رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بشوادر الحلوى والمراجيح والذكر.. هكذا يحتفل المصريون بالمولد النبوي

بشوادر الحلوى والمراجيح والذكر.. هكذا يحتفل المصريون بالمولد النبوي

أخبار مصر

مصر تحتفل بالمولد النبوي

بشوادر الحلوى والمراجيح والذكر.. هكذا يحتفل المصريون بالمولد النبوي

فادي الصاوي 16 نوفمبر 2018 23:46

أيام قليلة تفصلنا عن المولد النبوي الشريف، أحد أبرز المناسبات الدينية الشاهده على حب المصريين لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم، يختلف الزمان وتتغير ملامح العصر لكن تبقى العادات والتقاليد الشعبية المصاحبة لهذا الحدث راسخة وثابتة في أرجاء مصر.

 

شوادر الحلوى

ومن أبرز هذه العادات صناعة الحلوى وانتشار منافذ بيعها في الشوارع والطرقات والأسواق العامة، ويزيد إقبال المصريين على شراء الحلوى المعدة من السمسم والحمص والمكسرات، والنوجا والقشطة بالمكسرات وأصناف أخرى يضاف اليها جوز الهند والزبيب.

 

وتختلف أسعار الحلوى من صنف إلى آخر على حسب المكونات، ويبدأ سعر علبة الحلوى من 50 جنيهh، ويصل إلى 1000 جنيه، وذلك لأن علب تحتوي على بندقية وفستقية ولوزيه وعين الجمل وخلافه، يختلف سعرها عن تلك التى تحتوي فقط على سودانية وسمسمية وفولية.

 

وفى العصر الفاطمي، كانت انطلاقة عادة الاحتفال بالمولد النبوي، وذلك بصنع الحلوى وتوزيعها مع الصدقات وإقامة الشوادر بالأسواق، إضافة إلى موكب قاضي القضاة الذى كان يحمل أطباق الحلوى إلى جامع الأزهر ثم إلى قصر الخليفة.

 

الحصان وعروس المولد

ويحرص المصريون في مثل هذه المناسبة على شراء ما تسمى بعروس المولد، والحصان الذي يمطتيه فارس مشهرا سيفه، وفى الماضى كانت العروس والحصان يصنعان من السكر وباللون الأحمر، لكن اليوم باتت عروس المولد ترتدى فستانا بألوان بديعة وتصميمات مختلفة، وهو أيضا ما أصاب حصان المولد بتغيير مماثل يعكس هيمنة الحداثة على ملامح التراث.

 

واختلفت الروايات حول أصل ظهور عروسة المولد فى مصر، ومنها أن الحاكم بأمر الله، أمر أن تتزامن أفراح الزواج وعقد القران مع مولد النبى، لذلك كان الشباب وعامة الناس ينتظرون أيام المولد لإتمام زواجهم، وكانت العروسة المصنوعه من الحلوى والمزينه بأبهى الألوان بمثابة الإعلان عن قرب الزواج وإقامة الأفراح، وكانت عروسة المولد هدية أهل العريس لعروسه، لذا كانوا يُبدعون فى تزيينها وتلوينها والتفنن فى جعلها مٌبهرة.

 

 

مسيرات الصوفية

وفى مثل هذه الأيام تطوف مسيرات الطرق الصوفية القرى والنجوع وشوارع المدن، يشارك بها الآلاف من مريديها، ومحبي آل البيت، تتضمن حلقات للذكر، ووصلات المديح النبوي، رافعين شعارات وأعلام تلك الطرق، هذا بالإضافة إقامة حفلات المدح والإنشاد النبوي والأمسيات الشعرية لمدح المصطفى في مولده، في الجامع الأزهر ومساجد الأولياء وآل البيت والتى توافد عليها مئات المصريين.

 

ويعتبر العثمانيون أول من اهتموا بحفلات الإنشاد مع ذكري المولد، وكانوا يحتفلون به بأحد المساجد الكبرى التي يختارها الخليفة وترفع الأعلام الدينية، ويبدءون بقراءة القرآن، وقصة مولد النبي محمد، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون عددا من المدائح وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي.

 

 

وتحرص المؤسسات الرسمية على الاحتفال بهذه المناسبة، بحيث تعقد وزارة الأوقاف سنويا بالمولد النبوي يحضره رئيس الجمهورية وشيخ الأزهر والمفتي وكبار المسئولين في الدولة وعدد من الشخصيات العامة، وفي هذه الحفل يتم تكريم حفظة القرآن الكريم وبعض علماء المؤسسات الدينية.

 

المراجيح

وتعتبر المراجيح، أحد أبرز طقوس الاحتفال بالمولد النبوي الشريف التراثية، يحرص الأطفال على اللعب بها كل عام، وتنتشر عادة بالقرب من ساحات المساجد الكبرى ومساجد الأولياء.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان