رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

(فيديو) الحضانات غير المرخصة «سلخانة للأطفال».. من ينقذ صغارنا؟

(فيديو) الحضانات غير المرخصة «سلخانة للأطفال»..  من ينقذ صغارنا؟

أخبار مصر

حضانة اطفال مخالفة

آخر الوقائع سحل طفلة بالإسكندرية..

(فيديو) الحضانات غير المرخصة «سلخانة للأطفال».. من ينقذ صغارنا؟

التضامن: لدينا 5 آلاف حضانة مخالفة

علي أحمد 19 نوفمبر 2018 22:05

"نحو 5 آلاف حضانة أنشئت مؤخرًا بدون ترخيص على مستوى الجمهورية".. هكذا أقرت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، وذلك بعد أن أصبح الحديث عن "الحضانات غير المرخصة" حديث الرأي العام، مع تكرار الحوادث التي يتعرض لها الأطفال في هذه الحضانات.

 

جدد الحديث عن حضانات الأطفال غير المرخصة بعد تداول فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لسحل طفلة على يد إحدى المعلمات في حضانة بالإسكندرية، وهو ما دفع وزارة التضامن الاجتماعي إلى إغلاقها، فيما تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة لضرورة غلق الحضانات غير المرخصة.

 

وكانت إحدى المعلمات نشرت عبر حسابها الشخصي على موقع الفيس بوك،  فيديو أثناء اعتدائها على طفلة صغيرة بعنف وقسوة، وعلقت:"دي أخرة اللي يشغل هدير ونور معاه في الحضانة.. بنعذب الأطفال".

 

 

بعد انتشار هذا الفيديو أعلنت وزارة التضامن فتح تحقيق في الواقعة وأمرت بغلق الحضانة، ولكن لم ينته الأمر عند هذا الحد، فليست هذه الواقعة الأولى التي يتعرض فيها أطفال للتعذيب والاعتداء عليهم داخل الحضانات غير المرخصة.

 

وقائع سابقة 

 

مع مطلع عام 2018 الجاري وقعت حادثة تعذيب الطفلة "كارما" في حضانة "عالم سمسم" غير المرخصة بقرية الجبل الأصفر التابعة لمركز الخانكة بمحافظة القليوبية، إذ قدم   محمد عبد العظيم، بلاغا ضد الحضانة، ةاتهم العاملين فيها بالإهمال والاعتداء بالضرب على ابنته الرضيعة وتعريضها للتعذيب، وعلى إثر ذلك تم غلق الحضانة.

 

تكرر الأمر نفسه مع "إلين" حين تعدت معلمة بحضانة "دار الصحابة" بقرية شلشلمون بالشرقية بالضرب المبرح على الطفلة ذات الـ 3 سنوات، وإرطام رأسها بأحد المقاعد ما أصابها بجروح وكدمات متفرقة بالجسم، وعلى إثر ذلك توجه والد الطفلة لتحرير محضر ضد مدير الحضانة حمل رقم 10299 جنح منيا القمح، وكان التقرير الطبي أكد إصابة الطفلة بالإضافة إلى تعرضها لصدمة نفسية تجاه ما تعرضت إليه.

 

من بين وقائع تعذيب الأطفال بالحضانات غير المرخصة، ما تعرض له الطفلين "يوسف" ذو الـ 6 أعوام، وشقيقه أحمد 5 أعوام، إذ تعرضا للإعتداء الجنسي من صاحب إحدى الحضانات في مدينة 6 أكتوبر.

 

وترجع الواقعة حينما ذهبت الأم التي تدعى "رحمة" للاطمئنان على أحوال ابنيها، فوجدتهما في حالة إعياء شديدة، وحينما سألتهما أخبروها عما حدث معهما بأن مالك الحضانة تعدى عليمها جنسيا، فحرر والدهما بلاغ بالواقعة، وتمكن المقدم مروان مشرف، رئيس مباحث قسم ثالث أكتوبر، من ضبط مالك الحضانة الذي يدعى "حمدان" 41 عام، واعترف بارتكابه للجريمة، غير أنه تبين أن الحضانة غير مرخصة.

 

غضب برلماني وطلبات إحاطة 

ومع تكرار حوادث تعذيب الأطفال داخل الحضانات غير المرخصة تقدم عدد من النواب، بطلبات إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لمطالبة رئيس الوزراء بتشديد الرقابة على دور الحضانة وغلق غير المرخص منها.

 

ومن جانبه تقدم النائب محمد العقاد، بطلب إحاطة لرئيس البرلمان، موجها لرئيس الوزراء، طالب خلاله بتشديد الرقابة على دور الحضانة بكافة أنحاء الجمهورية من خلال تنظيم حملات مفاجئة، للوقوف على سير العمل بها.

 

كما طالب العقاد، بحسب بيان صادر عنه، بضرورة غلق جميع الحضانات غير المرخصة، ووضع شروط صارمة للترخيص، مشيرا إلى أن ما يحدث ببعض الحضانات يهدم القيم والأخلاق، ما يجعلها سببا فى خروج جيل معقد نفسيا وعرضه للأفكار المتطرفة، مشددا على ضرورة منع استخدام العنف ضد الأطفال.

 

في السياق نفسه طالبت النائبة سعاد المصرى، بضرورة وضع شروط صارمة عند اختيار العاملين بحضانات الأطفال ودور الرعاية، لمنع تكرار وقائع التعذيب التى حدثت مؤخرا بالعديد من دور الرعاية وحضانات الأطفال على مستوى الجمهورية.

 

وأوضحت المصري، في بيان صادر عنها، أنه لابد أن يكون العامل بدور الرعاية والحضانة مؤهلا للتعامل مع الأطفال لتفادي حدوث هذه المشاكل التي قد تلازمهم طوال حياتهم، وربما تغرس فيهم أفكار متطرفة.

 

كما اقترحت النائبة تشكيل لجنة من وزارتى التربية والتعليم والتضامن الاجتماعى، لاختبار العاملين بتلك الدور بداية من العمال والمشرفين والمربيين، للتأكد من قدرتهم على التعامل مع الأطفال ونزلاء دور الرعاية.

 

5 آلاف حضانة مخالفة

وبحسب تصريحات الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج الحكاية في 30 سبتمبر الماضي، فإنه هناك حوالي 5 آلاف حضانة أنشئت مؤخرًا بدون ترخيص على مستوى الجمهورية، مؤكدة أن الوزارة مسئولة عن 14 ألف و500 حضانة، وجميعهم يعملون بترخيص.

 

وأكدت وزيرة التضامن، أن الحضانات تتبع الأحياء والمحافظات وليست تتبع الوزارة، والأحياء مسئولة عن مراقبة كل الأنشطة التي تنشأ داخلها، ومعرفة هل تم إصدار ترخيص للحضانة أم لا، لافتة إلى أنه تم إغلاق حضانتين غير مرخصتين، وتوزيع الأبناء على حضانات أخرى مرخصة، بالإضافة إلى إرسال الكتب التي كانت تدرس للأطفال داخل هاتين الحضانتين لمؤسسة الأزهر الشريف، لمعرفة ما الذي يُدرس في تلك الكتب.

 

وأشارت إلى أنه تم مخاطبة المحافظات بالتشديد على الأحياء، ومراقبة جميع الأنشطة التي تتعلق بإنشاء حضانات بدون ترخيص، وإبلاغ الوزارة بذلك.

 

ولفتت إلى أن هناك فجوة في الحضانات في مصر تصل إلى 80%، مضيفة: "الحضانات غير المرخصة تشبه مصانع بير السلم، ولازم الأهالي يكونوا مصحصحين للحضانات التي تبث أفكار متطرفة، ونحن نتوسع في المنح والقروض لإنشاء حضانات جديدة".

 

غلق 667 حضانة بالشرقية

وفي يناير 2018 قرر محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد، غلق 667 حضانة أطفال بجميع مدن المحافظة لإدارتها بدون ترخيص وعدم التزام أصحابها باشتراطات العمل بالحضانات، مع عمل حصر شامل للحضانات القائمة والتأكد من حصولها على التراخيص من عدمه، وسحب التراخيص من الحضانات التي ترتكب مخالفات مخالفة لشروط الترخيص.

كان وكيل وزارة التضامن الاجتماعي على عبد الرحمن، تقدم بمذكرة للمحافظ أوضح فيها تشغيل 667 حضانة بمدن المحافظة بدون ترخيص منها 33 بمركز مشتول السوق و26 بالعاشر من رمضان و44 بمركز الحسينية و45 بمركز منيا القمح و14 بمركز فاقوس و39 بمركز ههيا و26 بمركز كفر صقر و41 بمركز أبو حماد و26 بمركز أولاد صقر و178 بمركز بلبيس و92 بمركز ديرب نجم و68 بمركز الزقازيق و3 بمدينة القنايات وحضانة بكلا من مدينتي الإبراهيمية والقرين.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان