رئيس التحرير: عادل صبري 12:56 صباحاً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

«حلم الأمومة» .. روشته طبية لعلاج تأخر الإنجاب

«حلم الأمومة» .. روشته طبية لعلاج تأخر الإنجاب

فن وثقافة

كتاب حلم الأمومة

«حلم الأمومة» .. روشته طبية لعلاج تأخر الإنجاب

كرمة أيمن 25 أبريل 2018 13:21

"الأمومة" حلم كل فتاة، وكلمة تلخص كل معاني العطاء من "حب، حنان، اهتمام، تسامح"، وهي فطرة ربانية وعزيزة وضعها الله في القلوب، وفي الأونة الأخيرة انتشرت مشاكل التأخر في الإنجاب.

 

ويناقش الدكتور يحيى عبد السلام وفا؛ أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد جامعة الأزهر، المشكلات المتعلقة بتأخر الإنجاب، في كتابه الجديد "حلم الأمومة.. الجديد في أمراض العقم"، والصادر حديثًا عن سلسلة "كتاب اليوم". 

 

يتناول الكتاب بالتفصيل كل شئ عن أمراض العقم عند الأزواج التى تؤدى إلى عدم القدرة على الإنجاب وأسبابها والجديد فى علاجها سواء بإستخدام الأدوية أوبالتدخل الجراحي.

 

 

ويستعرض الكتاب العديد من الأمراض التى تصيب الأزواج منها: "العقم عند الرجال", "العقم عند النساء" "انسداد القنوات المنوية وعلاجها بالجراحة " "أسباب تأخر الحمل" "بطانة الرحم المهاجرة", "أطفال الأنابيب والحقن المجهري"، و"العلاج بالخلايا الجذعية".

 

ويخصص المؤلف جزءا من كتابه للمشاكل التى تعوق الإنجاب منها المشاكل النفسية أوالعقاقير التي يتم تناولها لأي من الزوجين، موضحًا أن هذا الأمر مهم جدًا للعلاج , وعلى الزوجين إطلاع الطبيب عن أى عقاقير مخدرة يتناولها أحد الطرفين أو التدخين الذى ثبت أنه يؤثرعلى حركة الحيوان المنوى فى الرجال كما يوثر على عملية التبويض عند النساء.

 

ويقدم الكتاب للقارئ روشتة مفيدة وموسوعة مصغرة تحتوي على إجابات عن تساؤلات لكثير من الأمراض التى تسبب العقم يجيب عليها طبيب متخصص حتى يستطيعوا استيعاب كل شيء عن مرضهم.

 

 

ويقول علاء عبد الهادي؛ رئيس تحرير "كتاب اليوم"، "حلم الأمومة، هو حلم كل زوجة، كل أم تتوق إلى كلمة ماما، و أى أب منتهى أمله أن تكون له ذرية من صلبه، ويا سلام لو كنت أولادا".

 

ويضيف: "لكن الخالق له إرادته النافذة التى نقف أمامها إجلالا واحتراما فيجعل من
يشاء "عقيمًا" لحكمة هو وحده يعلمها ولكن الله سبحانه أمرنا بالأخذ بالأسباب إذا
كان للعقم سبب قابل للعلاج سواء عند الزوج أو عند الزوجة

وتابع: "شهد العلم فى العقود القليلة الماضية قفزة، وأصبح المستحيل بالعلم شيئاً
قابلاً للتطبيق بداية من أطفال الأنابيب التى قلبت الدنيا رأسا على عقب يوم إجرائها،
وتابع العالم مولد أول فتاة ولدت عن طريق التخصيب فى الأنابيب وانتهاء بالحقن
المجهري.


وأكمل: "إذا نظرت فى محيط أ سرتك فستجد هناك من أقاربك من لم يرزقه الله
بالأولاد، وستجد من ذهبت للحقن المجهرى مرة وربما مرات، و سوف تسمع عمن تبيع ذهبها بحثا عن حلم  أمومة." 

واختتم قائلًا: "هذا الكتاب لعالم فى مجاله د. يحيى عبدالسلام يحكي قصة العقم، ماذا وكيف.. والأهم ماذا قدم العلم لتحقيق الحلم؟.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان