رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

21 مليار متر مكعب عجز مائي في مصر.. وإزالة 12 ألف مخالفة على نهر النيل «فيديو»

21 مليار متر مكعب عجز مائي في مصر.. وإزالة 12 ألف مخالفة على نهر النيل «فيديو»

توك شو

د. يسري خفاجي

21 مليار متر مكعب عجز مائي في مصر.. وإزالة 12 ألف مخالفة على نهر النيل «فيديو»

محمد يوسف 10 نوفمبر 2018 22:18

تحدث الدكتور يسري خفاجى، المتحدث باسم وزارة الري، عن عجز المياه حاليا، بجانب خطط الوزراة لتوفير موارد جديدة تواكب الزيادة السكانية.

بداية، قال خفاجى، إن موارد المياه ثابتة ومحدودة، ولكن هناك زيادة في عدد السكان، وأن مصر لديها عجز في كمية المياه يبلغ 21 مليار متر مكعب، منوها بأنهم أطلقوا عدة حملات للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك المياه سواء في المدارس أو الجامعات.

وأشار "خفاجى"، خلال حواره مع فضائية "dmc"، اليوم السبت، إلى أنهم يعملون على أكثر من محور للحفاظ على الموارد الماشية، منها تحسين نوعية المياه وتنقيتها من خلال مشروعات المعالجة، وحث المواطن على ترشيد استهلاك المياه باستخدام التكنولوجيا الموفرة للمياه.

 

وأوضح، إن موارد مصر المائية منذ عام 1959 حوالي 59.25 مليار، لافتًا إلى ثبوت الموارد مقابل ارتفاع الكثافة السكانية، موضحًا أن وزارة الري أقامت استراتيجية طويلة الأجل تعتمد على أكثر من محور، لافتا إلى أن محاور الاستراتيجية طويلة الأجل التي إقامتها وزارة الري، وهم: "محور تحسين نوعية المياه ومحور الترشيد".

 

وتابع: أن بعض المزارعين ابتكروا فكرة هي تجميع القطع المفككة في قطع زراعية واحدة، وإقامة خلايا شمسية وزراعة محاصيل غير شرهة للمياه، مشيرا إلى أن التعديات على مجرى نهر النيل تؤثر على نوعية المياه، وقد يحدث تلوثا وغيره من الأمور التي تضر بالإنسان.

ولفت إلى أنه تم إزالة ما يزيد عن 12 ألف مخالفة على المجاري المائية ونهر النيل، متنوعة ما بين مباني أو زراعة أو ردم خلال شهر فقط، مضيفا أن قانون الموارد المائية والري الجديد يعزز إجراءات الحد من التعديات، وتم مناقشته في البرلمان عدا جانب العقوبات فقط، ولا بد من التركيز على هذا الجانب، مؤكدًا على أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من خلال أجهزتها لمكافحة الأمر.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان