رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس «عربية النواب»: السودان يمثل عمقًا أفريقيًا في غاية الأهمية لمصر

رئيس «عربية النواب»: السودان يمثل عمقًا أفريقيًا في غاية الأهمية لمصر

أخبار مصر

النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية - أرشيفية

رئيس «عربية النواب»: السودان يمثل عمقًا أفريقيًا في غاية الأهمية لمصر

محمود عبد القادر 19 نوفمبر 2018 20:32

عقدت اللجنة الفرعية الخاصة بشئون السودان اجتماعها الأول الاثنين، برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة وكيل لجنة الشئون العربية، حيث تركزت المناقشات حول العلاقات المصرية السودانية في مختلف المجالات، وخُلصت إلى تثمين الدور الذى تقوم به القيادة السياسية المصرية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى في سبيل دعم وتطوير هذه العلاقات على مستوياتها المختلفة.

 

ونوهت اللجنة بضرورة متابعة تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الطرفين، وكذلك تفعيل مقررات اللجنة العليا المشتركة التي عقدت مؤخرا بالخرطوم برئاسة رئيسى البلدين، كما أشارت إلى أهمية العمل على تدعيم هذه العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين انطلاقا من الروابط التاريخية والجغرافية وصلات الدم والمصاهرة التى تربط شعبى البلدين 


وقال النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن السودان هي عمق أفريقي في غاية الأهمية لمصر، والدولة مهتمة به في اطار إستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، لإرجاع مصر لعالمها العربي والإفريقي والإسلامي.

 

وأضاف رسلان، إن مصر والسودان كانت دولة واحدة لذلك يجب أن يتمتع المواطن السوداني في مصر بكل ما يتمتع به المواطن المصري والعكس بالسودان، مشيرا أنه يجب علي الدولة المصرية الاهتمام بملف تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعليم الأساسي والجامعي، لذلك يجب مخاطبة شيخ الأزهر، لتوفير مزيد من المنح يتم تخصيصها للسودان.

 

وأوضح رسلان، إن لجنة الشؤون العربية بالبرلمان تضع ملف السودان علي رأس أولوياتها خلال دور الانعقاد الحالي انبثاقا من إستراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسي، فهناك 15 طلب إحاطة تم إحالتهم للجنة من بينهم 15 طلب فقط خاص بالسودان، منوها إلي أن الدول العربية كلها بمثابة أمن قومي لمصر، فعلي سبيل المثال العراق وسوريا كان بها 8 مليون مواطن مصر يعملون بها، وكذلك اليمن هي أمن قومي لمصر بالبحر الأحمر.

 

ومن جانبه قال النائب أحمد الشريف، عضو لجنة الشوؤن العربية، :"بيننا وبين السودان علاقات نسب ومصاهرة وكانت دولة عربية واحدة"، مشيرا أن السودان دولة شهيرة جدا للحصول علي الدكتوراة نتيجة رخص ثمنها وسهولة الإقامة والتنقل هناك".


وانتقد الشريف، بعض التناول الإعلامي والثقافي قديما للسودان، خصوصا في المسلسلات والأفلام وهو أمر يتسبب في بعض الأزمات إلا ان الدولة المصرية الأن لديها وعي كامل بالقضية السودانية.

 

فيما أكد المستشار أشرف عقل، مستشار لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أهمية العلاقات المصرية السودانية وضرورة تفعيلها، لاسيما وأن السودان دولة حيوية لمصر وتعد بمثابة أمن قومي لنا.

 

وقال عقل، إن البيئة الحالية مناسبة ومواتيه لتفعيل كافة الاتفاقيات المبرمة بين مصر والسودان، لاسيما غير المفعلة منها، مشيراً إلي أن السودانين يحبون مصر بالفعل وهناك علاقات عميقة بين البلدين ويجب العمل علي تعزيزها بشتي الوسائل.

 

وأشار عقل، إلي أهمية توعية وسائل الإعلام بدورهم الحيوي في تنشيط العلاقات بين البلدين، مشيراً إلي ضرورة أن يكون هناك نظرة غير تقليدية ومنها الجانب الثقافي والرياضي بالإضافة إلي المطالبة بزيادة المنح المقدمة من جامعه الأزهر إلي السودان.

 

ولفت مستشار لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلي أهمية مكانة مصر في العالم العربي والأفريقي، مشدداً علي أهميه أن يكون لدي الشعب هذا الوعي بهذه المكانة والعمل علي تعزيزها من خلال العمل ثم العمل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان