رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

أبو شادي: العملية الرقابية يحكمها إطار سياسي

أبو شادي: العملية الرقابية يحكمها إطار سياسي

فن وثقافة

الناقد والرقيب الأسبق للمصنفات الفنية، علي أبو شادي

أبو شادي: العملية الرقابية يحكمها إطار سياسي

رشا فتحي 03 أكتوبر 2013 14:55

أكد الناقد والرقيب الأسبق للمصنفات الفنية، علي أبو شادي، أنه ليس من دور الرقيب، التحجيم أو الحجر على فكر المبدعين والمثقفين.


وأضاف في تصريح لـ "مصر العربية"، على هامش مشاركته بمؤتمر ثقافة مصر في المواجهة بالمجلس الأعلى للثقافة، أنه خاض العديد من المعارك للدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية المبدعين، ولم يسلط المقص الرقابي على أعمالهم الإبداعية.


وأشار إلى أن الفنون بجميع أشكالها هي القادرة على صياغة ضمير الأمة وتنمية الوعي المجتمعي.


وأضاف أن هناك آلية لحماية المبدع لكن العائق الحقيقي في عقلية الرقيب، لأنه لابد أن يتسم بالمرونة، وأن العملية الرقابية ككل يحكمها إطار سياسي، وهي التي تحدد النسبة المتاحة من مساحة الحرية، وهنا يكون دور الرقيب الواعي، فإنه لابد أن يتعامل بشيء من المرونة مع الأعمال الإبداعية والمبدعين.


وأكد على أن عمل الرقيب أشبه بالسائر في حقل من الألغام، لأنه يسعى لإتاحة أكبر مساحة للحرية للمبدع مع مراعاة تقاليد المجتمع.


 وأكمل: إن الأزمة ليست في القانون ولكن التطبيق هو المشكلة التي تواجه الرقيب، لأن هناك تغييرات كل يوم، وما تراه صائبا اليوم ربما يكون خطأ في المستقبل.


وأشار إلى أنه من المهم وجود تشريعات رقابية تتناسب مع التكنولوجيا الحديثة الموجودة حاليا، مع أهمية وجود العقلية التي تستطيع أن تتفهم هذة التشريعات وتتفهم ضروراتها وأسبابها.


وأوضح بالنسبة للمقومات التي يجب أن تتوافر في الرقيب، هي أن يمتلك ثقافة عامة وفنية جيدة، وأن يكون لديه معرفة جيدة بالقانون وصاحب عقلية متفتحة ومرنة تستوعب الفن وتقف إلى جانبه .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان