رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في نظام التعليم الجديد.. تعرف على طريقة احتساب مجموع أولى ثانوي

في نظام التعليم الجديد.. تعرف على طريقة احتساب مجموع أولى ثانوي

أخبار مصر

طلاب المرحلة الثانوية - أرشيفية

في نظام التعليم الجديد.. تعرف على طريقة احتساب مجموع أولى ثانوي

مصطفى محمد 20 نوفمبر 2018 19:13

حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، الجدل حول امتحانات الصف الأول الثانوي بعد تأكيده إجراء امتحانات الترم الأول، (ورقة وقلم)، ثم يبدأ تجربة التابلت بمحافظات القناة ثم يستخدم التابلت في امتحانات الترم الثاني على مستوى مدارس الجمهورية.

 

وتنشر "مصر العربية" الطريقة  التي سيتم بها احتساب الدرجات بالنسبة لطلاب الصف الأول الثانوي في النظام الجديد الذي تم تطبيقه لأول مرة خلال العام الدراسي الجاري، بحسب ما شرحها الوزير الدكتور طارق شوقي اليوم الثلاثاء.


وقال الوزير في تصريحات صحفية، إن طالب الصف الأول الثانوي سيؤدي في كل مادة امتحانين في الفصل الدراسي الأول وامتحانين في الفصل الدراسي الثاني، على أن يتم احتساب الدرجة الأعلى للطالب.

 

وأوضح الوزير في مثال: "اذا حصل الطالب في الامتحان الأول على ٣٠ من ١٠٠ ثم حصل في الامتحان الثاني على ٦٠ من ١٠٠ ، إذا فستكون محصلة الفصل الدراسي الأول في هذه المادة التي امتحنها الطالب مرتين ٦٠ من ١٠٠ ( الدرجة الأعلى وليس متوسط الدرجتين)".

وقال شوقي، إن في الفصل الدراسي الثاني سيؤدي نفس الطالب امتحانين آخرين، ولو افترضنا أنه حصل في الامتحان الأول على ٤٠ من ١٠٠ ، ثم حصل في الامتحان الثاني على ٥٥ من ١٠٠ ، فهذا يعني أن محصلة الفصل الدراسي الثاني بالنسبة له هي الدرجة الأعلى ٥٥ من ١٠٠.

وأشار الوزير إلى أنه بناء على ما سبق ستكون درجة العام كله بالنسبة لهذا الطالب في هذه المادة (٦٠+ ٥٥) مقسومة على ٢ لتصبح النتيجة ٥٧٫٥، مشيرًا إلى أنه إذا حصل الطالب في الفصل الدراسي الأول على ٤٠ من ١٠٠ في المادة ، سيكون مطالبا بأن يحصل في الفصل الدراسي الثاني على اكثر من ٦٠ من ١٠٠ لضمان النجاح.

 

مجموع المواد وزمن امتحاناتها
واعلنت وزارة التربية والتعليم على موقعها الرسمي على الانترنت، أن المجموع الكلي لطلاب الصف الأول الثانوي سيكون من 280 وسيكون مطلوب من الطالب حتى يكون ناجحا ألا يقل عن مجموع 140 .

وأشارت الوزارة إلى أن امتحان اللغة العربية سيكون من 50 درجة وسيكون زمن الإجابة عن الامتحان 100 دقيقة، أما اللغة الأجنبية الأولى فستكون من 40 درجة و سيكون زمن الإجابة 80 دقيقة ، واللغة الأجنبية الثانية ستكون من 30 درجة و سيكون زمن الإجابة 60 دقيقة.

 

وسيكون امتحان الرياضيات (الجبر و الهندسة) من 40 درجة وسيكون زمن الإجابة 80 دقيقة، والتاريخ من 20 درجة و سيكون زمن الإجابة 40 دقيقة، أما الجغرافيا من 20 درجة وسيكون زمن الإجابة 40 دقيقة ، والفلسفة من 20 درجة وسيكون زمن الإجابة 40 دقيقة.

 

أما مادرة الفيزياء ستكون درجة امتحانها من 20 درجة وسيكون زمن الإجابة 40 دقيقة، والكيمياء 20 درجة وسيكون زمن الإجابة 40 دقيقة، والاحياء من 20 درجة وسيكون زمن الإجابة 40 دقيقة.

وأوضحت الوزارة أن هناك مواد دراسية لا تضاف درجاتها للمجموع وهي مواد التربية الدينية و التربية الوطنية و الكمبيوتر، لافتة إلى أن امتحان التربية الدينية من 20 درجة ، والتربية الوطنية من 10 درجات ، والكمبيوتر من 20 درجة.

 

مواد الأنشطة التربوية
كما أكدت الوزارة أنه بالنسبة لمواد الأنشطة التربوية، فهناك مادة التربية الرياضية التي تدرس لجميع الطلاب ويعقد لها امتحان عملي في نهاية الفصل الدراسي ولا تضاف درجات هذا الامتحان للمجموع الكلي للطالب ، مع العلم ان امتحان مادة التربية الرياضية من 10 درجات.

وأضافت الوزارة أن هناك مواد أنشطة أخرى يختار الطالب احدها وهي التربية الفنية، والتربية الموسيقية ، والنشاط العلمي المهني ، والاقتصاد المنزلي ، والكشافة والمرشدات ، والمسرح والتمثيل، والصحافة والإذاعة ، والمجتمع والتنمية البيئية.

 

النشاط العلمي الإبداعي، والمطالعة والمكتبات، ويتم تقييم الطالب في احد هذه المواد وفقا لاختياره بشكل عملي في نهاية الفصل الدراسي ، ولا تضاف درجاتها للمجموع ، مع العلم ان كل مادة من هذه المواد عليها 10 درجات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان