رئيس التحرير: عادل صبري 06:29 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| ورطات «آبي أحمد».. مقتل مدير «سد النهضة» وإضراب عماله ثم عمليات نهب بإثيوبيا

فيديو| ورطات «آبي أحمد».. مقتل مدير «سد النهضة»  وإضراب عماله ثم عمليات نهب بإثيوبيا

توك شو

سد النهضة الإثيوبي وآبي أحمد ومقتل مدير المشروع وتوقف البناء

فيديو| ورطات «آبي أحمد».. مقتل مدير «سد النهضة» وإضراب عماله ثم عمليات نهب بإثيوبيا

محمد يوسف 13 سبتمبر 2018 21:27

يبدو أن الأزمات رفضت ترك رئيس وزراء إثيوبيا منذ توليه المنصب، فبعد مقتل مدير مشروع سد النهضة، «سيمجنيو بيكلي»، توالت الاضطرابات في أديس أبابا والتي كان آخرها إضراب عمال السد منذ أسبوعين.

 

اضطرابات جديدة وعمليات نهب

 

إلا أنه بعد عودة عمال سد النهضة وإنهاء الإضراب، وتدخل إدارة المشروع بتسوية مشكلتهم مع شركة ساليني الإيطالية، طفت على السطح أزمة جديدة تؤرق البلد الإثيوبي من جديد، فشهدت العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، اليوم الخميس، اضطرابات وعمليات نهب من قبل جماعات جاءت من أطراف المدينة، ما أدى إلى انقطاع خدمة الإنترنت.

 

 

وقال رئيس الوزراء، أبي أحمد: "المعارضة لو اجتمعت كلها لا تملك جيشا مقداره عشرة آلاف جندي، لهذا يجب التعاون فيما بيننا، ليس بمفهوم الغالب والمغلوب بل بالعمل معا"، بحسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

 

وتابع: "نريد أن تكون إثيوبيا في وضع يتيح لنا للجميع الانتصار فيها".

 

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن التحول الإصلاحي جاء من قبل الشعب الإثيوبي وليس من قبل الأفراد والجماعات، مؤكدا: "لسنا بحاجة إلى نظام سياسي يكون الواحد غالبا والآخر مغلوبا".

 

وأضاف: "من الناحية النظرية يمكن أن ينتصر شخص بقتل أخيه، ولكن هذا الانتصار لا يكون حقيقيا".

 

إضرابات عمالية في السد

 

أنهى العاملون في سد النهضة الإثيوبي إضرابهم الأسبوع الماضي، بعد تدخل إدارة المشروع بتسوية مشكلتهم مع شركة ساليني الإيطالية، حسبما أعلنت وسائل إعلام محلية. 

 

وقال مدير العلاقات الخارجية في هيئة الطاقة والكهرباء الإثيوبية، مسكر نجاش، إن عمال سد النهضة عادوا لممارسة مهامهم بعد الاتفاق مع شركة المقاولات على تلبية مطالبهم، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

 

 

استكمال بناء السد

 

"من يتخيل أن بناء سد النهضة سيتوقف فهو جاهل".. بتلك التصريحات، أكد رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، أن عملية بناء سد النهضة مستمرة وستنتهي منه كما بدأناه.

 

وجاءت تصرحات أبي أحمد، بعد مقتل سيمجنيو بيكلي، مدير مشروع سد النهضة.

 

وأضاف رئيس الوزراء، أمام حشد جماهري في المنتدى التشاوري للمغتربين الأثيوبيين في العاصمة واشنطن، أن العدالة ستطال كل من تورط بهذه الأعمال البشعة، وإذا توحدنا العالم كله سيركع لنا. 

 

وأكد أبي أحمد، في مؤتمر صحفي له، أن تأخر عملية بناء سد النهضة بسبب الإدارة الفاشلة للمشروع، محملًا شركة "ميتيك" التابعة لوزارة الدفاع في إثيوبيا المسؤولية، وذلك حسب ما ذكر في موقع "روسيا اليوم"، مضيفًا أن الشركة وإدارتها لم تكن عندهما خبرة ولا معرفة بالعمل في مثل هذه المشروعات الكبيرة.

 

وتعتبر شركة "ميتيك" تابعة لوزارة الدفاع في إثيوبيا، والمسؤولة عن مشروع سد النهضة، وذلك حسب الموقع الرسمي لها:

 

إضرابات العمال

 

وكان التلفزيون الإثيوبي الرسمي، أعلن، الأربعاء الماضي، عن إضراب للعاملين في سد النهضة، بسبب مطالب قدموها لم تلقَ استجابة من إدارة المشروع.

 

وذكر أن العاملين بسد النهضة مضربون عن العمل منذ 24 أغسطس الماضي.

وقال إن المطالب التي رفعها العاملون بسد النهضة تتمثل في زيادة الرواتب؛ نظراً لظروف المنطقة الصعبة وتحسين الخدمات الأساسية والتأمين الصحي.

 

وفي اتصال هاتفي مع عدد من العاملين بسد النهضة نقل التلفزيون الرسمي إفادات للعاملين، تؤكد عدم حصولهم معاملة لائقة من قبل شركة ساليني الإيطالية، وقالوا إنهم يعاملون معاملة سيئة من قبل موظفي الشركة غير أنهم مهددون دائماً بالطرد مع عدم حصول أي مستحقات لخدمتهم.

 

توليه رئاسة الوزراء

 

مع تولي رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد مهام منصبه، دخلت إثيوبيا مرحلة جديدة من تاريخها السياسى شعارها "الإصلاح" و"تصحيح أخطاء الماضي"، حيث تعهد بالتغاضى عن جميع الأخطاء السابقة وفتح صفحة جديدة مع الجميع في الداخل والخارج.

 

وأبي أحمد "42 عاما" أول رئيس حكومة مسلم في إثيوبيا، وشغل منصب وزير العلوم والتكنولوجيا في الحكومة من قبل، كما انضم في السابق لـ"الحركة الديمقراطية لشعب أوروميا التي قاتلت ضد نظام "منجستو هيلاميريام" الماركسي.

 

ويتحدث أبي أحمد الإنجليزية و3 لغات محلية إثيوبية "أمهرية وأورومية وتيجرينية"، كما نال درجة الدكتوراة من معهد دراسات السلام والأمن "إيبس" التابع لجامعة أديس أبابا عن حل النزاعات المحلية في البلاد.

 

ولأبي أحمد خلفية عسكرية ومخابراتية هامة؛ إذ خدم برتبة كولونيل ضمن قوات الجيش الإثيوبي، وشارك ضمن قوات حفظ السلام في رواندا.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان