رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| أسعار البطاطس «تشوي» المواطنين.. هل تنجح الحكومة في حل الأزمة؟

فيديو| أسعار البطاطس «تشوي» المواطنين.. هل تنجح الحكومة في حل الأزمة؟

توك شو

متى تنتهي أزمة ارتفاع أسعار البطاطس؟

فيديو| أسعار البطاطس «تشوي» المواطنين.. هل تنجح الحكومة في حل الأزمة؟

محمد يوسف 13 نوفمبر 2018 20:12

يعاني العديد من المواطنين خلال الشهور الماضية من ارتفاع أسعار البطاطس ووصل سعر الكيلو إلى 15 جنيهًا في بعض المناطق، وسط إجراءات حكومية لتقليص الأزمة وطرح كميات في الأسواق تحت إشرافها مع وعود بانخفاض الأسعار مع طرح العروة الجديدة للمحصول منتصف ديسمبر.

مجلس الوزراء
بداية، قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن المجلس اجتمع مع منتجي ومصدري البطاطس، مؤكدًا أنه تم الاستماع لتلك الفئة من المنتجين لحل أزمة البطاطس الأخيرة.

وأضاف "سعد"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع على فضائية "ten"، أن هذه أول مرة يجتمع رئيس وزراء بمنتجي البطاطس منذ عقود، مشيرًا إلى أن المنتجين وضحوا بعض حقائق حول سبب الأزمة وكان من أهمها أن المساحة المزروعة للبطاطس هذا العام كانت أقل بكثير بالمقارنة بالماضي.

وأوضح أن العام الماضي كانت هناك وفرة كبيرة جدًا في البطاطس لدرجة أنه تم التخلص من الكميات الزائدة وبيعها لمربي المواشي لتغذيتها، مفيدًا بأنه من ضمن الحلول التي تم الاتفاق عليها هي إنشاء اللجنة التنسيقية للأمن الغذائي والمسئولة عن دراسة موضوعات السلع الزراعية بشكل مسبق.



الأزمة في البرلمان
وتعقد لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب هشان الشعيني، اجتماعا غدا الأربعاء، بحضور الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، وذلك لمناقشة أزمة نقص محصول البطاطس بالأسواق وارتفاع أسعارها ودور الوزارات المعنية في التصدي لهذه المشكلة التي انعكست على المواطن، لافتا إلى أن القيادة السياسية حريصة على دعم الفلاح المصري في كافة القطاعات وعلى الحكومة ان تترجم هذا الحرص والتوجيهات في صورة قرارات.



وعود الزراعة
وقال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن ارتفاع أسعار البطاطس سببه نهاية موسم "العروة" وبمجرد بداية الموسم الجديد ستنخفض الأسعار، مضيفًا: "البطاطس الجديدة ستبدأ في النزول إلى السوق في بداية شهر ديسمبر وبعدها الأسعار ستنخفض تماما".

وأوضح عبد الدايم، في تصريحات صحفية، أنه في بداية أو نهاية عروة أي محصول ترتفع الأسعار لأنها تخضع إلى عملية العرض والطلب، لافتًا إلى أن البطاطس المطروحة في الأسواق حاليًا المخزنة في الثلاجات.

وأكد أنه من المتوقع حدوث انخفاض ملحوظ في أسعار الطماطم خلال الأيام المقبلة مع بداية توريد محصول الـ "عروة" الجديدة، مضيفًا أنه من الصعب تخزين التجار للبطاطس أو الطماطم لتعطيش السوق وسيتم التفتيش للتأكد من عدم وجود أي مخالفات.


 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان