رئيس التحرير: عادل صبري 08:16 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| خطاب أردوغان بشأن اغتيال جمال خاشقجي.. ماذا قال الرئيس التركي؟

فيديو| خطاب أردوغان بشأن اغتيال جمال خاشقجي.. ماذا قال الرئيس التركي؟

توك شو

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومقتل الصحفي جمال خاشقجي

ويطالب الملك سلمان بتسليم المتورطين في اغتيال الكاتب الصحفي

فيديو| خطاب أردوغان بشأن اغتيال جمال خاشقجي.. ماذا قال الرئيس التركي؟

محمد يوسف 23 أكتوبر 2018 12:33

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء عن تفاصيل اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول التي حدثت يوم 2 أكتوبر الجاري.

 

وأكد في كلمة أمام كتلة حزب العدالة والتنمية البرلمانية أن فريق سعودي من ثلاثة أفراد وصل إلى اسطنبول قبل يوم من مقتل خاشقجي.

 

 

وأضاف: “الفريق السعودي زار أحراشا في اسطنبول ويلوا، وأن فريقا سعوديا من 15 فردا دخل القنصلية يوم قتل خاشقجي، وأزالوا القرص الصلب من كاميرات المراقبة لطمس الجريمة"، في إشارة إلى إعداد مسبق للجريمة.

 

وأوضح أنه بعد الجريمة تم نقل شخص يشبه جمال خاشقجي وتم تكليف بالقيام بدور خاشقجي وهو خارج من القنصلية، مشيرا إلى رفض السلطات السعودية في 4 أكتوبر بوجود جريمة، واستدعوا مراسل رويترز إلى القنصلية لعمل جولة بداخل القنصلية.

 

وتابع: في 14 أكتوبر أجرينا اتصالا هاتفيا مع الملك سلمان وقدمت له بعض الأدلة ، وبعد 17 يوما من الجريمة اعترفت السعودية بارتكاب الجريمة داخل القنصلية، لكن المعلومات السعودية أشارت إلى أن هناك اشتباكا باليد أدت إلى وفاة خاشقجي.

 

وأكد أنه اتصل بالملك سلمان، وقال له: إنه تم اعتقال 18 شخصا، ونظرنا بالقائمة الموجودة لدينا وتأكدنا من أن الـ15 شخصا المتورطين في القائمة بالإضافة إلى 3 مسؤولين آخرين.

 

ولفت إلى أن مقتل خاشقجي، جريمة ارتكبت في أراض سعودية، لكنها ضمن الحدود التركية، ووفقا لاتفاق فيينا والقوانين الدولية، فإنه لا يسمح بارتكاب جرائم تحت مسمى الدبلوماسية، موضحا أن مقتل جمال خاشقجي كان ضحية لجريمة وحشية لا يمكن طمسها، وأنه لدينا أدلة بأن هذه الجريمة مخططة وليست نتيجة شجار.

 

وتساءل: «هؤلاء الأشخاص من الذي أمرهم بالتجمع في إسطنبول.. والقنصلية في إسطنبول لماذا جرى تأجيل فتحها، وأين جثة المقتول؟.. الجثة تم الإعلان أنه تم تسليمها إلى متعهد محلي متعاون معهم، من هو؟ مسؤول سعودي يقول إنه تم تسليمها لمتعهد محلي.. فمن هو؟ يجب الإعلان عن ذلك».

 

 

وطالب أردوغان من الملك السلمان، بتسليم منفذي الجريمة لمحاكمتهم في إسطنبول، مؤكدا: “أبلغت العاهل السعودي بأن القنصل محمد العتيبي غير كفء.

 

واختتم تصريحاته وقال: “اعتقال 18 شخصا في السعودية لصلتهم بمقتل خاشقجي يتفق مع معلومات المخابرات التركية.

 

وبعد أن أكدت التحقيقات السعودية وفاة خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، أوقفت النيابة العامة 18 شخصا من الجنسية السعودية على ذمة القضية.

 

 وأمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبدالله القحطاني، بالإضافة إلى إنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة.

 

كما أمر بإنهاء خدمة مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة.

 

ووجّه العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان