رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تفاصيل المؤتمر العالمي الرابع عشر للتنوع البيولوجي بشرم الشيخ.. ومصر تتسلم رئاسته رسميًا

تفاصيل المؤتمر العالمي الرابع عشر للتنوع البيولوجي بشرم الشيخ.. ومصر تتسلم رئاسته رسميًا

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تفاصيل المؤتمر العالمي الرابع عشر للتنوع البيولوجي بشرم الشيخ.. ومصر تتسلم رئاسته رسميًا

نهى نجم 17 نوفمبر 2018 13:55

سلمّ خوسيه أوكتافيو، سفير المكسيك بالقاهرة، مصر رسميًا رئاسة المؤتمر العالمي الرابع عشر للتنوع البيولوجي حتى عام 2020، اليوم السبت، بقاعة المؤتمرات الدولية بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والوفود المشاركة من 196 دولة و30 وزيرًا للبيئة. 

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن التنوع البيولوجي يواجه تحديات  وتدهورًا متسارعًا، وإذا ما أضفنا لذلك الآثار السلبية لتغير المناخ نجد أننا نواجه أخطر التحديات التي تهدد البشرية في عصرنا الحديث، واستهلاك البشرية يزيد بنسة أكثر منت 30% عما تنتجه الأرض من موارد.

 

وأضاف السيسي أنه تم الاتفاق على المحددات الأساسية للعمل الدولى والحفاظ على التنوع البيولوجي والاستخدام الأمثل لموارده.

 

وتابع السيسي أن هناك بيانات مقلقة تعكس تراجعًا واضحًا في النظم البيئية خاصة الغابات واندثار الكثير من أنواع الكائنات الحية، مؤكدًا أن شعار المؤتمر هذا الاستثمار  في التنوع البيولوجي من أجل الناس والكوكب. 

 

وأكد السيسي أنه لابد من الحفاظ على التنوع البيولوجي في كافة مناحي النشاط الإنساني مما يساهم في صون الموارد الطبيعية والاستفادة منها بصورة مستدامة، مضيفًا أن من هنا جاءت فكرة إطلاق مبادرة للتكامل مع هدف دمج التنوع البيولوجي في القطاعات المختلفة وإيجاد مخطط متكامل يتعامل مع التنوع البيولوجي لمواجهة الأضرار السلبية لتغير المناخ، عبر تطوير التعاون بين مختلف الشركاء وأصحاب المصلحة، بما فيهم المجتمع المدني، والقطاع الخاص.

 

ومن جانبه، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة،  أن مصر ستهتم خلال الفترة المقبلة بالاستثمار فى البشر والكوكب من خلال تشجيع الدولة للشباب والمرأة فى المجتمعات المحلية على الحفاظ على الموارد الطبيعية.


وتابعت وزير البيئة أن أفريقيا قامت باحتضان  التفاوض على اتفاقية التنوع البيولوجي وأنها من أكثر القارات للتنوع البيولوجي وكلنا على ثقة فى ضوء ما قدمته الوفود أن الرؤساء سيدعمون جهود مصر للحفاظ على الكوكب الأرض، لصالح عيشة كريمة والحفاظ على كوكب الأرض.


وأشارت وزيرة البيئة إلى  أن مصر ستحتفل اليوم بمرور 25 عامًا على توقيع اتفاقية التنوع البيولوجي بحديقة السلام، وتمت  زراعة شجرة الزيتون بها لأنها رمز السلام بالحديقة، ومن هنا تم الإعلان عن مدينة شرم الشيخ بمدينة السلام.


ونوهت وزارة البيئة أنه تم اعتماد سياسات من خلال مؤتمر التنوع البيولوجي لوقف الصيد الجائر ومناقشة دمج التنوع البيولوجي بالقطاعات الرئيسية الحيوية بالدول.

 

جدير بالذكر أن مصر تعد أول دولة عربية وأفريقية تستضيف المؤتمر العالمي الرابع عشر للتنوع البيولوجي تحت شعار "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الإنسان وحماية الكوكب"، فهو من أكبر المؤتمرات الدولة للأمم المتحدة في مجال الحفاظ على التنوع البيولوجي والبيئي، ويهدف إلى تعزيز التعاون والمشاكرة الإنسانية بين شعوب العالم لزيادة ونشر الوعي بأهمية التنوع البيولوجي. 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان