رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«اليونانيين».. عقار تراثي عمره 120 عامًا يودع الإسكندرية

«اليونانيين».. عقار تراثي عمره 120 عامًا يودع الإسكندرية

أخبار مصر

عقار اليونانيين التراثي بالإسكندرية

تواصل هدم العقارات التراثية.. 

«اليونانيين».. عقار تراثي عمره 120 عامًا يودع الإسكندرية

الإسكندرية - حازم مصطفى 19 نوفمبر 2018 15:10

بطرازه المعماري المميز، المتناسق مع ما يجاوره من مباني تراثية وتاريخية بشارع السلطان حسين بمنطقة محطة الرمل التاريخية في الإسكندرية، يعيش عقار اليونانيين التراثي ساعاته الأخيرة من عمر امتد لأكثر من 120 عاما.

 

وقام مالكوه بتفريغه وإخلائه من السكان، تمهيدا لهدمه، ليلحق بمئات العقرات التراثية الأخرى والتي حلت في مواقعها أبراج خرسانية مشوهة.

 

يقع عقار اليونانيين 14 بشارع السلطان حسين، ويعود تاريخ بنائه إلى عام 1890، حيث أقامه عدد من أبناء الجالية اليونانية للإقامة داخله وتم تشيده على الطراز اليوناني وبعض الزخارف الإيطالية التي أعطت له طابع مميز.

 

يقول أحمد مصطفى، عضو مبادرة أنقذوا الإسكندرية، إن العقار له طابع معماري مميز ويضيف نوعا من السيمترية للشارع والمنطقة ككل وأنه لا يجوز هدمه كونه أثري وتراثصي إذا تخطى عمره المئة عام كاملة كما أنه يقع في منطقة حفظ تراث.

 

وتابع:"للأسف منطقة محطة الرمل والتي كانت قبل نحو 10 سنوات محتفظة بجميع عقاراتها التاريخية امتدت إليها خلال السنوات الأخيرة معاول الهدم بشكل لافت أدى لهدم عشرات الكتل وتشويه المنطقة التي طالما كانت مقرا للجاليات الأجنبية خلال عصر النهضة السكندرية".

 

من جانبها قالت بهية عبد الفتاح، رئيس حي وسط الإسكندرية، أنه سيجرى التحقق من ترخيص الهدم الذي بحوزة الملاك لبيان إذا كان قد صدر عن المركز الذكي للحي أو صدر بحكم من محكمة القضاء الإداري لإخراج العقار من مجلد التراث.

 

وأشارت رئيس الحي، إلى أنه لا يتم إصدار تراخيص هدم لأي عقار إلا بعد التأكد أولا من عدم وجوده في مجلد التراث أو بعد التأكد من حصوله على حكم من محكمة القضاء الإداري أخرجهمن المجلد".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان