رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| أسعار حلوى المولد بأسواق الإسكندرية تغتال بهجة الأهالي

بالصور| أسعار حلوى المولد بأسواق الإسكندرية تغتال بهجة الأهالي

أخبار مصر

حلوى المولد فى الاسكندرية

بالصور| أسعار حلوى المولد بأسواق الإسكندرية تغتال بهجة الأهالي

تأتي الأعياد والمناسبات الدينية دائما لتضفي البهجة والسعادة على نفوس الجميع وخاصة الأطفال، وتحرص الأسر المصرية على القيام ببعض الطقوس خلال هذه المناسبات، إلا المولد النبوي الشريف شهد هذا العام موجة غير مسبوقة فى ارتفاع أسعار الحلوى أثرت بشكل كبير على قدرة المواطنين على الشراء.

 

وفي الإسكندرية شهدت أسواق بيع الحلوى ركودا كبيرا في عمليات البيع بعد زيادة الأسعار لأكثر من 40 % بالمقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية- حسب بعض التجار-الأمر الذي دفع أغلب المواطنين إلى التخلي للمرة الأولى عن عادة سنوية أصيلة لطالما حرصو عليها أو الاكتفاء بشراء كميات قليلة منها.

 

وقامت "مصر العربية"، بجولة وسط أسواق حلوى المولد بمناطق وسط المدينة، والتي يوجد بها أشهر محال وشوادر بيع الحلوى بالمدينة الساحلية لرصد الأسعار ومدى إقبال المواطنين على الشراء.

البداية كانت بسوق المنشية، وهو أحد الأسواق الرئيسية التي تضم عددا كبيرا من محال وشوادر بيع الحلوى بالمدينة، وهناك قال رجب يوسف، صاحب محل حلويات، : "الأسعار زادت بالمقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية بنحو 40% لعدة أسباب منها غلاء الخامات، والتي شهدت خلال العامين الأخيرين ارتفاعا جنونيا، خاصة السمسم والمكسرات، علاوة على ارتفاع الأيدي العاملة و الخدمات الأخرى كالمياه والكهرباء وما إلى ذلك".

 

 وأشار "يوسف"، إلى أن التجار متضررين من الزيادة الكبيرة في الأسعار مثلهم مثل المواطنين، حيث أثر ذلك سلبيا عليهم في عمليات البيع والتي شهدت ركودا كبيرا، مضيفا:"كنا بنستنى الموسم ده كل سنة علشان نحقق مكاسب ولكن للأسف الإقبال مخيب للآمال".

 

وأشار معتز راجي، صاحب محل بنفس المنطقة إلى أن المواطنين احجموا بالفعل عن شراء الحلوى هذا العام ومن يشتري يشتري كميات أقل بكثير عما كان يشتريه قبل ذلك، بسبب ارتفاع الأسعار، قائلا:"اللي كان بيشتري 2 كيلو بقى بيشتري كيلو بالعافية".

 

وعن الأسعار قال "راجي"، أن سعر كيلو الحلوى لديه يبدأ من 80 جنيه ويصل إلى 1000 جنيه حسب الخامات المستخدمة، فهناك علب تحتوي على بندقية وفستقية ولوزيه وعين الجمل وخلافه، وتلك أسعار تختلف عن التي تحتوي فقط على سودانية وسمسمية وفولية.

 

بالنسبة لأسعار الحلوى الشعبية فالتقينا بمحمد متولي، أحد الباعة بشادر بمنطقة محطة مصر، والذي قال أن أسعار الكيلو لديه  تبلغ 50 جنيه وهو عبارة عن سودانية وسمسمية وحمصية وملبن بأنواعه، مشيرا إلى أن الإقبال ضعيف متوقعا زيادته خلال اليومين اللذين يسبقان المولد.

 

وتواصلت "مصر العربية" من المواطنين ومنهم رمضان عبد الله، موظف الذى قال:"الأسعار دي قتلت فرحتنا وفرحة ولادنا الذين كتب عليهم أن لا يروا ما عشناه نحن في طفولتنا بسبب الارتفاع غير المسبوق في الأسعار".

 

ومن جانبه قال حسن محروس، عامل: "الاسعار دي عايزة ميزانية لوحدها بس انا اضطرين لشراء نصف الكمية المعتادة من أحد الشوادر بمنطقة محطة مصر لإصرار ابنائي عليها حيث يرونها في كل مكان حولهم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان