رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سيلفيا نبيل: البرلمان مهتم باستراتيجية 2030 .. وتحقيق التنمية المستدامة ليس سهلا

سيلفيا نبيل: البرلمان مهتم باستراتيجية 2030 .. وتحقيق التنمية المستدامة ليس سهلا

أخبار مصر

النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة

سيلفيا نبيل: البرلمان مهتم باستراتيجية 2030 .. وتحقيق التنمية المستدامة ليس سهلا

محمود عبد القادر 19 نوفمبر 2018 19:24

قالت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030، وموازنات البرامج والآداء، على أهمية الأسبوع العربى للتنمية المستدامة، والذي يأتي في نسخته الثانية بعنوان "الانطلاق نحو العمل" والمنعقد بمقر جامعة الدول العربية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى من 19 إلى 22 نوفمبر الجارى.


وقدمت سيلفيا نبيل خلال مداخلة لها، في الندوة التي أقيمت اليوم، بحضور وزيرة التخطيط، تعريفًا لدور اللجنة الفرعية، ودور البرلمان، ومدى اهتمامة بالتنمية المستدامة، واستراتيجية 2030، بدليل أنه أفرد له لجنة فرعية لمتابعة التنفيذ. 


وأوضحت سيلفيا نبيل أن اللجنة تعمل على إدراج التنمية المستدامة وخطة 2030 داخل موازنات وخطط الوزارات، من خلال موازنة البرامج والآداء، ووضع مؤشرات قياس آداء، لمعرفة مدى التزام الوزارات، ومدى التقدم في تنفيذ الأهداف المرجوة. 


وتسائلت النائبة سيلفيا نبيل عن التصور الموضوع للهوية العربية، وما نستهدفه عن شكل الإنسان العربي في 2030 في كافة المجالات، وعن الشراكات بين الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة، وشكل التعاون بين تلك الدول. 


وأوضحت سيلفيا نبيل أن عملية تحقيق التنمية المستدامة واستراتيجية 2030، ليست بالأمر السهل، وأن الحكومة والبرلمان، وكافة شركاء التنمية، في تعاون مستمر من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالاتساق مع الأبعاد التنموية الثلاثة، "الاقتصادي والاجتماعي والبيئي". 


وفي نفس السياق أكدت سيلفيا نبيل أن اللجنة مدعوة للمشاركة يوم الخميس المقبل "يوم مصر"، والتى تقوم بتنظيمه وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بصفتها المسئولة عن مراقبة تنفيذ الاستراتيجية بالبرلمان. 


وأضافت سيلفيا نبيل أن الرئيس السيسي أكد على أهمية التعاون المثمر، والمشاركة، فى تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030، والانطلاق بالشراكات نحو تحقيق أهداف المجتمعات العربية، والعمل على إيجاد الحلول لقضايا التنمية المستدامة فى المنطقة العربية.


وأكدت سيلفيا نبيل على أن الساحة العربية، تشهد ظروفا استثنائية، على المستوى الاقتصادي والسياسي، الأمر الذي يضعنا أمام المزيد من التحديات من أجل تحقيق التنمية المستدامة، ، لافتة إلى أن"2030" حظيت بموافقة 193 دولة في 2015، حيث حددت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة 17 هدفا لتحقيق التنمية، و169 غاية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان