الأزبكية، إذ ضمت المجموعة 8 إصدارات جديدة، وهم كتاب «الموسيقى في الإسلام»، للدكتورة سهير عبد العظيم، الصادر عن سلسلة عالم الموسيقى، والمجموعة القصصية «صمت الرمال»، للكاتب محمود الورداني، و«أسرار خفية في البنية البيولوجية»، لكمال شرقاوي غزالي، والصادر عن سلسلة الثقافة العلمية، و«ذكريات تتعقب الهاربين»، لإسكندر حبش، وكتاب «تكوين مصر» لمحمد شفيق غربال، «الواقعية في الفلسفة والأدب والفن»، لمصطفى محرم، و«تجربة الكاتب المسرحي» لمحمد أو العلا السلاموني، و«فن النحت الملون المعاصر» للدكتور علي الصهبي.

الهيئة العامة للكتاب

كما أصدرت الهيئة العامة للكتاب عدد من أحدث إصدارتها منها رواية تحت عنوان "نوقيلا" للكاتب أيمن رجب طاهر.

ومن أجوائها نقرأ "على كرسى متهالك يجلس مشبكًا أصابعه خلف رأسه، فى حركة رتيبة يحرك ساقيه، فتئز أرجل الكرسى المنحنية قليلا ويمط شفتيه فى اسى، ترادوه جلسة المس مع أمنية، التى استمرت حتى تغطت الدنيا برماد يوم أفلت شمسه، والفتاة لا تكف عن غلقاء الأسئلة عن حياة جدتها التى رحلت بعد أن حضرت مراسم الاحتفال بأسبوع ولادتها، واهدتها الحلق الذى تضعه فى حلمة أذنها الآن".

كما صدر عن موسوعة الثقافة القانونية بالهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب "الجرائم الرياضية فى القانون المصرى" للدكتور أحمد عبد الظاهر، أستاذ القانون الجنائى بجامعة القاهرة، كما صدر حديثًا، المجموعة القصصية "منكوشة" للكاتب حسام الدين فاروق، بالإضافة إلى مختارات بعنوان "المواطن صفر ومسرحيات أخرى"، للكاتب المسرحي بهيج إسماعيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان