رئيس التحرير: عادل صبري 10:54 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«مافيش تابلت».. ارتباك في المدارس بسبب طريقة امتحانات أولى ثانوي

«مافيش تابلت».. ارتباك في المدارس بسبب طريقة امتحانات أولى ثانوي

أخبار مصر

امتحانات الثانوية العامة - أرشيفية

«مافيش تابلت».. ارتباك في المدارس بسبب طريقة امتحانات أولى ثانوي

مصطفى محمد 18 نوفمبر 2018 16:00

حالة من الارتباك يشهدها الوسط التعليمي والمهتمين بالتعليم وأولياء الأمور، نتيجة عدم حسم النظام الذي سيتم امتحان طلاب الصف الأول الثانوي المطبق عليهم نظام التعليم الجديد، عليها، بعد تأخر تسليم التابلت للمدارس.

 

وبحسب النظام التعليمي الجديد الذي بدأ العمل به في سبتمبر الماضي، فأن امتحانات الصف الأول الثانوي، يعتمد على تغيير أسلوب التقييم، بإلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مستوى المرحلة، منها إلكتروني عن طريق "التابلت".

 

وتعقد امتحانات لطلاب الصف الأول الثانوي العام للعام الدراسي 2018/2019، في نهاية الفصل الدراسي الأول، فيما درسه الطلاب في هذا الفصل وفق خطة توزيع المناهج الدراسية المقررة وتحتسب للطالب أعلى درجة فيهما.

 

ولكن مع تأخر تسليم أجهزة التابلت أحد العناصر الأساسية في نظام التعليم الجديد، أدى إلى ارتباك كبير عن الآلية التي سيخوض عليها الطلاب الامتحانات، بعد تردد أنباء على لسان مصادر داخل وزارة التربية والتعليم، أنه من الأرجح أن تعقد امتحانات "الترم الأول" ورقة فقط.

 

وعلمت "مصر العربية"، من مصادر مقربة داخل ديوان وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الترم الأول لم تعقدًا إلكترونيًا لصعوبة تسليم "التابلت" لجميع مدارس الجمهورية في الوقت الحالي.

 

ورجحت المصادر أنه من الممكن أن تعقد الامتحانات بـ"التابلت"، في أماكن معينة فقط، من التي ستتسلمه أولًا، خاصة وأن الصف الأول الثانوي العام الحالي تجريبي فقط لم تسحب درجات تقييمة مع سنوات الثانوية العامة التراكمية الجديدة، باعتبار أن هذه الدفعة أول الدفعات التي طُبق عليها النظام المعدل.

 

وأكدت المصادر، على أنه لن تعقد أي امتحانات في أي مدرسة على مستوى مدارس محافظات الجمهورية باستخدام  أجهزة "التابلت" قبل شهر يناير المقبل، وذلك في حالة تسليم الأجهزة للطلاب بشكل سريع.

 

 

وأول أمس الجمعة قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، إنه من المقرر أن يتم البدء فى عملية توزيع "التابلت" على طلاب الصف الأول الثانوي، نهاية شهر نوفمبر الجاري.
 

وفي سياق متصل أعلنت وزارة التربية والتعليم الفني، أن هذا العام 2018/2019، هو أخر عام لعقد امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي للطلاب المصريين فى الخارج بمقر السفارات، مطالبة بضرورة تنفيذ خطة التطوير على جميع الطلاب فى كافة دول العالم التى يوجد فيها طلاب مصريين.

 

وأكدت الوزارة، على أن الطلاب يؤدون امتحاناتهم هذا العام وفق العام الماضي، فى المنهج كاملًا وفى حالة رسوب الطالب يؤدى امتحان الدور الثاني.

 

نظام الامتحانات

وتنشر "مصر العربية" طريقة وأسلوب امتحانات طلاب الصف الأول الثانوي وفق النظام الجديد بالنسبة للطلاب المصريين في الخارج والداخل بحسب الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم في التالي:


وفيما  يخص نظام امتحان الطلاب، فسوف يؤدي الطالب مرتين فى الفصل الدراسي الأول بينهم فاصل زمني سيتم تحديد هذا الفاصل فى جدول الامتحان، لكى يستطيع الطالب أن يعوض إذا أخفق فى الامتحان الأول.

 

ويتم احتساب أعلى درجة له وبالتالي يعتبر الامتحان منتهي، بمعني أن الطالب لن يؤدى الامتحان مرة أخرى فى الأجزاء التي اختبرها مثل العام الماضي، وكل ما هو جديد أن الطالب سوف يمتحن مرتين.

 

بالنسبة للفصل الدراسى الثانى، سوف يؤدي الطالب الامتحان مرتين فى محتوى ومقرر الفصل الدراسي الثاني فقط بينهم فاصل زمني، وبعدها يتم تجميع الدرجات للطالب الخاصة بالمادة بأكملها الفصلين الدراسيين.

 

فى حالة وصول الطالب إلى نصف الدرجة سوف يبقى للإعادة على أن يمتحن فى السنة الباقى فيها للإعادة فى جميع المواد وليس المادة التى رسب فيها فقط، بهدف أن يركز الطالب على تحقيق نواتج التعلم واكتساب مهارات معينة وليس تركيزا وراء الدرجات.

 

ومن المقرر أن يعد المركز القومي للامتحانات مواصفات الورقة الامتحانية ونماذج الأسئلة وسوف يعلن عنها، وستكون درجات الصف الأول الثانوى هذا العام لا علاقة له بمجموع الثانوية العامة المؤهل لدخول الجامعة.

 

امتحانات الطلاب في الخارج

من المقرر أن يؤدي الطلاب المصريين فى الخارج 12 امتحان خلال المرحلة الثانوية الثلاثة، يتم اختيار أفضل درجات للطالب إسوة بزملائهم فى الداخل، ولكن قد يعاد النظر فى عدد الاختبارات التى يؤديها طلاب المرحلة الثانوية فى الخارج، نظرا لصعوبة عقد 12 امتحان طوال المرحلة لظروف تواجدهم خارج مصر.

 

وفيما يخص تسليم الطلاب في الخارج أجهزة تابلت، أكدت الوزارة في وقت سابق، على أنه لن يحصلوا على أجهزة ولكن كل هذا الأمور تدرس من قبل متخصصين فى الوزارة ولم يحسم الأمر.

 

وبحسب وزارة التربية والتعليم، من المقرر أن يتم وضع خطة محكمة للطلاب المصريين فى الخارج تتناسب مع تواجدهم خارج مصر لتتناسب مع التطوير ونظام التعليم الجديد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان