رئيس التحرير: عادل صبري 05:23 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

فيديو| سقوط حجر من حائط البراق في الأقصى.. وأوقاف فلسطين تتهم الاحتلال

فيديو| سقوط حجر من حائط البراق في الأقصى.. وأوقاف فلسطين تتهم الاحتلال

توك شو

سقوط حجر من حائط البراق في الأقصى

فيديو| سقوط حجر من حائط البراق في الأقصى.. وأوقاف فلسطين تتهم الاحتلال

محمد يوسف 23 يوليو 2018 16:58

نجت يهودية مسنة من الموت عند الحائط الغربي في القدس اليوم الاثنين عندما وقع حجر يبلغ وزنه مئة كيلو جرام من الحائط بجوارها.

 

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، يوثق لحظة سقوط إحدى الحجارة من حائط البراق في القدس على منطقة مجاورة. 

 

ويظهر مقطع الفيديو، سقوط حجر على منصة مرتفعة محاطة بالأشجار، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس"، فيما قال رئيس بلدية القدس نير بركات إن الحجر الذي يزن 100 كيلو جرام سقط دون أن يصاب أحد.

 

يشار إلى أن حائط البراق أو حائط المبكى (ومن تسمياته أيضا الحائط الغربي حسب التسمية اليهودية، هو الحائط الذي يحد الحرم القدسي من الجهة الغربية، أي يشكل قسما من الحائط الغربي للحرم المحيط بالمسجد الأقصى، ويمتد بين باب المغاربة جنوبا، والمدرسة التنكزية شمالا، طوله نحو 50م، وارتفاعه يقل عن 20م، ويعتبر من أشهر معالم مدينة القدس.

 

هيئة الآثار الإسرائيلية

 

وقالت هيئة الآثار الإسرائيلية إن الحجر سقط ربما بسبب التآكل الذي يحدث بسبب النباتات أو الرطوبة في الجدار، وقالت دانيلا جولدبرج، (79 عاما) وهي من سكان القدس وتوجهت للجدار في الصباح الباكر للصلاة ”لم أسمع أو أشعر بأي شيء إلى أن سقط الحجر بجوار قدمي تماما“.

 

ويقع الحرم القدسي الشريف حيث المسجد الأقصى وقبة الصخرة قرب الحائط. والتقطت كاميرا مراقبة أمنية الواقعة النادرة. وأظهرت اللقطات الحجر الذي وقع من ارتفاع نحو سبعة أمتار في قسم شبه خال من الحائط مجاور لمتجر لبيع البطاقات البريدية حيث اعتاد المصلون اليهود وضع دعواتهم المكتوبة بين الشقوق في الجدار.

 

وقال نير بركات رئيس بلدية القدس في بيان ”حدثت معجزة عظيمة عندما سقط حجر يزن نحو 100 كيلوجرام قرب مصلية ولم يؤذها“، وأغلقت بلدية القدس هذا القسم من الحائط مؤقتا لإجراء تفتيش للسلامة فيما بقيت الساحة الرئيسية للحائط الغربي مفتوحة.

 

الأوقاف الفلسطينية

 

وحذر الشيخ يوسف ادعيس، وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينى من خطورة سقوط أحد حجارة حائط البراق صباح اليوم الاثنين، داعيا إلى ضرورة العمل الجاد والسريع لحماية المسجد الأقصى المبارك كمكان وقفى دينى حضارى تاريخى، فهذا التطور الخطير، يجب أن ينظر له بجدية بالغة.

 

وقال ادعيس، فى تصريح له اليوم، أن الحفريات الإسرائيلية التى يتم التحذير منها يوميا والتى تتم صباحا ومساء أسفل المسجد الأقصى وحوله ستكون لها انعكاسات حقيقية وخطيرة على بنيته وأسسه وأسواره التى أظهرت اليوم أحد النتائج التى قد تتطور لشيء أكثر خطورة وتشكل تهديدا لهذا المعلم الدينى الحضارى الذى يعمل الإسرائيليون لهدمه وإحلال هيكلهم المزعوم بدلا عنه.

 

وطالب اليونسكو للوقوف أمام هذا الحادث الخطير الذى يدعوهم لمتابعته والتدقيق فى مسبباته الحقيقية خاصة فى ظل القرار الأخير لها حول حماية البلدة القديمة فى القدس واعتبار حائط البراق مكانا خالصا للمسلمين.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان