رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو| 5 رسائل من السيسي لـ الشعب اليمني.. تعرف عليها

فيديو| 5 رسائل من السيسي لـ الشعب اليمني.. تعرف عليها

توك شو

الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره اليمني عبد ربه منصور هادي

فيديو| 5 رسائل من السيسي لـ الشعب اليمني.. تعرف عليها

محمد يوسف 13 أغسطس 2018 17:51

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي؛ لبحث آخر المستجدات علي الساحة اليمنية.

 

وتناول اللقاء، التهديدات التي تنفذها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران على حركة التجارة الدولية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وهو الموقع الاستراتيجي حيث إن قناة السويس البوابة الشمالية للبحر الأحمر، بينما باب المندب البوابة الجنوبية.

 

بداية، قال السيسي: إن مصر تؤكد دائما التزامها الأصيل بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه، ودعمها المتواصل للحكومة الشرعية اليمنية من أجل التغلب على التحديات الراهنة والتصدي بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمني الشقيق.. فالتزام مصر تجاه اليمن هو التزام نابع من ثوابت سياستها الخارجية وما تنطوي عليه علاقاتنا التاريخية من متانة وخصوصية تشهد عليها عقود ممتدة من الكفاح والتعاون المشترك.

وأضاف السيسى خلال المؤتمر الصحفى بحضور الرئيس اليمنى عبد الله منصور هادى، أنه في إطار تأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية، وأهمية تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف السياسية، فإننا نُرحب بجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، الساعية لاستئناف المفاوضات وفقًا للمرجعيات الأساسية المتفق عليها دوليًا، وفي مقدمتها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216.

وتابع السيسي: لقد عقدتُ وفخامة الرئيس جلسة مباحثات مثمرة، تناولت سُبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلًا عن مستجدات الأزمة اليمنية وكيفية التعاطي مع التحديات الراهنة وما تفرضه من تداعيات سياسية وأمنية.. كما استعرضنا سويًا سُبل الدعم الذي يمكن أن تُقدمه مصر، من أجل دفع آليات الحل السياسي وتخفيف المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب اليمني الشقيق.

 

 

 

ووجه السيسي خلال اللقاء العديد من الرسائل للشعب اليمني أبرزها:

 

  1. أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومي المصري فحسب؛ وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.

 

  1. دعم مصر للحكومة الشرعية في اليمن تحت قيادة الرئيس هادي عبد ربه منصور، من أجل التغلب على التحديات الراهنة.

 

  1. التأكيد علي وحدة الأراضي اليمنية، وأهمية تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف السياسية، وتثمين جهود المبعوث الأممي إلى اليمن.

 

 

  1.  تثمين الجهود المبادرات الدولية، وفي مقدمتها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216".

 

 

  1. رفض مصر بأن تكون اليمن موطئ نفوذ لقوى غير عربية أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان