رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسلسل «أيوب».. دراما من قلب المجتمع

مسلسل «أيوب».. دراما من قلب المجتمع

فن وثقافة

أبطال مسلسل "أيوب"

مسلسل «أيوب».. دراما من قلب المجتمع

كرمة أيمن 27 مايو 2018 15:20

جرعة زائدة من الكآبة والحزن، يضفيها مسلسل "أيوب"، الذي يعرض حاليًا خلال السباق الرمضاني، في العشر حلقات الأولى، مما أدى إلى تشبيه رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أحداث العمل بلعبة "الحوت الأزرق" التي كانت حديث السوشيال ميديا في الأونة الأخيرة، لما تسببه من الرغبة بالاقدام على الانتحار. 

 

وتنوعت الشخصيات في مسلسل "أيوب" ما بين الخير والشر، لتكون رسالة العمل "المؤمن دائمًا مصاب"، وأن الشر نهاية مظلمة مهما طالت مدته. 

 

ويلعب مسلسل "أيوب" في منطقة بعيدة عن الأكشن، والموضوعات السياسية، فاختار طبقة اجتماعية تمثل فئة من فئات المجتمع، ليعبر عن حالهم وما يتعرضون له، ليدخل إلى عالم النفس البشرية. 



 

تدور أحداث العمل حول "أيوب" الشاب البسيط الذي لم يكمل تعليمه بسبب ظروفه المادية، لكنه رغم ذلك ذكي ويحب القراءة في الكثير من الأشياء وخاصة أنه يعمل في أكثر من مهنة كعامل في بنك و يعمل في مكتبة وبائع خضروات، يقع ضحية لعدد من الأقارب والأصدقاء عندما يقوموا بسجنه بسبب الديون المتراكمة عليه، وهو ما جعل والدته تحزن عليه وتتوفى، وهو ما يجعل تفكيره يتغير تمامًا، ويصبح همه الوحيد عقب الخروج من السجن هو الانتقام ممن تسبب في سجنه ووفاة والدته.

 

خطأ واحد.. مرتين 

 

ووقع مخرج مسلسل "أيوب" في خطأ واحد، مرتين، وهو مشهد تذكر "رغدة" -ميرهان حسين- ليوم زفافها على "أيوب"، ليظهر باللحية والشارب، وهو ما تنافى مع تتر المسلسل الذي يضم مشهد يظهر به صورة من زفافهما وكان "أيوب" بدون الشارب واللحية.

واستدعى المخرج هذا المشهد مرتين، المرة الأولى عندما تركت "رغدة" منزل أقارب "أيوب" لتتذكر ليلة زفافها وهي في "المعدية"، والمرة الثانية عندما طلب منها زوجها "حسن الوحش" -محمد لطفي-، أن يكتب ابن "أيوب" على اسمه. 



 

من كل لون

 

ومن الحارة الشعبية تتواجد أغلب شخصيات مسلسل "أيوب"  للتنوع ما بين الخير والشر، والصالح والطالح، لتبين شرائح متنوعة في المجتمع وصفات ليست بعيدة عن واقعنا. 

 

أيوب "للصبر حدود" 

بطل المسلسل ويجسد الدور الفنان مصطفى شعبان، الذي تلاحقه الأزمات منذ بدء حلقات المسلسل، وتتفاقم عليه الأعباء والمشكلات، ولكن رغم كل هذا يعبر عن رضاه وصبره، ولا يعترض أبدًا على مشيئة الله.


سماح: قلة الأصل

 

الشخصية التي تجسدها الفنانة أيتن عامر بإتقان شديد، ما أثار تفاعل الجمهور المتابع للمسلسل، معبرين عن كرههم لشخصية سماح لما فعلته مع أخيها وأمها باعتهم من أجل الزواج، ولم يهمها وفاة والدتها وحبس أخيها، بل وصل الأمر لأن تحرض زوجة أخيها على الطلاق عنه لتتزوج من رجل غني.



 

وداعب منتج المسلسل، الفنانة "أيتن عامر" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ليقول لها أنها لن تنال باقي مستحقتها المالية، حتى تغيير نظرة الجمهور لها، وتصلح ما أفسدته في الحلقات الأولى. 
 

منصور: الأناني

يجسد هذه الشخصية الفنان محمد دياب، ويتضمن دوره الزواج من سماح شقيقة أيوب، ولا يهمه سوى نفسه ومصلحته الشخصية، ويستخدم أساليب ملتوية من أجل تحقيق مصالحه الخاصة حتى وإن وصل الأمر لبيع زوجته وأقاربها.


 

رغدة: ضعيفة النفس

 

جسد دورها الفناة ميرهان حسين، وهي زوجة أيوب، في البداية تظهر بشخصية الزوجة العاشقة لزوجها، لكنها تضعف أمام عبث الآخرين وتحريضهم وتنساق خلفهم، ما يدفعها إلى الطلاق عن زوجها.


 

حسن الوحش: الندل

 

قوم بهذا الدور الفنان محمد لطفي، وتتضمن هذه الشخصية دور رجل الأعمال النذل الذي يستغل نفوذه وأمواله من أجل تحقيق مصالحه، ما يجعله يدمر حياة الآخرين دون أي حسبان.

 

أسماء: بنت الأصول

 

تؤدي هذه الشخصية الفنانة هنا الزاهد، وتظهر بدور قريبة أيوب الوفية والتي كان يجمعها به قصة حب سابقة لكنها لم تكتمل، ورغم هذا تقف بجانبه وتدعمه خلال محنته.



 

ومسلسل "أيوب" بطولة مصطفى شعبان وأيتن عامر وهنا الزاهد ومحمد دياب وميرهان حسين ومحمد لطفي ومحمد على رزق وهو من تأليف محمد سيد بشير، وإنتاج تامر مرسى،  وإخراج أحمد صالح.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان