رئيس التحرير: عادل صبري 08:13 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

(صور) مهنة الصيد في شتاء الإسكندرية.. رزق محفوف بالمخاطر

(صور) مهنة الصيد في شتاء الإسكندرية.. رزق محفوف بالمخاطر

أخبار مصر

صيادون يتتحدثون عن معاناتهم في شتاء الإسكندرية

شيخ صيادي أبو قير: «الوضع صعب والعيشة بقت غالية»

(صور) مهنة الصيد في شتاء الإسكندرية.. رزق محفوف بالمخاطر

حازم مصطفى 17 نوفمبر 2018 22:09

يأتي الشتاء محملا بالخير والرخاء، ولكن ليس هذا هو الحال بالنسبة للآلاف من العاملين في مهنة الصيد في الإسكندرية والذين يتوقف عملهم خلال هذا الوقت من كل عام بسبب الظروف المناخية القاسية.

 

وفي منطقة أبو قير شرقي الإسكندرية يقف الريس مجدي على ساحل ميناء الصيد يتابع بعينيه مئات المراكب المصطفة في مراسي الميناء تتمايل مع أمواج البحر الهائج، فمنذ أصدرت السلطات في الميناء قرارا بتوقف حركة الملاحة بسبب النوة التي ضربت المدينة، وهو والآلاف غيره من العاملين في مهنة الصيد دون عمل بشكل مؤقت.

 

يتحسس الرجل مركبه المربوط بهلب في مرسى المينا ويطمئن عليها ثم يعود أدراجه إلى بيته في قرية الصيادين القريبة من الميناء.

"احنا مش شغالين في الشتا تقريبا في 18 نوة بتضرب المدينة حنلحق نشتغل امتى؟".. هكذا بدأ الريس مجدي أبو شنب، شيخ صيادي أبو قير، حديثه لـ"مصر العربية"، مضيفا: "الوضع بيبقى صعب لينا في الوقت ده من العام وخصوصا وان إحنا عندنا بيوت وولاد والعيشة بقت غالية".

 

ويضيف:"اغلبنا بيضطرر يستلف فلوس من تجار الأسماك وبيسددها أول ما يرجع للصيد تاني، بس الوضع بقى أصعب مع الارتفاع الكبير في الاسعار في الفترة الماضية".

وتابع:"الجيل الجديد من أبناء الصيادين أغلبهم مبقاش بيحب يشتغل في مهنة الصيد وبيفضلوا مهن تانية وفي ناس بتهاجر إلى ايطاليا عن طريق البحر".

 

ويشاركه محمد مصطفى، صياد الأمر فيقول:"زمان كنا بتعمل حساب الشتا في شغل الصيف بنحوش فلوس ونخليها لما الصيد لكن دلوقتي فلوس الصيف على أد مصاريف الصيف وبس".

ويضيف محمد أبو السعد، صياد، أن هناك تضييقا من جانب السلطات على أصحاب المراكب بسبب الهجرة غير الشرعية، جعلت عددًا كبيرًا يهجر مصر ويذهب للصيد على السواحل الليبية".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان