رئيس التحرير: عادل صبري 11:59 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

لماذا يلجأ المصريون للدفايات الصيني؟.. وتجار يوضحون خطورتها

لماذا يلجأ المصريون للدفايات الصيني؟.. وتجار يوضحون خطورتها

أخبار مصر

لماذا يلجأ المواطنون للدفايات الصينية

لماذا يلجأ المصريون للدفايات الصيني؟.. وتجار يوضحون خطورتها

نهى نجم 19 نوفمبر 2018 21:00

يبحث المصريون عن وسائل للتدفئة في موسم الشتاء، فالبعض يلجأ إلى الملابس الثقيلة وآخرون يفضلون شراء دفايات الكهرباء أو الغاز أو الزيت والتي تتواجد بكثرة في شوارع العتبة والموسكي ولكن أغلبها مجهولة المصدر وقد تتسبب في أضرار عديدة يمكن أن تصل إلى الوفاة . 

 

 وتجمع الدفايات غير المعروفة في ورش ومصانع مجهولة بالإضافة إلى الإعلانات عن دفايات الهالوجين الصيني غير آمنة عبر مواقع الإنترنت بسعر 100 و150 جنيهًا، حيث إن الدفايات الصحية يتعدى سعرها الـ500جنيهًا. 

 

هذه الدفايات الشعبية توجد بالموسكي وأسواق العتبة وشارع عبد العزيز وتجذب المواطنين لأسعارها المنخفضة، حيث تصل الدفاية الواحدة لـ150 جنيهًا دون أن يعرف الزبون مصدرها. 

 

وقال حسن حمدي، أحد تجار الأجهزة الكهربائية، إن المواطنين في موسم الشتاء يفضلون شراء الدفايات وأول شئ يسألون عنه هو سعرها كام؟ دون أن يعرفوا مميزات كل دفاية عن الأخر  وهذا خطأ متكرر لأنه إذا كانت الدفاية مجهولة المصدر قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان كمان حدث في محافظة الشرقية عندما اختنقت أسرة بأكملها بسبب تسرب الغار من الدفاية. 

 

وأضاف التاجر حسن أن على الزبون أن يختار الدفاية على حسب جدوتها وأن مطابقة للمعايير والمواصفات القياسية وأن تكون معروفة وليست مجهولة المصدر  أو مجمعة في ورش ومصانع "تحت بير السلم". 

 

وتابع على أحمد، تاجر أجهزة كهربائية، أنه بالأخص الدفايات الكهربائية لابد أن تكون معروفة لأن وصلات الدفاية السليمة لابد أن تكون عازلة للحرارة لأنه لو كانت غير ذلك قد تؤدي إلى ماس كهربائي وحريق بالبيت كله. 

 

وأكد على أن إقبال المواطنين على الدفايات في بداية الشتاء والأكثر مبيعًا هي الدفايات الصينية لأن اسعارها في متناول الجميع تبدأ من 250 جنيهًا، أما الدفايات المصرية برغم دقتها وجودتها إلا أن الإقبال ضعيف عليها لأن أسعارها تبدأ من 650 جنيهًا  وحتى 2500جنيهًا. 

 

وأشار حسني أحمد، تاجر أجهزة كهربائية، إلى أنه من أفضل الدفايات وأكثرها أمانًا هي دفاية الزيت ولكن الإقبال عليها ضعيف جدًا لأن أسعارها تبدأ من 2000 وحتى 4آلاف جنيه، بينما دفاية الهالوجين والتي تتميز بوجود 2 شمعة وبالرغم أن بدون ضمان أو شهادة توضح منشأها إلا أنه يزداد الإقبال عليها وتبدأ من 150 جنيهًا. 

 

ويرى حسن أن هذا العام شهدت الدفايات بكافة أنواعها ركودًا بسبب ارتفاع أسعارها خاصة وأن أقل دفاية بها أمان يبدأ سعرها من 500جنيهًا، مما لجأ العديد إلى الدفايات الصيني وغير المضمونة.

 

ونصح فريد محمد أحد التجار، أنه على الزبون أنه عند استعمال دفاية الغاز لابد من فتح جزء صغير من النافذة وإيصال سلك الدفاية الأصلي بالكهرباء مباشرة دون استخدام أي توصيلات إضافية لأن ذلك قد يسبب ماس كهربائي لعدم تحملها ضغط كهرباء زائد. 

 

وأوضح محمد أنه على كل زبون أي يبتعد عن الدفايات الرديئة، وعند استخدام أي دفاية أيًا كان نوعها فلابد من عد ملاصقتها للأسرة والمفروشات والمناضد الخشبية والستائر أو بالقرب من مواد سهلة الاشتعال وخاصة دفايات التي بها شمع عليك ألا تضعها في نصف الطريق حتى لاتقع مما تتسبب في حدوث حرائق.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان