رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو..تراشق إعلامي بين السعودية وقطر بسبب الحج

بالفيديو..تراشق إعلامي بين السعودية وقطر بسبب الحج

توك شو

سلمان وتميم

بالفيديو..تراشق إعلامي بين السعودية وقطر بسبب الحج

متابعات 26 أغسطس 2017 22:36

اندلع تراشق إعلامي سعودية قطري بسبب قضية "تسييس الحج" حيث يتهم كل طرف الآخر أنه يستغل قضية الحجاج القطريين لتحقيق مكاسب سياسية وجلب تعاطف بين الطرفين.

 

واشتعلت الاتهامات مجددا بين الطرفين بتسييس الحج خلال الأسبوعين الأخيرين نتيجة إعلان الملك سلمان بن عبد العزيز السماح بدخول الحجاج القطريين  إلى السعودية الخميس الماضي عبر المنفذ البري لأداء مناسك الحج.

 

وبحسب قناة العربية أمر الملك سلمان جاء بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بعد استقباله للشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني في قصر السلام في جدة.

 

ووجه الملك سلمان بنقل كافة الحجاج القطريين على ضيافته من مطار الملك فهد الدولي في الدمام ومطار الأحساء الدولي كما  أمر بإرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لإركاب كافة الحجاج القطريين.

 

وعلى الرغم من تلك المبادرة الجيدة والتي توقع البعض نها ستساهم في تهدئة الوضع بين قطر والسعودية الا أن التراشق الاعلامي بين الطرفين  تجلى بعد سويعات من الإعلان عن تلك الوساطة من الامير القطري وموافقة السعودية عليها.

 

وتجلى التراشق الاعلامي بين الطرفين على عدد من وسائل الاعلام القطرية والسعودية بل والاجنبية مثل إذاعة bbc العربية وغيرها حيث استغل كل طرف الحدث لانتقاد الطرف الاخر.

 

فهاجمت الصحفية السعودية سمر المقرن من على تلفزيون الاذاعة البريطانية bbc السلطات القطرية واتهمتهم باقحام الحج في الخلاف وتسييسه ولا يمكن اقحامه في اي خلاف ولم تقوم السعودية بهذا.

 

وأضافت سمر المقرن والسعودية لم تمنع الحجاج القطريين من الاساس لكي تسمح لهم بهذا هي فقط طلبت منهم عدم السفر بالخطوط الجوية القطرية لانها ممنوعة بالمملكة، والملك سلمان قام معمل مكرمة ملكية للقطريين وجعل نفقة حجهم من ماله الخاص.

 


 

وقال علي الهيل أستاذ العلوم السياسية القطري مهاجما السلطات السعودية بأنهم يجبرون الحجاج القطريين على بعض التصرفات مشيرا الى أن الصور التي تنشرها السعودية لمظاهر الترحيب بالقطريين بأنها مفبركة.

 

واتهم الهيل السعودية تسييس كل شيء وأولها الحج وحتى الرياضة والاعلام .

 

 

وهاجم الصحفي السعودية غازي الحارثي دولة قطر واتهمها بأنها كانت تسييس الحج وجاء القرار السعودي لنفي تلك الاتهامات .

 

وأضاف الحارثي :"وتحاول قطر ان تجدها فرصة لاشعال هذا الملف من جديد للتأثير في مسار الازمة وتحاول ان تروج أن السعودية تمنع الحجاج القطريين بالوصول للمملكة".

 

وقال الكاتب الصحفي القطري عبد الله العذبة:"مسألة اخراج ما حدث تجاه الحجاج القطريين على ان امير قطر لم يستطع تيسير أمور الحج للقطريين بينما يسرتها السعودية أمر لا يليق بالسعودية".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان