رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

توقيف منسق رابطة «أسر المختفين قسريًا» في مطار القاهرة

توقيف منسق رابطة «أسر المختفين قسريًا» في مطار القاهرة

حوادث وقضايا

وقفة لأحد أسر المختفين قسريا

قبل سفره لحضور مؤتمر دولي عن حقوق الإنسان بمصر

توقيف منسق رابطة «أسر المختفين قسريًا» في مطار القاهرة

متابعات 10 سبتمبر 2017 19:09

أوقفت السلطات المصرية، إبراهيم متولي، منسق رابطة "أسر المختفين قسريًا" (أهلية)، الأحد، أثناء توجهه إلى جنيف لحضور مؤتمر أممي معني بحقوق الإنسان، حسب مصدر قانوني.

وقال عزت غنيم، المحامي والناشط الحقوقي المصري، في تصريح صحفي، إن "سلطات مطار القاهرة الدولي أوقفت واعتقلت المحامي إبراهيم متولي (53 عامًا)، منسق رابطة أسر المختفين قسريًا، وذلك أثناء سفره اليوم على رحلة مصر للطيران المتجهة إلى جنيف بسويسرا".

وأوضح غنيم أن "متولي كان في طريقه لتلبية دعوة وجهت إليه من الفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري بالأمم المتحدة، لحضور وقائع دورته الـ113 المنعقدة من 11 إلى 15 سبتمبر الجاري، بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة".

وتعقد لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، اجتماعًا دوريًا كل عام، بشأن "الاختفاء القسري" بجنيف، تدعو إليه خبراء ومعنيين بالأمر، في عدة دول على مستوى العالم؛ لبحث المسائل ذات الصلة بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي للأشخاص، وفق موقع الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

ودشن "متولي" وآخرون قبل نحو 3 سنوات ونصف "رابطة أسر المختفين قسريًا" (مقرها القاهرة)، غير أنهم شرعوا مع بداية العام الماضي في سلك المسارات الحكومية، بطرق أبواب النائب العام والقضاء، والمجلس القومي لحقوق الإنسان (حكومي مصري)، للتعرف على مصير ذويهم المفقودين.

وتواجه مصر انتقادات على الصعيدين المحلي والدولي؛ حيال ارتكاب "تجاوزات" تتعلق بـ"الاختفاء القسري" و"التعذيب في أماكن الاحتجاز"، غير أن السلطات المصرية نفت مرارًا "وقوع انتهاكات خارج إطار القانون".

وفي هذا الصدد، قال وزير الداخلية مجدي عبد الغفار، في تصريح سابق، إنه "لا يوجد حالة اختفاء قسري واحدة في مصر، والشرطة المصرية لا يوجد في قاموسها هذا المصطلح".

و"الاختفاء القسري"، حسب تعريف القانون الدولي لحقوق الإنسان، يعني اختطاف شخص أو سجنه سرًا على يد دولة أو منظمة سياسية أو طرف ثالث لديه تفويض أو دعم من دولة، بغرض وضع الضحية خارج حماية القانون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان