رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

افتتاح الدورة الـ27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

افتتاح الدورة الـ27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

فن وثقافة

معرض أبوظبي الدولي للكتاب

افتتاح الدورة الـ27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب

آية فتحي 26 أبريل 2017 14:07

انطلقت، اليوم الأربعاء، الدورة الـ 27 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب تحت شعار "وأنت الكتاب"، بمشاركة أكثر من ألف عارض من 65 دولة عربية وأجنبية، والتي افتتحها  سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

ويقدم المعرض، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ويستمر حتى الثاني من مايو، أكثر من 500 ألف كتاب في مختلف فروع المعرفة بأكثر من 30 لغة.

 

تحل الصين ضيف شرف على معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ27 وتم اختيار الشيخ محيي الدين بن عربي "الشخصية المحورية" للمعرض هذا العام.

 

وأوضحت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة إن اختيار الصين "يأتي تتويجا للعلاقات الثقافية التي تربط الإمارات والصين، وخاصة أن الصين القديمة أخرجت أكمل صورة من صور الإنسانية، وأنشأت أعلى ثقافة عامة عُرفت في العالم كله.

 

وسيشمل المعرض ورش عمل متنوعة وندوات تركز على الكتاب وصناعته ونشره، مع تسليط الضوء بشكل كبير على النشر الرقمي الذي أصبح يمثل مستقبل المعرفة والثقافة.
 
كما اختارت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الشيخ محيي الدين محمد بن علي بن محمد بن عربي (1164-1240)، ﻷنه أحد كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين، وله العديد من المؤلفات التي أثرت المكتبة العربية، ومنها "فصوص الحكم" و"شجرة الكون" و"اليقين" وكذلك ديوان "ترجمان الأشواق".
 

وتضم قائمة ضيوف المعرض، الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، روائيين بارزين وشعراء وفنانين وكتاب مقالات وروادا اجتماعيين من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا وشمال أفريقيا وأميركا الشمالية.

 

يقدم المعرض هذا العام أكثر من 800 فعالية ثقافية تتنوع بين تلك التي تسلط الضوء على حياة وسيرة وإسهامات الفيلسوف ابن عربي، وتلك التي تقدّم المنجز الثقافي والفكري للصين ضيف شرف المعرض، إلى جانب فعاليات البرنامج المهني للناشرين ضمن نادي الأعمال، وركن الإبداع للناشئة، وركن النشر الرقمي، وعروض الطبخ، وسينما الصندوق الأسود، والبرنامج الثقافي، وتواقيع الكتب وركن المؤلفين.

يشار إلى أنّ فعاليات المعرض تبدأ يوم الأربعاء 26 إبريل حيث يفتح المعرض أبوابه للجمهور عند الساعة 11 صباحاً، أما سائر أيام المعرض فتفتح الأبواب من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 10 مساء بينما تفتح الأبواب يوم الجمعة من 4 عصراً إلى 10 مساءً .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان