رئيس التحرير: عادل صبري 02:21 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

بالفيديو| بعد غرق التجمع الخامس.. مجلس الوزراء يتهم «الأرصاد» بعدم تقدير الموقف

بالفيديو| بعد غرق التجمع الخامس.. مجلس الوزراء يتهم «الأرصاد» بعدم تقدير الموقف

توك شو

مجلس الوزراء يتهم الأرصاد بغرق التجمع الخامس

بالفيديو| بعد غرق التجمع الخامس.. مجلس الوزراء يتهم «الأرصاد» بعدم تقدير الموقف

 محمد يوسف 26 أبريل 2018 15:41

حالة من الجدل أحدثتها موجة الطقس السيئ، خلال الفترة الماضية، بعد اتهام العديد من المواطنين الحكومة بعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الأزمات، بعد غرق العديد من المدن وأبرزها منطقة التجمع الخامس.

وتبادلت هيئة الأرصاد الجوية ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الاتهامات بينهما، حول من المسؤول عن التخبط وعدم الاستعداد لتلك الأزمات.

بداية، قال المهندس حسام الجمل، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن توقع هيئة الأرصاد الجوية لم يكن يتناسب مع ما حدث بالفعل، لذلك لم يكن استعداد الأجهزة والجهات المختصة على نفس المستوى، موضحًا أنه سيتم مراجعة وتقييم الأمور التى تمت ومدى سرعة التفاعل مع الموقف ورفع التقييم للعرض على رئيس مجلس الوزراء.



وأضاف "الجمل"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" المذاع على فضائية "أون لايف"، أن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وجه بسحب كميات الأمطار بشوارع القاهرة الجديدة والتجمع، مفيدًا بأن إمكانيات هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز القاهرة الجديدة لم تكن جاهزة للتعامل وحدها مع الموقف وتم دعمها من 4 محافظات قريبة.

ولفت إلى أنه تم إرسال أكثر من 29 عربة شفط لسحب كميات الأمطار من الشوارع، مؤكدًا أن حجم الأمطار كان مهولا ومفاجئا.

طوارئ «الوزراء» لمواجهة الأمطار

أصدر مجلس الوزراء البيان اليوم الثاني، بشأن تفعيل غرفة العمليات المركزية لمتابعة تداعيات سوء الأحوال الجوية.

وأكد البيان، أن المهندس شريف إسماعيل أصدر توجيهاته للمسؤولين والأجهزة التنفيذية، باستمرار جهود التنسيق والمتابعة لموقف تداعيات سوء الأحوال الجوية من خلال غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أنه يتم تكثيف جهود إزالة آثار مياه الأمطار بالمناطق المتضررة خاصة محافظة القاهرة، حيث تم شفط المياه وتسيير الحركة المرورية بالمناطق المتضررة، وذلك على النحو التالي:

-المنطقة الجنوبية باستخدام عدد (37) شفاط, وعدد (3 مواتير محمولة).

-المنطقة الغربية باستخدام عدد (6) شفاط مياه. المنطقة الشرقية باستخدام عدد (6) شفاط مياه، دعم القاهرة الجديدة بعدد (29) سيارة شفط مياه من الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والشركات التابعة لها بمحافظات (القاهرة – القليوبية – المنوفية – بني سويف – المنيا)، وجار العمل في عدد (9) نقاط على النحو التالي: المعصرة (طريق الأوتوستراد أمام مركز شباب المعصرة)، منشية ناصر (كوبري الملك خالد)، المعادي (أمام مستشفى القوات المسلحة كورنيش النيل)، البساتين (أمام محطة وطنية)، طرة "أمام كنيسة طره – مصنع النشا)، الخليفة (مدخل عين الحياة – الخيالة- منطقة الكردي)، مصر القديمة(بين الأديرة)، مع استمرار التواجد الكثيف لكافة الخدمات المرورية والأمنية.


الأرصاد تكشف موعد انتهاء موجة الطقس السيئ


وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن فصل الربيع من المعروف عنه التقلبات الجوية السريعة والحادة، لافتًا إلى أننا شهدنا هذا العام أمطارا غزيرة، نتيجة التغيرات المناخية التي أثرت على العالم كله.

وأضاف، أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية حتى شمال الصعيد مرورًا بالوجه البحري والقاهرة ومدن القناة ووسط وجنوب سيناء.

وأوضح أن فرص سقوط الأمطار الشديدة ستكون على مناطق مدن القناة والسواحل الشمالية الشرقية ووسط وجنوب سيناء، مشيرا إلى أن هذه الأمطار تهدأ تدريجيًا غدا، الجمعة.

ولفت رئيس هيئة الأرصاد الجوية إلى أن فرص سقوط الأمطار على القاهرة تنتهى غدا، أما على السواحل الشمالية الشرقية ووسط وجنوب سيناء فستكون خفيفة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان